الأربعاء، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٠

مطالبا بإلغاء القيود على البنوك لتمويل المشروعات الكبرى.. رئيس شركة هندية فى مصر ينتقد تصدير الغاز المصرى

اليوم السابع

كتبت نجلاء كمال


انتقد ار كاليداس نائب رئيس مجلس إدارة مصنع "تى سى اى للكيماويات" والتابع لمجموعة "سانمار الهندية العاملة فى مصر، تصدير الحكومة المصرية بتصدير الفائض من الغاز المصرى، قائلا: "كان عليها استخدامه كمادة خام لإنشاء مصنع للبتروكيماويات، خاصة وأنه كان سيدر عوائد كبيرة على الدولة من عوائد التصدير، بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل لحل مشكلة البطالة فى مصر".

واقترح كاليداس، أن يتم استغلال الغاز الطبيعى ومياه نهر النيل والعنصر البشرى لإنشاء مشروع قومى يحقق عائدا قوميا.

جاءت تصريحات رئيس الشركة الهندية على هامش وضع حجر الأساس لأكبر مصنع للايثلين فى الشرق الأوسط فى مصر بقرض من البنك العربى الأفريقى وبتكلفة استثمارية تصل إلى 150 مليون دولار.

وأشار كاليداس إلى أن الاقتصاد المصرى مازال ينقصه بعض الآليات اللازمة لإنعاشه، منها ضرورة جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ولا يقصد بذلك جذب المشروعات الكبرى، حيث لابد من الاهتمام بإنشاء العديد من المشروعات الصغيرة وإقامة مناطق متخصصة لإنتاج سلع خاصة بقطاع معين.

وأكد كاليداس، على أهمية إلغاء القيود التى تفرضها الحكومة على البنوك حتى تستطيع البنوك منح القروض لإنشاء المشروعات ذات الاستثمارات الكبرى، بالإضافة إلى ضرورة إيجاد آلية لتوفير الأراضى اللازمة بأرخص الأسعار مع ترفيق المناطق الصناعية بأكمالها.

ليست هناك تعليقات: