الثلاثاء، ٤ أغسطس ٢٠٠٩

نظيف : مصر لها برنامجها الإصلاحي ولا تخضع للابتزاز

الشروق


بورسعيد = أ.ش.أ -

أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أهمية دور مصر الرائد على المستويين الإقليمي والدول ، وشدد على أن مصر دولة قيادية في المنطقة ، بدليل دعوة مصر إلى المشاركة في قمة مجموعة الثماني الكبرى التي عقدت مؤخرا في إيطاليا ، وقال إن مصر موجودة في كل المحافل الدولية بقوة وفاعلية كبيرة.

وقال رئيس الوزراء – خلال لقائه الليلة الماضية بشباب الجامعات المصرية الذي عقد في فرع معهد إعداد القادة في بورسعيد - إن هناك اعترافا دوليا بهذا الدور ، مما أهلها للمشاركة في قمة مجموعة الثماني وقبول زعماء دول العالم الكبار لدعوة الرئيس حسني مبارك للمشاركة في القمة التي دعا إليها بمدينة شرم الشيخ لإعادة إعمار غزة وأيضا اختيار الرئيس الأمريكي باراك أوباما مصر للتحدث من على أرضها إلى العالم الإسلامي.

وأكد نظيف أهمية استغلال الريادة السياسية لمصر في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ، خاصة وأننا نعيش في عصر العولمة ، حيث لا تستطيع أعتى دولة أن تعيش منعزلة عن العالم الخارجي ، ولابد من التفاعل مع العالم كله وليس الانكفاء إلى الداخل فقط .

وأشار رئيس الوزراء إلى أن البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك يسير وفق المخطط له ، وقال إن الحكومة تنفذ هذا البرنامج بصورة مضطردة لتحقيق
مصلحة المواطن المصري ورفع مستوى معيشته ، مؤكدا ضرورة زيادة قدراتنا التنافسية في كافة المجالات في ظل ما تتمتع به مصر من إمكانيات مثل رخص الأيدي العاملة وتوافر الكوادر البشرية المؤهلة وموقع مصر الجغرافي الاستراتيجي الذي يتوسط 3 قارات.

ودعا نظيف الشباب إلى التسلح بالمهارات والقدرات اللازمة للمنافسة في سوق العمل الداخلي والخارجي خاصة في مجال العمل الحر والقطاع الخاص ، مضيفا أن الاقتصاد استطاع تجاوز الأزمة المالية العالمية ، حيث حقق معدل نمو بلغ 4% حاليا رغم التأثيرات السلبية للأزمة مقابل 7% قبل الأزمة المالية العالمية وهو ما لم يتحقق في العديد من الدول المتقدمة .

وأشار رئيس الوزراء إلى ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى أكثر من 30 مليار دولار ، وهو ما يجعلنا قادرين على تجاوز الأزمات التي تعرضنا لها مثل ارتفاع أسعار القمح عالميا خلال العام الماضي ، حيث تجاوز سعر الطن القمح من 140 دولارا للطن إلى أكثر من 400 دولار للطن ، كما زادت الأجور إلى 86 مليار جنيه العام الماضي مقابل 38 مليار جنيه عام 2004.

وأكد رئيس الوزراء أ، الاقتصاد المصري يشهد تحسنا ملموسا ولدينا قدرات جيدة وان هذا لم يأت من فراغ بل نتيجة عمل وجهد كبير ، مضيفا أن المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر تعد أساس الاقتصاد ، وأن 80% من تلك المشروعات تسير في الاقتصاد المصري.

وقال إن مصر تصنيفها في الثلث الأول من العالم وتحتل المرتبة ما بين 44 و45 على العالم في حجم الناتج القومي الاجمالي .

وبعد ذلك ، أدار الدكتور نظيف حوارا مفتوحا مع شباب الجامعات اتسم بالصراحة والشفافية مع طلاب الجامعات حول كافة القضايا الداخلية والخارجية.

وحول موضوع تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل قال إن الغاز الطبيعي يعد منتجا إلى جانب البترول يصعب التحكم فيه ، ولا يوجد سعر عالمي له مثل البترول ، وأن تصدير الغاز يتم وفقا لاتفاقيات طويلة الأجل ورغم ذلك فقد استخدمت مصر ثقلها السياسي في تعديل العقود المبرمة ، حيث تم تعديل العقود مع كل من فرنسا وإسبانيا وإسرائيل .

وأضاف أن هذه العملية تخضع للجان فنية دقيقة ، وغير صحيح ما يثار من أن الأسعار غير مناسبة ، موضحا أنه لدينا القدرة على تصدير الغاز مسالا حاليا عن طريق مصنعين كبيرين في إدكو ودمياط بل وأصبحنا نصدره للولايات المتحدة ، وإن مصر تعد حاليا دولة محورية في مجال الطاقة.

وقال نظيف إننا نتفاوض مع العراق لضخ الغاز الطبيعي العراقي عبر الأنابيب المصرية مرورا بالأردن لتصديره إلى الولايات المتحدة.

وأكد نظيف مجددا "حرص الرئيس حسني مبارك المستمر على عدم التفريط في حق مصر أو العرب أو فلسطين ، وإننا متمسكون بجميع حقوقنا".

وحول العلاقات المصرية - الأمريكية قال نظيف إن هذه العلاقات استراتيجية بنيت على مدار فترة طويلة ، وأن هناك تطورا في تلك العلاقات التي شهدت صعوبة إبان إدارة الرئيس السابق جورج بوش ، مؤكدا أن مصر لا تفرط أبدا في سيادتها ولا كرامتها وأن مصر بلد ذو سيادة ولها برنامجها الإصلاحي السياسي والاقتصادي والاجتماعي والذي لا يخضع لأي ابتزاز.

وأعرب عن تفاؤله بالإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة الرئيس باراك أوباما ،
قائلا "لدينا فرص جيدة لابد من استغلالها ، مستفيدين من ثقل مصر الإقليمي
والدولي".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الولايات المتحدة تعد من أكبر الدول التي لها
استثمارات في مصر ، وهناك زيادة ملحوظة في حجم التبادل التجاري بين البلدين ، وهناك اتصالات تجرى حاليا لزيادة هذا التعاون بين الشركات المصرية والأمريكية والاستفادة من الخبرات الأمريكية.

وحول العلاقات مع إيران قال رئيس الوزراء "إننا لا نتعامل مع أي دولة على أساس عرقي أو ديني ، وأن المشكلة مع إيران أنها تتدخل في المنطقة بشكل يؤدى إلى عدم الاستقرار ، وهناك علامات استفهام حول علاقتها بحزب الله وحركة حماس" ، مؤكدا أن أمن مصر القومي خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

وحول العلاقات مع إثيوبيا ، قال نظيف إنها علاقات جيدة ولدينا تعاون كبير مع دول حوض النيل ، مشيرا إلى أنه سيزور إثيوبيا بعد شهر رمضان المبارك ، وأكد أن مصر تقف مع دول حوض النيل باعتبارها الشقيقة الكبرى ولديها مسئولية تجاه هذه الدول .

ليست هناك تعليقات: