الثلاثاء، ٧ يوليو ٢٠٠٩

صحيفة إسرائيلية : توقعات بالموافقة على المطالب المصرية برفع أسعار الغاز

شبكة محيط

ترجمة ـ رانيا فوزي

تل ابيب: ذكرت صحيفة " جلوبس " الإسرائيلية أنه من المتوقع أن تسجيب الحكومة الإسرائيلية للمطالب المصرية بشأن زيادة أسعار تصدير الغاز لإسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في الحكومة الإسرائيلية قولها: "من المقرر أن تتوجه (مجموعة دوراد) للكهرباء برئاسة موتي فريدمان وعاموس لاسكر قريبا إلى وزير المالية يوفال شطيانتس بطلب يتضمن موافقتهم على مطلب الحكومة المصرية برفع أسعار الغاز".

وأضافت المصادر الإسرائيلية أن شركة الكهرباء اجرت خلال الأسابيع الماضية مفاوضات مع الشركة المصرية - الإسرائيلية المسؤولة عن تصدير الغاز لإسرائيل (EMG) ، بشأن إعادة النظر في سعر الغاز.

وتجدر الإشارة الى أن شركة "EMG " اتفقت مع الحكومة المصرية في فبراير /شباط على رفع سعر الغاز، وبدأت الشركة مفاوضات مكثفة مع مجموعة "دوراد" لتغيير أسعار وبنود الصفقة بينهما، ومناقشة مطالب مجموعة "دوراد" بتعديل الشروط الجزائية المثبتة فى العقود، والجداول الزمنية المتفق عليها لتوريد الغاز.

ومجموعة "دوراد" وقعت على عقد ابتدائى مع شركة EMG، عام 2006، لشراء مليار متر مكعب، من الغاز الطبيعى المصرى سنوياً، لمدة 15- 20 سنة مقابل 100- 125 مليون دولار للعام الواحد ، غير أن شركة EMG طلبت تعديل العقود بعد قرار الحكومة المصرية رفع سعر الغاز الطبيعى المصدر لإسرائيل بزيادة قد تصل إلى 70% بالمقارنة مع سعر تصديره الحالى.

وبصفة عامة ، فإنه بعد مرور30 عاماً على اتفاقية "كامب ديفيد" للسلام بين القاهرة وتل أبيب لا يغيب الجدل حول الجدوى الإقتصادية من تصدير الغاز المصري إلى اسرائيل بسعر يقال أنه لا يتعدى 7 سنتات للقدم المكعب الواحد.

ليست هناك تعليقات: