الخميس، ٧ يناير ٢٠١٠

نشطاء يجددون مطالبتهم بوقف تصدير الغاز لإسرائيل بعد لجوء الحكومة إلى استيراده من العراق

بر مصر

محمد علي


ربط نشطاء سياسيون وخبراء بترول اتجاه الحكومة المصرية إلي استيراد الغاز الطبيعي من العراق بتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل ، وطالبوا بوقف التصدير فوراً ما دامت هناك حاجة للانتاج المحلي.
ووصف السفير إبراهيم يسري صاحب دعوى وقف تصدير الغاز إلى إسرائيل" تصريحات المهندس سامح فهمى وزير البترول بأنها "أدني أنواع الكوميديا"، وتثبت أن مصر ليس لديها احتياطي من الغاز لتصديره
وقال يسري لـ"بر مصر" إنه رفع دعوى وقف تصدير الغاز لاسرائيل ضد وزارة البترول قبل عام بسبب الأسعار المتدنية التى يتم بها التصدير إلى الخارج، رغم وجود معلومات بأن مصر ليس لديها احتياطي كبير لتصدره،
وأضاف : ثبت كذب ادعاءات وزارة البترول بأن لدينا احتياطي غاز يكفي 100 عام ، معتبراً تصدير الغاز للخارج ضد المصالح المصرية وإهدار للثروة القومية التي يجب أن تستفيد منها الأجيال القادمة، لافتاً إلى شكوى وزير الكهرباء من أن محطات توليد الكهرباء تحتاج إلى العمل بالغاز الطبيعي بدلاً من استيراد المازوت نظراً لارتفاع سعره وتأثيره السلبي على البيئة.
وأشار يسري إلى أن خط أنابيب الغاز الذي تحدث عنه الوزير تم إنشاؤه كي يصل إلى أوروبا وأمريكا لمنافسة الغاز الروسي ولم يتم الانتهاء منه حتى الآن، مشيراً إلى أن روسيا رفعت سعر الغاز الطبيعي بنسبة 11% ليصل إلى 12 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية في حين تصدره مصر لإسرائيل بأقل من ربع هذا المبلغ .
وقال الدكتور إبراهيم زهران الخبير البترولي أنه أعلن قبل عامين أن مصر سوف تستورد الغاز من دولة العراق، لان الدول التي بها احتياطي غاز فى المنطقة هي إيران والسعودية وقطر والعراق
واوضح زهران أن المملكة العربية السعودية ترفض تصدير الغاز الخام رغم أنها تنتج ضعف الإنتاج المصري، لأنها تستخدمه للتصنيع فقط، كما أن إيران بعيدة، وسوف ترفض قطر تصديره إلينا، لذلك ليس أمامنا إلا العراق.
ووصف زهران شراء حصة من الشريك الأجنبي بأنه"حرام"، مشيراً إلى أن مصر وصلت إلى مرحلة شراء حصة الشريك الأجنبي لاستكمال الاستهلاك المحلي.
وطالب زهران بضرورة وقف تصدير الغاز نهائياً نظراً لاحتياج السوق المحلي له، وأضاف أنه يمكن استيراد الغاز من العراق ولكن فى حالة واحدة هي استخدامه للتصنيع فقط.

ليست هناك تعليقات: