الأحد، ٩ ديسمبر ٢٠٠٧

لبن يواجه وزير البترول بأخطاء سياسات التصدير

اخوان اون لاين

كتب- علاء عياد

تقدَّم النائب علي لبن- عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين- بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير البترول حول تصريحات الوزير الأخيرة التي اعترف فيها بخطأ سياسته في تصدير البترول الخام والغاز الطبيعي بأسعار ثابتة لأجلٍ طويل.

وأشار إلى الاعترافات التي أدلى بها المهندس وزير البترول أمام لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشورى يوم 28/11/2007م؛ حيث قال: "أنا والوزارة أخذنا دروسًا من بيع البترول الخام والغاز الطبيعي في الأربعين عامًا الماضية بأسعارٍ لم تعد قائمة الآن.."، وأضاف: "والوزارة وصلت إلى قناعةٍ بأن بيع الغاز الطبيعي والبترول الخام يجب ألا يكون لآجالٍ طويلة، وألا تجاوز مدة العقد أربع أو خمس سنوات، وأن يتضمن العقد نصًّا بإعادة تقييم السعر والكميات في هذه الآجال".

ولفت لبن انتباه وزير البترول بهذا الاعتراف بما قاله المستشار جودت الملط- رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات- أمام مجلس الشعب في شهر إبريل عام 2006م، من أن تجاوزات قطاع البترول للموازنة قد بلغت حوالي 90% من كل تجاوزات الحكومة (أي بلغت 9.3 مليارات جنيه من 10.6 مليارات جنيه).

وأكد النائب سلطات مجلس الشعب الرقابية وحقه في مناقشة الاتفاقات ليقبلها أو يرفضها، خاصةً تلك الاتفاقات التي عقدها قطاع البترول مع الكيان الصهيوني بأبخس الأسعار ولآجالٍ طويلة، من خلف ظهر مجلس الشعب.

وطالب بتوجيه طلب الإحاطة إلى لجنة الصناعة والطاقة بالمجلس لمناقشته والبحث عن حلولٍ قانونيةٍ لا تتعارض مع المواثيق الدولية؛ لتخليص مصر من الغبن الموجود في الاتفاقات الحالية نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار البترول التي تُجبرنا شروطها على البيع بأسعار بخسٍ وثابتة لمدة عشرين عامًا، مشيرًا إلى أن تلك العقود أُبرمت مع الكيان الصهيوني من خلفِ ظهر مجلس الشعب.

وأكد ضرورة موافقة رئيس المجلس على عقد جلسات استماع بلجنة الصناعة يُشارك فيها خبراء القانون الدولي وخبراء البترول عملاً بالمادة "224" من لائحة المجلس التي تنص على عقد اجتماعات استطلاع ومواجهة بعد موافقة رئيس المجلس، كما تنص المادة "228" على دعوة المتخصصين والمعنيين البارزين، وكذلك الهيئات والأشخاص المعنية التي ترى اللجنة ضرورة الاستماع إلى رأيها.


استدعاء وزير البترول لمساءلته عن إمداد الكيان الصهيوني بالغاز!

وزير البترول المصري يتهرب من مواجهة نواب الإخوان

وزير البترول المصري ينفي تصدير الغاز للصهاينة

ليست هناك تعليقات: