السبت، ١٥ أغسطس ٢٠٠٩

هاآرتس: اتفاق جديد لتصدير الغاز المصري إلى شركات "إسرائيلية" خاصة

الشعب

كشفت مصادر صحفية اقتصادية عبرية النقاب عن إبرام الحكومة المصرية لاتفاق مع شركات الطاقة الخاصة فى "إسرائيل" لتوريد الغاز الطبيعي المصري لها، بالإضافة للاتفاق الذى وقعته مع شركة الكهرباء الصهيونية الحكومية.
وقال الملحق الاقتصادي لصحيفة هاآرتس العبرية إن شركة (EMG) المصرية تستعد لتصدير 10 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي لصالح شركة "أدلتيك" التابعة للقطاع الخاص"الإسرائيلي"، وذلك لتشغيل أربع محطات كهرباء جديدة في ثلاث مدن تقع بجنوب "إسرائيل".
وأشارت إلى أن قيمة العقد بين (EMG) وشركة أدلتيك يصل إلى 1.5- 1.2 مليار دولار، وتصل مدته إلى 17 عامًا من تاريخ التوقيع على العقود.
وأوضحت هاآرتس أن شركة (EMG) كانت قد وقعت على اتفاق مبدئي مع شركة أدلتيك، قبل عام ونصف، ولم يتم تفعيل بنود العقد حتى الآن، غير أن الشركة المصرية قررت تعديل الأسعار، وفتح العقود مع شركة أدلتيك من جديد، ومن المتوقع أن تزيد الأسعار بنسبة 10%- 20%. على أن يكون السعر الجديد حوالي 5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية. ويبدأ ضخ الغاز المصري لشركة أدلتيك اعتبارا من عام 2011.
وقالت الصحيفة إن شركة "أدلتيك" المملوكة لرجل الأعمال الصهيوني "أودي وايلد" هي شريك لمجموعة دوراد الاقتصادية التي، وقعت اتفاقًا جديدًا مع شركة (EMG) المصرية قبل أسبوعين، يقضي بحصولها على حوالي ١٢.٥ مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، لمدة 17عامًا قابلة للتجديد خمس سنوات إضافية، بمقابل مادي يتراوح ما بين ٢.١ و٢.٥ مليار دولار.
محطات كهرباء صهيونية جديدة:
ومن المقرر أن تقوم شركة أدلتيك "الإسرائيلية" بعد إتمام التعاقد مع شركة (EMG) على شراء الغاز المصري ببناء أربع محطات كهرباء جديدة جنوب "إسرائيل"، تقع المحطة الأولى في مدينة أسدود، وتعمل بقوة 100 ميجا واط، وتصل تكلفتها لحوالي 120 مليون دولار. وتقع المحطة الثانية في المدينة نفسها وتعمل بقوة 55 ميجا واط، وتعمل في إطار مصانع "أجان" لإنتاج المواد الكيماوية، وتصل تكلفة إنشائها لحوالي 70 مليون دولار.
وتقرر إنشاء المحطة الثالثة في مدينة حيفا لتوفر احتياجات مصانع إنتاج المواد الكيميائية بالمدينة، وتعمل المحطة الكهربائية بقوة 160- 200 ميجا واط، وتصل تكلفة إنشائها لحوالي 250 مليون دولار. بينما يجري بناء المحطة الرابعة والأخيرة في المنطقة الصناعية بمدينة "رامات حوفيف"، وتنتج الكهرباء بقوة 110 ميجا واط، وتصل تكلفة إنشائها لحوالي 130 مليون دولار.
عقود جديدة:
وحسب صحيفة هاآرتس العبرية فمن المتوقع أن تبدأ هذه المحطات الخاصة في إنتاج الكهرباء اعتبارا من عام 2011- 2013. مشيرة إلى أن شركة (EMG) المصرية على وشك توقيع عقود جديدة مع مصانع الكيماويات "الإسرائيلية" في المدن السابقة لتوريد 0.15 مليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي سنويا لتغطية احتياجات هذه المصانع من الغاز الطبيعي.

ليست هناك تعليقات: