الأربعاء، ١٤ أكتوبر ٢٠٠٩

اكتشافان جديدان للغاز في مصر

الشروق

ميريت مجدي

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية، أمس، عن اكتشافين جديدين للغاز فى مصر، فى منطقة امتياز غرب المنزلة، بإجمالى احتياطات 86 مليار قدم مكعب، كما ذكر بيان للشركة.

ويقع الاكتشاف الأول فى بئر فارسكور ــ1، الذى من المتوقع أن يضيف بمفرده 73 مليار قدم مكعبة لاحتياطات الشركة فى مصر، بينما يقع الاكتشاف الثانى فى بئر مرزوق ــ2.

وبحسب البيان، يمثل هذان الاكتشافان الثامن والتاسع ضمن اكتشافات الشركة فى إطار خطة أعمال التنقيب فى دلتا النيل لعام 2008 ــ 2009.

وكانت دانة غاز أعلنت فى أغسطس الماضى عن اكتشافين فى مصر، فى بئرى شرباص ــ1 وسما ــ1 فى دلتا النيل، باحتياطات إجمالية تقدر بنحو 76 مليار قدم مكعبة.

وقد تمكنت الشركة من مضاعفة إنتاجها فى مصر فى عام 2008، عندما رصدت 170 مليون دولار لبرنامج الاستكشاف والتنقيب عن الغاز بداخل الدولة، لتأتى بذلك مصر فى مقدمة الدول التى تستحوذ على أكبر نسبة من استثمارات دانة غاز، يليها العراق، حيث تمثل مصر أهم شريك بالنسبة لدانة غاز، وفقا لما قاله أحمد العربيد، المدير التنفيذى للشركة، سابقا لـ«الشروق».

وكان العربيد قد أشار إلى أن شروط التعاقد بين الشركة والحكومة تقضى بأن تحصل الحكومة على 75% من الإنتاج والأرباح، فى حين أن النسبة المتبقية (25%) تكون من نصيب دانة غاز، على أن تعاود الحكومة شراء هذه النسبة مرة أخرى من الشركة، بسعر دولارين و65 سنتا للألف قدم مكعب. وأضاف أن هناك مشكلة دائمة بين الشركة والحكومة بخصوص هذه التسعيرة، حيث تطالب الشركة الحكومة بزيادة هذا السعر، حتى تستطيع الشركة تطوير استثماراتها، فالشركة هى التى تتحمل تكلفة البحث والاستكشافات بالكامل بمفردها، إلا أن «الحكومة لم تستجب لهذه المطالب»، كما قال العربيد.

وتعد دانة غاز أول وأكبر شركة إقليمية من القطاع الخاص فى الشرق الأوسط تعمل فى مجال الغاز الطبيعى، وسادس أكبر منتج للغاز الطبيعى فى مصر حاليا، وسبق لها تحقيق العديد من الاكتشافات فى البلاد، من ضمنها أول اكتشاف للنفط بكميات تجارية فى صعيد مصر، وتملك الشركة مشاريع قيد التشغيل وأصولا فى كل من الإمارات العربية المتحدة وشمالى العراق.

ليست هناك تعليقات: