الثلاثاء، ١٢ مايو ٢٠٠٩

برلمانى :الحكومه توفر 20% من الطاقه الرخيصه اإسرائيل لمده 20عاما .

الدستور

المنوفية- محمود المصري:

أكد المهندس أشرف بدرالدين- النائب عن دائرة أشمون- أن الاحتياطي المصري من الغاز لا يتعدي 1% من الاحتياطي العالمي في أعلي التقديرات برصيد يقدر بـ 75 تريليون قدم مكعب باعت مصر منه عن طريق عقود التصدير نححو 18 تريليون قدم مكعب لـ«أمريكا وإسرائيل وفرنسا والأردن وإسبانيا» لمدة من 15 إلي 20 عاماً بسعر ثابت وقت توقيع العقد وأضاف النائب في الصالون السياسي الذي أقامه بمكتبه أمس أن احتياطي الغاز المصري يكفي الاستهلاك المحلي لمدة لا تتعدي 20 عاماً إذا استقر معدل التنمية الاقتصادية عند 5% فقط.

وقال إن هذه قضية خطيرة إذ يتم تصدير الغاز بسعر متدن بينما يتم بيعه للمصانع المصرية بضعف سعر تصديره إلي إسرائيل حيث يصدر الغاز لإسرائيل مقابل 75،1 دولار/ مليون وحدة حرارية وللأردن بـ 1 دولار في حين أن السعر العالمي للغاز هو 15 دولاراً.

وأضاف بدر الدين أن مصر توفر نحو 20% من الطاقة لمدة 20 عاماً لإسرائيل بالرغم من أننا نحتاج في أقل التقديرات إلي نحو 9 محطات مازوت بسعر تكلفة مليون وحدة حرارية و12 دولاراً من الممكن تحويلها إلي العمل بالغاز وأكد النائب أن استخدام المازوت يكلف الدولة مليار جنيه سنويا بجانب أنه ملوث للبيئة.

وأوضح بدرالدين أن أنبوبة البوتاجاز تكلف الدولة 50 جنيهاً تقوم ببيعها للمستهلك بـ 4 جنيهات للأنبوبة أي أن الدولة تدعم البوتاجاز بـ 13 مليار جنيه سنوياً مما يعني أن وصول الغاز الطبيعي للمنازل مجاناً يفيد ميزانية الدولة أفضل من تصديره.

فيما أكد النائب ضرورة الاهتمام والتركيز علي البدائل وأولها الطاقة النووية السلمية والبدء فيها من الآن لاعتبارات كثيرة أهمها أن أي محطة نووية يستغرق إنشاؤها من 8 إلي 10 سنوات والاهتمام بالبحث العلمي نحو استخدام الطاقة البديلة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية مع الحرص علي الحق التاريخي للأجيال القادمة في ثروات مصر.

ليست هناك تعليقات: