الاثنين، ٢٦ مايو ٢٠٠٨

رغم إعلان الحكومة مراجعة عقود تصدير الغاز للخارج نشطاء يعتزمون إطلاق جمعية أهلية للدفاع عن ثروات مصر

العرب القطرية

القاهرة - محمد المتولي
بدأت جماعة «الوطنيين للحفاظ على الثروة المصرية» -وهي ائتلاف وطني يضم أكاديميين وسياسيين تأسس قبل أسبوع- الإعداد لإشهار جمعية أهلية تضم عددا من المصريين الوطنيين المشهود لهم بالنزاهة والحيدة والمواقف الوطنية الخالصة للدفاع عن حقوق الأجيال المقبلة في الغاز الطبيعي.
وأعلنت الجماعة قبل أيام اعتزامها رفع دعوى قضائية ضد الحكومة المصرية ممثلة في أشخاص رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء وعدد من المسؤولين عن تصدير الغاز لدول أوروبا ولإسرائيل.
وقال المهندس عادل المشد المنسق الإعلامي للجماعة إن الهدف من إشهار الجمعية هو بدء العمل بشكل شرعي حث لا تتهم الجماعة بمخالفة القوانين، وإن الجماعة تسعى حاليا لضم نخبة من كبار رجال الدولة من أصحاب الفكر والمشهود لهم بالوطنية أملا في الحصول على رخصة الإشهار في أقرب فرصة ممكنة للعمل من خلال الجمعية بشكل رسمي.
وجدد المشد التأكيد على عزم الجماعة مقاضاة الرئيس المصري حسني مبارك والمسؤولين عن تصدير الغاز لإسرائيل، مشيرا إلى أن الحكومة «تكافئ الإسرائيليين بمزيد من تدفق الغاز واستمرار توريد الغاز بالأسعار نفسها التي تم الاتفاق عليها من قبل وهو عشر السعر العالمي».
وتابع أن التعديل في الأسعار يتم على الدفعات الجديدة وما تم الاتفاق عليه منذ عام 2005 ساري بالسعر نفسه حتى 15 سنة مقبلة ولن يتم تعديلة رغم أنه يمثل ثلثي الاحتياطي المصري من الغاز.
ولفت المشد إلى أن قضية تصدير الغاز لن تكون القضية الوحيدة التي تتبناها الجماعة وأنها ستعد الملفات لجميع القضايا الخاصة «بنهب ثروات مصر لإعادتها أو وقف إهدارها وتبديدها وحمايتها من أيدي العابثين بها».. وأكد أن الجماعة ترحب بأي عضو جديد وكل صاحب رأى.
وتساءل أبوالعز الحريري منسق عام الجماعة «لماذا تبحث الحكومة مع الدول المستوردة للغاز تحريك أسعاره بدلا من إلغاء الاتفاقيات الموقعة؟.. ولماذا لا تدرس الحكومة دفع الشرط الجزائي عن إلغاء تصدير الغاز بأبخس الأسعار؟؟.. لئلا نفاجئ باختفاء الغاز من مصانعنا وبيوتنا خلال 15 سنة على الأكثر بدأ من اليوم».
وأضاف نعمل حاليا على جمع الإحصاءات والدراسات التي تدعم موقفنا في الدعوة القضائية لئلا يتم رفضها كما حدث من قبل مع الدعوى التي رفعها أحد الباحثين.
ومن جانبها كشفت شاهندة مقلد عضو مؤسس بالجماعة أن الجماعة بصدد الإعلان عن وثيقة تضم جميع المعلومات الخاصة بتصدير الغاز وأسعاره العالمية ليتعرف عليها الشعب المصري بحيث يعرف ما يدور حوله وسبب الثورة العارمة التي نشنها على الحكومة المصرية.

ليست هناك تعليقات: