الاثنين، ٤ مايو ٢٠٠٩

وقف نظر دعوى تصدير الغاز للصهاينة لحين رد القضاة

اخوان اون لاين

كتبت- هند محسن:

قررت المحكمة الإدارية العليا دائرة أولى فحص طعون اليوم برئاسة المستشار إبراهيم الصغير وقف النظر في طعن وقف الحكم الصادر من القضاء الإداري بمنع تصدير الغاز لحين الفصل في طلب ردِّ المحكمة المقدم من السفير إبراهيم يسري.

وخلال الجلسة استنكر المحامون المتدخلون في هيئة الدفاع عن السفير يسري ما حدث اليوم أمام مجلس الدولة من منعه من حضور الجلسة 45 دقيقةً، وتفتيشه بطريقة مهينة؛ الأمر الذي جعله يصر على إثبات هذا الأمر في محضر جلسة اليوم، إلا أن رئيس المحكمة أصرَّ على الرفض، وحدثت مشادَّة بينهم على إثرها تم إثبات الحالة في محضر الجلسة.

وقال السفير إبراهيم يسري لـ(إخوان أون لاين): "إن وقف النظر في الطعنين يعدُّ تحصيل حاصل؛ لأن المحكمة في السابق منعتهم من الحصول على تقرير هيئة مفوضي الدولة، ومنعتهم من الحصول على محضر الجلسة، وبالتالي توافر بينهم وبين المحكمة حالة الخصومة، والتي على إثرها رفع يسري دعوى رد المحكمة؛ حيث إنها لم تفصل في طلب الرد المقدم".

وترجع أسباب الرد بحسب مقيمي الدعوى إلى عدم صلاحية رئيس الدائرة المستشار إبراهيم الصغير للفصل في الدعوى؛ لمخالفة ذلك لقرار الجمعية العامة للمحكمة الإدارية العليا؛ حيث إنه من المفترض رئاسة المستشار إسماعيل صدقي لهذه الدائرة، فضلاً عن انتفاء صلاحية عضو يمين دائرة أولى "فحص طعون"؛ لكونه منتدبًا في رئاسة الجمهورية.

كان القضاء الإداري قد قضى بوقف حكم تصدير الغاز للكيان الصهيوني في 18 نوفمبر من العام الماضي، ثم طعنت فيه الحكومة أمام الإدارية العليا التي قرَّرت وقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري بمنع تصدير الغاز للكيان الصهيوني، وإحالة الدعوى لهيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير قانوني بشأنها، والذي صدر بتأييد حكم القضاء الإداري.

ليست هناك تعليقات: