الأربعاء، ٦ يناير ٢٠١٠

استعجال رأى المفوضين فى تأسيس شركة تصدير الغاز لإسرائيل

الشروق

محمد بصل

قررت محكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار عادل فرغلى، نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل نظر الدعوة المرفوعة من أهالى عزبة البكباشى بالجيزة لإلغاء قرار سحب أراضى العزبة من الأهالى وإعادة بيعها إلى جلسة 19 يناير الحالى للاطلاع وتعقيب الحكومة.

ويختصم أهالى العزبة فى دعواهم كلا من د.محمود حمدى زقزوق، وزير الأوقاف، واللواء سيد عبدالعزيز، محافظ الجيزة، ورئيس لجنة القسمة بوزارة العدل، ويطالبون بمد حق انتفاعهم بالأراضى الزراعية والسكنية بالعزبة، التى تعتبرها الحكومة وقفا أهليا، مؤكدين أنها حق موروث عن آبائهم لأجيال عديدة، كما يطالبون بمساواتهم بأهالى جزيرة القرصاية وعزبة الفاروق بأطفيح حلوان، الذين حصلوا على أحكام من ذات المحكمة تؤيد استمرار ملكيتهم لأراضيهم، رغم ادعاء الحكومة أحقيتها فى سحبها.

ويطالب الأهالى بوقف المزاد الذى أعلنته لجنة القسمة لبيع أراضى العزبة، بسعر متر يبدأ بألف جنيه، موضحين أن ثمن المتر الواحد يتخطى 5 آلاف جنيه، وأن عدد سكان العزبة يتخطى 15 ألفا، يعود تاريخ سكنهم بها إلى أوائل الأربعينيات.

وقال محامى الحكومة إن دعوى الأهالى لا يمكن الاعتداد بها، لرفعها قبل أوان تنفيذ قرار سحب الأرض، حيث أجلت المحافظة اتخاذ أى إجراءات بخصوص الأرض إلى شهر مارس المقبل، وبالتالى فلم يتضرر الأهالى حتى الآن من القرار.

كما قررت المحكمة استعجال تقرير هيئة المفوضين فى دعوى إلغاء قرار إنشاء شركة شرق البحر الأبيض المتوسط للغازات الطبيعية، والمقامة من محمود رمضان، بغرض إلزام الحكومة بوقف تصدير الغاز الطبيعى إلى إسرائيل بأسعار أقل من سعر السوق العالمية.

وحددت المحكمة جلسة 20 أبريل لاستئناف نظر الدعوى التى تؤكد بطلان إجراءات إنشاء الشركة، ومنحها حق توزيع الغاز الطبيعى المصرى على الدول الأوروبية وإسرائيل، بالأمر المباشر بالمخالفة لقوانين الاستثمار والمناقصات والمزايدات، بالإضافة إلى عدم وضوح الطبيعة الإدارية للشركة، بسبب صدور قرار من وزير البترول بإنشائها عام 2000، ثم ذكرها فى القرار الوزارى رقم 100 لسنة 2004 الخاص بتصدير الغاز إلى إسرائيل كشركة استثمارية خاصة.

ليست هناك تعليقات: