الأربعاء، ١٥ ديسمبر ٢٠١٠

مصر : وزارة البترول تنفي مجددا عقد صفقة جديدة لتصدير الغاز إلى إسرائيل

شبكة محيط

القاهرة: نفت وزارة البترول المصرية مجددا الاربعاء مااعلنته شركات إسرائيلية بشأن توقيعها اتفاقيات تسمح لها باستيراد المزيد من الغاز من مصر.

ونقلت قناة "الجزيرة" عن مسئولين مصريين ، لم تكشف هويتهم، قولهم: "ان ما ذكرته الشركات الاسرائيلية بشأن توقيع اتفاق جديد بين الطرفين يسمح بتصدير الغاز المصري الى اسرائيل عبر 4 شركات لا اساس لها من الصحة"، مشيرة الى ان الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين لم يَطرأ عليها أي تغيير منذ عام 2005.

واوضح المسئولون أن الاتفاق الموقع بين القاهرة وتل ابيب ينص على تصدير الغاز لشركة "عسقلان" لتوليد الكهرباء ولا يمكن نقله لصالح شركات أخرى.

وكانت صحيفة "الاقتصادي" الإسرائيلية ذكرت أنه تم توقيع اتفاق الغاز الجديد في القاهرة في 13 ديسمبر/كانون الاول مع شركة "غاز شرق المتوسط " على أن يبدأ سريانه في الربع الأول من عام 2011 ويمتد أجل العقد إلى 20 عاماً ، حيث ينتهي في مارس/آذار عام 2030.

كما أشارت شركة "إسرائيل كيميكالز" لإنتاج الكيماويات أيضا إلى أن العقد الجديد المبرم مع شركة "غاز شرق المتوسط" حتى مارس/آذار عام 2030 في صفقة تقدر قيمتها بين 370 و460 مليون دولار يمنح الشركة الإسرائيلية حق زيادة الطلب بمقدار 1.5 مليار متر مكعب إضافية لتصل القيمة الإجمالية للتعاقد بين الشركتين إلى 10 مليارات دولار .

وكانت مصر وقعت اتفاق سابق مع إسرائيل في 2005 لتصدير ملياري متر مكعب من الغاز المصري لإسرائيل حتى عام 2015.

ليست هناك تعليقات: