السبت، ٢٣ فبراير ٢٠٠٨

راديو اسرائيل:مصر تضخ الغاز المدعوم إلى تل أبيب


تل أبيب : زعم "راديو إسرائيل" أن مصر بدأت ضخ الغاز الطبيعي إلي إسرائيل لأول مرة أمس الجمعة، عبر خط أنابيب تم مده من مدينة العريش بشمال سيناء إلي مدينة عسقلان في إسرائيل، مشيرا إلي أن مصر تكلفت 470 مليون دولار في إنشاء هذا الخط.
ونقلت جريدة "البديل" المصرية عن الخبير البترولي الدكتور إبراهيم زهران، عضو المجالس القومية المتخصصة إن هذه الخطوة سوف تساهم في زيادة الأسعار على المصريين مقابل دعم الشعب الاسرائيلي .
وأوضح زهران أن مصر تصدر نحو 700 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز لإسرائيل، بسعر سبعة سنتات للقدم المكعب، مما يتسبب في زيادة أسعار المازوت المستخدم في محطات الكهرباء .
ووقعت مصر اتفاقا لتصدير الغاز الطبيعي إلي إسرائيل في يونيو 2005، بقيمة 5.2 مليار دولار، وينص الاتفاق علي أن تبيع مصر لإسرائيل 7.1 مليار متر مكعب من الغاز سنويا اعتبارا من أكتوبر 2006 لمدة 15 عاما، بإجمالي حوالي 25 مليار متر مكعب، وتضمن الاتفاق بندا اختياريا لتجديد الصفقة لخمس سنوات إضافية
وكانت الحكومة المصرية قد نفت مرات تصدير الغاز أو مشتقات بترولية الى اسرائيل وقالت ان ذلك يخضع للشركات المؤسسة طبقا لقانون الاستثمار.
ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن وزير البترول سامح فهمي قوله في رده على سؤال برلماني لنائب الإخوان حسين إبراهيم ان أي عقد تصدير للغاز أو استيراده، يتم نتيجة مفاوضات بين الشركة المصدرة والأخرى المستوردة وان لكل عقد ظروفه وشروطه، مما يعني ان السعر يتم تحديده في ضوء ما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين وان تصدير الغاز إلى اسرائيل حتى الآن، لأن المشروع لم يدخل مرحلة التشغيل بعد.
ونفى فهمي ان يكون هناك تصدير لأي منتجات بترولية إلى الخارج بسعر مدعم وان التصدير يتم وفقا للاسعار العالمية ووفقا للمعايير الدولية.
وكان نائب الإخوان قد وجه اتهامات للحكومة المصرية بتصدير غاز طبيعي إلى اسرائيل بأسعار مدعمة، خاصة ان الموازنة تضمنت دعما لأسعار الغاز بقيمة 7 مليارات جنيه مصري.

ليست هناك تعليقات: