الأحد، ٢٠ مارس ٢٠١١

وزير البترول : رفض المصريين لتصدير الغاز لاسرائيل سند للمفاوض المصري

شبكة محيط

القاهرة : قال المهندس عبدالله غراب وزير البترول الجديد اليوم الاحد إنه يجرى حاليا مفاوضات لتعديل اتفاقيات الغاز الموقعة مع دول مختلفة خاصة إسرائيل، بهدف تحقيق أفضل عائد وفائدة لمصر، معتبرا أن الحملات الإعلامية والرفض الجماهيرى لتصدير الغاز بمثابة سند-ا للمفاوض المصرى، للحصول على أفضل المزايا.

ونقلت "بوابة الاهرام الالكترونية" نفي الوزير التفكير فى المرحلة الحالية فى زيادة أسعار المنتجات البترولية، مشيرا إلى أن إجمالى الدعم الذى تقدمه الوزارة لتلك المنتجات يصل خلال العام الحالى إلى 82 مليار جنيه، وفى مقدمة هذه المنتجات أسطوانات البوتاجاز.

وأضاف غراب، في أول مؤتمر صحفى يعقده منذ توليه منصبه، أنه لم يتم تصدير نقطة غاز لإسرائيل بسعر 1.5 إلى 2 دولار، مشيرا إلى أن التصدير إلى إسرائيل بدأ فى يوليو 2008 وفقا للأسعار المعدلة، وأن الكميات المصدرة فى إطار ذلك لا تزيد على 4% من إجمالى إنتاج مصر من الغاز، البالع 6.3 مليار قدم مكعب يوميا.

وعن الدعم أوضح أنه لا بد من تغيير مساره بما يضمن وصوله للمواطنين دون أن يتم توجيهه إلى الاستخدامات الأخرى والوسطاء، مؤكدا أن الدولة تتحمل هذا الدعم لصالح المواطنين دون غيرهم، وأن هناك اتفاقا بين وزارتي البترول والمالية بما يتيح استمرار هذا الدعم.

ونفى وزير البترول المهندس عبدالله غراب نية الوزارة بيع أو خصخصة شركات القطاع العام البترولى، التى اكد انها بمثابة صمام أمان للوطن والمواطن.

واضاف غراب أنه يجرى حاليا تنفيذ مشروع عملاق باستثمارات 3.7 مليارات دولار يوفر 60% من كمية السولار، التى يتم استيرادها حاليا، بتحويل المازوت المنتج من معمل تكرير القاهرة إلى سولار وبمشاركات من شركات وبنوك عالمية وهيئة البريد المصرية وبنك الاستثمار القومى وهيئة البترول.

ليست هناك تعليقات: