الخميس، ٢٢ أكتوبر ٢٠٠٩

شركة غاز شرق المتوسط المملوكة للسيد حسين سالم تتعاقد مع 3 شركات إسرائيلية لتوريد الغاز لها لمدة 18 عاما

جبهة انقاذ مصر


نقلت صحيفة الدستور المصرية نقلا عن تقارير إعلامية إسرائيلية عن عقد 3 صفقات جديدة أجرتها شركة «إي إم جي» شركة غاز شرق المتوسط المملوكة للسيد حسين سالم شريك وصديق الرئيس مبارك المصرية والتي منحت ظلما وعدوانا حق امتياز تصدير الغاز الطبيعي المصري لإسرائيل بثمن لا يتناسب مع سعره العالمي، أنها تعاقدت مع ثلاث من شركات الطاقة الإسرائيلية ، وهي شركة أشدود إينرجيا ورامات حنيجف إينريجا وسولاد إنيرجيا.

وأوضحت التقارير الإسرائيلية أن الشركة المصرية ستضخ الغاز الطبيعي للشركات الثلاث بهدف تشغيل محطات الطاقة التابعة لها مؤكدة أن حجم الصفقة يصل إلي 1.3 مليار دولار وتمتد علي مدي 18 عاماً وتتيح إنتاج تيار كهربائي يصل إلي 270 ميجاواط ، علي أن تباع وحدة الغاز المصري بمبلغ 6 دولارات.

وذكرت أن محطات الطاقة الثلاث ستعمل بنظام «الكوجنريشن» وهو استخدام محطة حرارية أو محطة كهرباء لتوليد الكهرباء والماء الساخن في نفس الوقت وتوزيعهما في المنطقة المحيطة، موضحة أن هذا النظام يحافظ علي البيئة ولا يضر بها.

وأكدت صحيفتا بيزبورتال وكالكاليست أن تلك الصفقات الجديدة لشركة «إي إم جي» المصرية تضاف لرصيد اتفاقياتها مع كل من شركة دوراجد الإسرائيلية للطاقة و«نشر» للأسمنت وشركة الكهرباء الإسرائيلية بتل أبيب.

ونقلت التقارير عن يوسي ميمان الشريك الإسرائيلي في «إي إم جي» قوله إن الاتفاقيات الجديدة تثبت فيما لا يدع مجالاً للشك ثقة سوق الطاقة الإسرائيلية والهيئات المالية بتل أبيب في شركة «إي إم جي» والغاز الطبيعي المورد من القاهرة.

ليست هناك تعليقات: