الثلاثاء، ٤ ديسمبر ٢٠٠٧

طلب جديد بفتح ملف تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار متدنية واتهامات للحكومة بقتل فرحة الفقراء بعيد الأضحى

المصريون

كتب صلاح الدين أحمد

طالب النائب الدكتور فريد إسماعيل بفتح ملفات تصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل أمام لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب، فيما اعتبره يمثل نوعًا من إهدار المال العام وتعريضًا للأمن القومي المصري للخطر.
وأشار في طلب إحاطة عاجل موجه إلى الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء إلى قيام شركات "صهيونية مشبوهة" ومصريين بتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار متدنية تقل كثيرا عن الأسعار العالمية ومن خلال صفقات تنقصها الأمانة والشفافية.
وأوضح النائب أن من أبرز هؤلاء رجل الأعمال حسين سالم الذي باع 12% من حصته بشركة غاز الشرق الأوسط "IMG"، بقيمة مليار دولار؛ وهي الشركة التي تحتكر عقد امتياز توريد الغاز الطبيعي لإسرائيل، بقيمة إجمالية بلغت 15 مليار جنيه مصري لمساهمين ورجال أعمال يهود "دافيد فيشر ـ وسام نيل" في صفقة كبرى في 12/2004، تمت أيضًا بموجب اتفاقية "الكويز". وتساءل النائب كيف يتم هذا البيع قبل أن يبدأ التوريد والضخ الفعلي للغاز.
من جهة أخرى، وافق الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب على إدراج ثلاث بيانات عاجلة لمناقشتها في جلسة الاثنين القادم، مقدمة من الأعضاء جابر أبو خليل (نائب أسوان) وأوديد عوض الله (نائب البحر الأحمر) وفارس الجعفري (نائب سوهاج) حول صدور قرار بمنع استيراد الجِمال من السودان.
وحذر الأعضاء من أن وقف الاستيراد مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك سيقضي على فرحة محدودي الدخل والفقراء في شراء لحوم الأضاحي، خاصة أن هؤلاء يسعون لشراء اللحوم الجملي في ظل غلاء أسعار اللحوم الضاني والبقري.
وأوضح نائب أسوان جابر أبو خليل أن 20 ألف مواطن في مدينة دراو السودانية تأثروا بسبب هذا القرار، ولابد من العدول عنه، وإعادة النظر فيه، بينما أشار عوض الله إلى أن مدينة شلاتين تسهد تجمهرًا للتجار المصريين احتجاجًا على هذا القرار.

ليست هناك تعليقات: