السبت، ٩ يناير ٢٠١٠

لتصديره مسالا إلى أمريكا وأوربا "البترول" تدرس عمليات مبادلة الغاز العراقى من خلال الخط العربى

اليوم السابع

كتبت نجلاء كمال


كشف المهندس طارق الحديدى وكيل وزارة البترول عن وجود عروض من بعض الشركات العربية بمبادلة الغاز العراقى من خلال خط الغاز العربى، ونقله داخل مصر والاستفادة منه فى مشروعات استثمارية بتخطيط من هذه الشركات داخل مصر أو تصدير الغاز العراقى المنقول مسالا عبر مصر إلى أمريكا وأوربا.

وأكد أن فكرة استيراد غاز من الخارج ليست فكرة وزارة البترول، وإنما تم اقتراحها من قبل أحد المشاركين فى اجتماع لجنة السياسات والذى اقترح أن يتم استيراد الغاز الطبيعى من خلال خط الغاز العربى أو استيراده مسالا، وأن وزير البترول فى تعقيبه طلب دراسة الموضوع بواسطة المختصين والخبراء بوزارة البترول والاستناد على عدد من الجوانب والتى تتمثل فى قيام تركيا باستيراد وتصدير الغاز، حيث طلبت العام الماضى السماح لها بشراء الغاز ثم إعادة وبيعه حتى تصبح قوة إقليمية ومركز عالمى لتجارة الغاز الطبيعى.

وقال الحديدى إن إيران تقوم الآن باستيراد وتصدير الغاز منذ عدة سنوات، وتقوم باستيراد نحو 7 مليارات متر مكعب من الغاز من دول بحر قزوين، وتقوم بتصدير 5.8 مليار متر مكعب بما يؤكد أن واردات الغاز أكثر من الصادرات رغم الاحتياطيات الإيرانية الضخمة وكونها عضوا مؤسسا فى منتدى الدول المصدرة للغاز.

وأكد الحديدى أن مصر تستهدف حاليا أن تصبح مركز استيراتيجى وتجارى فى مجال الغاز والزيت لتعظيم الاستفادة من موقعها الجعرافى فى البنية المتاحة من موانئ البترول والغاز وخطوط البترول ووحدات الإسالة، وخطوط تصديره ومستودعات التخزين.

وقال الحديدى إن انخفاض أسعار الغاز بالأسواق العالمية وانفصال أسعار الغاز عن الزيت الخام يغرى أى دولة لها مقومات مثل مصر تخطط لنمو اقتصادى للاستفادة من هذا الوضع حيث وصلت أسعار الغاز لأقل من 2 دولار ولم ترتفع رغم ارتفاع أسعار البترول عالميا.

ليست هناك تعليقات: