الثلاثاء، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٠

أول مناظرة تلفزيونية بين ممثلى الأحزاب.. الوطنى يرى الحياة وردية.. والتجمع يطالب بـ"العدالة الاجتماعية".. والناصرى يدعو لدعم "الفلاحين".. والوفد يرفض


اليوم السابع

كتب ريمون فرنسيس

يبث التليفزيون المصرى على القناة الأولى، مساء اليوم، الثلاثاء، مناظرة بين 4 من الأحزاب المصرية وهى الوطنى والتجمع والناصرى والوفد، وتعرض المناظرة ضمن برنامج "أحزاب ونواب" ويديرها الإعلامى عبد اللطيف المناوى رئيس قطاع الأخبار.

واتفق ممثلو الأحزاب وهم الدكتور يوسف بطرس غالى ممثل الحزب الوطنى، د.على السلمى ممثل حزب الوفد، وأحمد حسن ممثل الحزب الناصرى، والدكتور جودة عبد الخالق ممثل حزب التجمع، على عدة محاور تسعى أحزابهم لتحقيقها على أرض الواقع، وهى العدالة الاجتماعية ومحاربة الفقر، وتنمية القرى الأكثر فقرا، والدعم، وربط التعليم بسوق العمل، ودعم المشروعات الصغيرة، وزيادة الصادرات المصرية إلى الخارج، وغيرها من الأهداف التى اتفق الجميع على ضرورة تحقيقها، إلا أن الاختلاف تركز على كيفية هذا التحقيق.

بدأت المناظرة بعرض ممثل الحزب الناصرى للملامح العامة للبرنامج الانتخابى للحزب حيث أكد اهتمامها بالتنمية الاقتصادية للبلاد، وقال إن أهم قضايانا هى الارتقاء بمستوى التعليم فى مصر. أما غالى فأكد أن الحزب الوطنى مثل باقى الأحزاب معنى بعملية التنمية الاقتصادية، وقال "نحن نعتمد على تاريخ من الإنجازات ونعمل فى الفترة القادمة على تحسين مستوى المعيشة للمواطن المصرى فى كل المجالات من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص"، فيما أوضح ممثل حزب التجمع أن العدالة الاجتماعية هى العنوان الرئيسى لبرنامج الحزب بكل ما تعنيه الكلمة من تفصيلات، بينما اعتبر ممثل حزب الوفد أن الاهتمام بالصحة والسكان أمر مهم وأن السياسات الحالية لم توفر قدرا ملموسا من الحياة الكريمة.

وحول رؤية الوفد لتنفيذ تلك الأهداف، جاء من ممثل الحزب الناصرى الذى أكد ضرورة الاهتمام بالسوق المحلى وتطوير التعليم الذى يخدم ذلك، غير أن غالى أوضح قائلا إن المسألة ليست فى طرح أهداف ولكن يجب أن نتحدث عن كيفية تنفيذ هذه الأهداف، مشيرا إلى أن برنامج الحزب الوطنى هو برنامج مدروس من حيث التكاليف، مؤكدا أن الحزب نجح فى مضاعفة الصادرات فى الفترة السابقة من 50 مليار إلى 100 مليار خلال 5 سنوات، وأن الحزب يهدف إلى مضاعفتها مرة ثانية إلى 200 مليار خلال الخمس سنوات المقبلة.

وقال غالى إن تنمية الصادرات من 100 مليار إلى 200 مليار تأتى على رأس أولوياتنا وندعم من أجل ذلك الصناعة والزراعة والخدمات الأخرى، ونحن نعرف جيدا كيف سيتم تنفيذ هذه الأهداف من خلال تطبيق سياسة عامة مستقرة بالإضافة إلى الاهتمام بدعم الاستثمار المرتبط بالسوق العالمى، موضحا أن الدعم عنصر، عنصر أساسى لتنمية الصادرات وقد تم زيادته من نصف مليار جنيه إلى 4 مليارات جنيه.

وأجاب ممثل الحزب الوطنى على تساؤل مفاده هل تدعم حكومة الحزب الاستثمارات الخارجية على حساب الاستثمارات الوطنية، ليؤكد غالى أن المستثمر الأجنبى لن يأتى إلى مصر إذا ما وجد أحوال المستثمر الوطنى سيئة، وقال "نحن ندعم المستثمر الوطنى حتى يكون ناجحا وأن يكون نموذجا إيجابيا للمستثمر الأجنبى"، مشيرا إلى أن هناك زيادة فى حجم الاستثمارات الأجنبية إلى 13 مليار، موضحا أن الحزب يهدف إلى زيادتها بمقدار 10 مليارات أخرى خلال الخمس سنوات القادمة.

من جانبه، أكد السلمى ضرورة أن يكون الدعم للصناعات الأساسية، غير أن ممثل الحزب الناصرى رأى أنه من الضرورى الاهتمام بدعم الإنتاج المصرى كجزء من الاهتمام بتنمية الصادرات، مشيرا إلى أن برنامج حزبه فى هذا الشأن يؤكد أن قضية الاهتمام بالصادرات جزء من الملفات الاقتصادية الأخرى ولا تتجزأ عنها والمهم هو تنمية مصر بأكملها، مشيرا إلى أهمية تطوير التعليم لتحقيق تلك الأهداف.

وقال أحمد حسن "ليس من المعقول أن تستورد مصر 92\% من استهلاكها من الزيوت الغذائية وأن نستورد الفول مثلا"، مؤكدا ضرورة الاهتمام بزيادة إنتاج السلع الرئيسية المهمة، إلا أنه لم يطرح رؤية خاصة لتحقيق وذلك، مشددا على أنه "لابد أن تكون هناك خطة واضحة المعالم يكون دور الدولة واضحا فيها"، فيما أكد عبد الخالق ضرورة الاهتمام بالتنمية البشرية، مشيرا إلى أن الصادرات جزء من كل وأن الفلاح يجب أن يحظى بقدر مناسب من برامج الدعم وأنه يجب أن تتدخل الدولة بتحديد أسعار السلع فى ظروف معينة وألا تترك قوى السوق تتحكم فى الأسعار بشكل مطلق، مشيرا إلى أن الحزب يرفض تصدير الغاز لإسرائيل وكذلك اتفاقية الكويز.

أما غالى فوجه انتقادا حادا لبرنامج الحزب الناصرى فى هذا الشأن، لافتا إلى أن برنامجه يفتقر إلى الأهداف الواضحة، مضيفا "الحزب الوطنى يعرف مثلا كيف سيرفع الصادرات الزراعية فى الخطة المقبلة إلى 200 ألف طن من الفواكه والخضروات"، كما تطرق ممثل الحزب الوطنى لبرنامج حزب التجمع، قائلا "حزب التجمع ينادى بزيادة الدعم للفلاح ولا يعرف أن 40% من دعم الصادرات والبالغ 4 مليارات جنيه يذهب لدعم المزارعين".

ليست هناك تعليقات: