السبت، ٣ مايو ٢٠٠٨

مصر: المعارضة تصف بدء توريد الغاز لإسرائيل بـ«كارثة يجب وقفها»

الشرق الاوسط

القاهرة: عبد الستار إبراهيم

في وقت قال فيه قيادي بالحزب الحاكم في مصر إن خطط التنمية في البلاد لن تتأثر بتصدير الغاز إلى تل أبيب، وصفت المعارضة البرلمانية بدء توريد الغاز المصري لإسرائيل بـ«الكارثة»، قائلة إن «الطاقة المصرية (الغاز) سوف تستخدم في قتل مزيد من الفلسطينيين وترسخ الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية في فلسطين وسورية ولبنان، وتهدد الأمن القومي المصري على المدى البعيد».
وقررت المعارضة أمس التقدم بطلب لتعديل جدول أعمال البرلمان المقرر عقد جلساته غدا، من أجل مناقشة قضية «بدء تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل»، واصفة عملية التصدير للدولة العبرية بأنها «كارثة يجب وقفها». ورفض زعيم الأغلبية البرلمانية، الدكتور عبد الأحد جمال الدين، التعليق في حينه حتى مساء أمس، ووصف زميله في حزب الأغلبية، الدكتور صلاح شويخ، مطلب المعارضة بإدراج موضوع بدء تصدير الغاز المصري لإسرائيل على جدول أعمال البرلمان، بأنه «تشكيك بدون علم، وشعارات مزيفة»، قائلاً إن خطط التنمية في مصر لن تتأثر (بتصدير الغاز لإسرائيل). ويمثل الأغلبية في البرلمان، الحزب الوطني الديمقراطي (الحاكم) الذي يرأسه الرئيس المصري حسني مبارك، وهاجم أعضاء فيه ما تردد حينها عن تصدير الغاز لإسرائيل عند إثارة القضية في جلسة عامة للبرلمان في مارس (آذار) الماضي، وقال نائب رئيس الكتلة النيابية لجماعة الإخوان المسلمين، حسين إبراهيم، وهي كتلة تمثل 20% من مقاعد البرلمان: «قررنا، مع نواب مستقلين وحزبيين معارضين (يمثلون نحو 5%)، التقدم بطلب لرئيس مجلس الشعب (البرلمان) الدكتور أحمد فتحي سرور، لإضافة بند على جدول الجلسات المقررة يوم الأحد لمناقشة هذه القضية الخطيرة.
من جهتها تقول الحكومة إن الذي يصدر الغاز شركات خاصة، لكن نحن نقول لها إنها هي التي تبيع غاز الدولة لتلك الشركات والشركات تقوم بدورها ببيع الغاز للعدو. هذه كارثة يجب وقفها». وكانت شركة كهرباء إسرائيل قد أعلنت أمس الأول عن بدء تدفق الغاز الطبيعي المصري إليها عبر خط أنابيب تحت الماء، بناء على توقيع اتفاق مع شركة غاز شرق المتوسط (مملوكة لقطاع خاص مصري إسرائيلي) لتوريد كمية غاز طبيعي تبلغ 1.7 مليار متر مكعب سنويا لمدة عشرين عاما.وفي آخر جلسة تطرق فيها البرلمان المصري لموضوع تصدير الغاز لإسرائيل (في مارس (آذار) الماضي) رفضت الحكومة المصرية الإفصاح عن بيانات التصدير «لأنه يتم باتفاق بين شركتين خاصتين»، بعد أن اتهم النائب الناصري المستقل حمدين صباحي مصر بتصدر الغاز لإسرائيل بأقل من تكلفة إنتاجه، وهي الجلسة التي طالب فيها أعضاء بالبرلمان من الإخوان والمستقلين وأحزاب معارضة إضافة لنائب واحد الحزب الحاكم بوقف تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل قائلين إن مصر تحتاج إليه.

ليست هناك تعليقات: