السبت، ٩ يناير ٢٠١٠

وزير البترول: سياسات إستراتيجية متطورة لدفع صناعات البترول والغاز والبتروكيماويات

الهيئة العامة للاستعلامات

أكد وزير البترول المهندس سامح فهمي بعد تلقيه تقريرا فنيا واقتصاديا حول صناعة البتروكيماويات ومشروعاته الحالية والمستقبلية من رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات فى 8 / 1 / 2010،أن المرحلة القادمة تهدف إلي استمرار تنفيذ سياسات إستراتيجية متطورة لزيادة معدلات الإنتاج في مراحل صناعات البترول والغاز والبتروكيماويات والثروة المعدنية لمواجهة المتغيرات العالمية واستنادها إلي الأساليب العلمية والتخطيط الجيد لضمان الاستمرار في تحقيق الاستغلال الأمثل للثروات البترولية والمعدنية.

وقال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات المهندس هاني سليمان أن الخطة الحالية ترمي إلي تلبية احتياجات السوق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البتروكيماوية عالية الاستهلاك مع تصدير الفائض وفتح أسواق خارجية لتصدير منتجات عالية الربحية مما يساهم في دعم الاقتصاد القومي وتحسين ميزان المدفوعات.

وأشار إلى انه يجري حاليا في إطار المرحلة الأولي من الخطة القومية للبتروكيماويات 8 مشروعات باستثمارات حوالي 6.4 مليار دولار من مواد الالكيل بنزين الخطي والبولي بروبلين والميثانول والأمونيا واليوريا والاكريليك فيبر والبولي ستيرين بدأ بعضها الانتاج مثل مشروعات الاكريليك فيبر والالكيل بنزين الخطي العمل علي خارطة الانتاج اعتبارا من عام .2009

وأضاف أن العام الحالي يشهد تشغيل أكبر مشروعين من مشروعات المرحلة الأولي باستثمارات حوالي 7.1 مليار دولار وهما مشروع مجمع الميثانول بدمياط بطاقة إنتاجية 3.1 مليون طن سنويا لتوفير المادة الأساسية لإنتاج الفورمالدهاليد وتدخل في المطاط والأصباغ والميلامين والمواد اللاصقة والوقود باستثمارات حوالي 950 مليون دولار..

وأضاف أن المشروع الثاني هو مجمع إنتاج البولي بروبلين ببورسعيد ويهدف إلي إنتاج البروبلين بغرض إحلال الواردات وزيادة الصادرات وإتاحة الفرصة لإقامة العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة بطاقة إنتاجية 400 ألف طن سنوياً بروبيلين تستخدم بالكامل في إنتاج 400 ألف طن سنويا من البولي بروبيلين.

و أشار إلي أن باقي المشروعات بالمرحلة الأولي سيبدأ إنتاجها حسبما هو مخطط مما يوفر ما يزيد علي 3 ملايين طن من منتجات وسيطة أو نهائية تزيد قيمتها علي 3 مليارات دولار لاحلال الواردات وتصدير الفائض وتوفير ما يقرب من 30 ألف فرصة عمل.

وأوضح انه يجري إعداد الدراسات الترويجية لمشروعات المرحلة الثانية من الخطة لجذب استثمارات تقدر بحوالي 6 مليارات دولار لتنفيذ مشروعات رئيسية تشمل انتاج الايثيلين ومشتقاته بالإسكندرية وبورسعيد لإنتاج حوالي 900 ألف طن سنوياً يتم استخدامها كمادة لمشروعات الاستيرين والبولي فينيل كلوريد والبولي ايثيلين والمونو ايثيلين جلايكول اللازمة لانتاج البولي استر.. ومشروع انتاج الاوليفينات من الغاز الطبيعي بطاقة 470 ألف طن سنويا من مادة البولي بروبلين بالإضافة إلي مشروع مجمع انتاج العطريات بالسويس بطاقة 500 ألف طن ومشروع حمض الخليك من الميثانول بطاقة 300 ألف طن وتشجيع اقامة صناعات وسيطة ونهائية لتعظيم القيمة المضافة للمنتجات البتروكيماوية.

واختتم التقرير بأن أكد أن هذه المشروعات ستؤدي إلي فتح آفاق جديدة للانطلاق بهذه الصناعة الواعدة لخدمة الاقتصاد القومي ومشروعات التنمية من خلال زيادة العائدات وتوفير فرص عمل جديدة بمشروعاتها.. فضلا عن تعظيم القيمة المضافة لثروات مصر البترولية خاصة الغاز الطبيعي والاتجاه نحو التصنيع وإقامة قاعدة صناعية متطورة لمواجهة التحديات الضخمة.

ليست هناك تعليقات: