الاثنين، ١١ يناير ٢٠١٠

طلبات إحاطة وبيانات عاجلة بـ«الشعب» حول تصريحات وزير البترول عن استيراد الغاز

المصرى اليوم

كتب محسن سميكة ومحمود جاويش وعادل الدرجلى

تقدم عدد من نواب «الإخوان» والمستقلين بمجلس الشعب، أمس، بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة حول تصريحات المهندس سامح فهمى، وزير البترول، عن استيراد الغاز من العراق، فيما شنت حملة «لا لنكسة الغاز» هجوماً عنيفاً على الوزير.

وأعلن النائب محمد البلتاجى، أمين عام الكتلة البرلمانية لـ«الإخوان»، أن ٩ من نواب الكتلة والمستقلين تقدموا بطلب لعقد لجنة الصناعة والطاقة ولجنة الخطة والموازنة لمناقشة موضوع استيراد الغاز من الخارج.

وطالب النائب المستقل جمال زهران بسرعة وقف تصدير الغاز لإسرائيل مع إعادة النظر فى تصديره إلى دول أوروبا والاكتفاء بتصديره للدول العربية، مع الحفاظ على احتياجات السوق المحلية.

كما تقدم النائب المستقل طلعت السادات ببيان عاجل إلى رئيس الوزراء ووزير البترول، طالبهما فيه بتوضيح ما تردد عن نية مصر استيراد الغاز من الخارج، واصفاً تصدير الغاز إلى إسرائيل بأنه «إهدار للموارد الطبيعية وثروات الشعب».

وأصدرت حملة «لا لنكسة الغاز» بياناً، أمس، اتهمت الوزير فيه بإنفاق أموال طائلة على شركات ومؤسسات وصفتها بـ«عديمة الجدوى»، واتخاذ قرارات متسرعة ومنفردة.

وقال محمد أنور السادات، المتحدث باسم الحملة، إن خبراء البترول حاولوا مناقشة الموضوع مع الوزير من خلال الصحافة والإعلام دون جدوى، «حتى وصلنا إلى هذا الوضع (المؤسف) وهو التوجه الى استيراد الغاز من الخارج لتغطية الاستهلاك المحلى». واعتبر السادات تصريحات مسؤولى الحكومة عن دعم المواد البترولية «ادعاءات كاذبة».

ليست هناك تعليقات: