الأربعاء، ٨ أكتوبر ٢٠٠٨

مواجهة ساخنة بين دفاع الحكومة والطاعنين علي «تصدير الغاز» في مجلس الدولة

المصرى اليوم

شيماء القرنشاوي

شهدت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة أمس، جلسة ساخنة أثناء نظر الطعن علي قرار تصدير الغاز المصري لعدد من الدول الأجنبية بينها إسرائيل. وتبادل طرفا الطعن وهما السفير السابق إبراهيم يسري وهيئة الدفاع عن رئاسة الوزراء ووزارة البترول، الاتهامات أمام المحكمة، وانتهت الجلسة بحجز الطعن للحكم في ١٨ نوفمبر المقبل.

استمعت المحكمة إلي مرافعة السفير السابق إبراهيم يسري، صاحب الطعن، الذي اتهم فيه رئيس الوزراء ووزير البترول باغتصاب سلطة رئيس الجمهورية وانتهاك الدستور والقانون..

وقال إن قرار تصدير الغاز إلي هذه الدول ينتقص من السيادة الوطنية ويضر مصالح مصر إذ إنه يحدد سعر وكمية الغاز الذي يتم تصديره ويمنع تغيير هذه الأسعار لمدة ١٥ سنة، وهو ما يعوق التنمية الاقتصادية ويحرم الفقراء من الاستفادة بعائد هذا التصدير.

وأوضح يسري أن ما تكبدته مصر من خسارة جراء هذا القرار يصل إلي ٩ ملايين جنيه يومياً وهو ما يهدر المصلحة العليا للدولة.

ودفع محامي الحكومة بعدم اختصاص المحكمة ولائياً بنظر الطعن، وطالب بعدم قبوله لرفعه من غير ذي صفة.. وتدخل أمس في الدعوي عدد من المحامين والمنضمين لوزير البترول للدفاع عن الحكومة.

عقب نهاية الجلسة وأثناء خروج الطرفين من القاعة حدثت مشادات عنيفة بينهما حينما وقفت كاميرات وسائل الإعلام للتسجيل مع المدعين فصاح فيهم أحد المحامين المنضمين إلي دفاع الحكومة قائلاً: «الجميع يريد أن يكون بطلاً وما يحدث هو بحث عن الشهرة فقط».. وخرج بعدها الطاعنون لينظموا وقفة احتجاجية أمام مجلس الدولة استمرت بضع دقائق.

وقررت المحكمة برئاسة المستشار محمد أحمد عطية حجز القضية للحكم بجلسة ١٨ نوفمبر المقبل.

ليست هناك تعليقات: