السبت، ٢٦ سبتمبر ٢٠٠٩

سؤال برلمانى حول تصدير الغاز إلى إسرائيل

اليوم السابع

كتبت ولاء نعمة الله


طالب النائب الإخوانى الدكتور أحمد أبو بركة عضو مجلس الشعب، بسحب الثقة من الحكومة بسبب "تكبيد الشعب المصرى خسائر طائلة من جراء تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل بأسعار بخسة وغير معلن عنها".

وتساءل النائب فى سؤال برلمانى تقدم به إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير البترول، عن المبررات السياسية، والإستراتيجية، والاقتصادية، حول ما تردد من التعاقد على تصدير كميات هائلة من الغاز الطبيعى المصرى إلى الكيان الصهيونى لمدة 17 عاما بإجمالى 125 مليار متر مكعب عن طريق شركة “EMG” المصرية الإسرائيلية، مع تقرير الحق للجانب الإسرائيلى فى تمديد العقد لمدة 5 أعوام إضافية.

وقال الدكتور أحمد أبو بركة "فى الوقت الذى يحرم الشعب المصرى من ثمار استغلال ثرواته، تقدم هذه الثروات هدايا شخصية للأعداء الذين قتلوا واحتلوا ودنسوا واغتصبوا، وارتكبوا أبشع الجرائم بحق الشعب المصرى وسائر الشعوب العربية.. وما زلوا يرتكبونها".

وطرح أبو بركة تساؤلات عديدة عن المستوى الاقتصادى، مبينا أهمية الكشف عن التوازن السعرى بين سنة بداية العقد وسنة نهايته، والفارق بينهما عشرون عاماً. وقال: "لمصلحة من يتم التعاقد على هذه المدة الطويلة وبسعر ثابت؟ وكم مصنعا يمكن إمداده بالطاقة ليساهم فى فيض منتجات جديدة تساهم فى الدخل الإجمالى؟ كما تساهم فى خلق فرص عمل، كما تساهم أيضاً فى كبح جماح أسعار السلع الأساسية.

وأكد النائب أحمد أبو بركة، أن حجم خسارة مصر فى هذه الصفقة وفق المعلن من أسعارها حسب "هاآرتس" 380 مليار جنيه، فى الوقت الذى بلغت فيه خسائر مصر من الصفقة السابقة عليها أكثر من 800 مليار جنيه.

ليست هناك تعليقات: