الجمعة، ١٧ أبريل ٢٠٠٩

«القومية المتخصصة» تطالب بعدم تصدير البتروكيماويات بسبب ضعف احتياطى البترول والغاز

المصرى اليوم

كتب هشام شوقى

طالب المجلس القومى للإنتاج والشؤون الاقتصادية، التابع للمجالس القومية المتخصصة، بعدم تصدير البتروكيماويات فى ظل محدودية الاحتياطيات المصرية من البترول والغاز الطبيعى، وتزايد الطلب عليهما كمصادر أساسية للطاقة.

وأكد تقرير لشعبة الطاقة والكهرباء والبترول بالمجلس أمس، دعم توجهات الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات فى تعظيم القيمة المضافة للغاز الطبيعى والبترول.

وشدد التقرير، الذى شارك فى مناقشته المهندس سامح فهمى، وزير البترول، وكمال الشاذلى، المشرف العام على المجالس القومية المتخصصة، وحمدى النشار، مقرر المجلس القومى للإنتاج، على أهمية استكمال سلسلة الصناعات البتروكيماوية للوصول إلى المنتجات النهائية والاستهلاكية، عن طريق إقامة تجمعات للصناعات التكميلية والمتوسطة والصغيرة وتمليكها لصغار المستثمرين.

ودعا إلى ضرورة تدبير الاعتمادات المالية، والتجهيزات المعملية والوحدات نصف الصناعية اللازمة، ونظم المعلومات المتقدمة، لإقامة صناعة بتروكيماويات ناجحة، وأكد ضرورة ابتكار أساليب لتمويل المشروعات عن طريق البنوك الوطنية ورجال الأعمال المصريين، والاكتتاب الشعبى العام، بدلا من المشاركة مع أطراف أجنبية.

وأوصى بضرورة استخدام «النافتا» البترولية كمادة تغذية لإنتاج البتروكيماويات الأساسية والوسيطة والنهائية، نظراً لتوافر فائض منها حاليا بمصر، فضلا عن إمكانية استيرادها بتكلفة أقل كثيراً من مشتقات الغاز الطبيعى من الإيثان والبروبان.

كما أكد التقرير ضرورة الاهتمام بنقل التكنولوجيا واستيعابها وتطويرها، والتركيز على تصنيع المعدات الرأسمالية بما يسمح بشراء التكنولوجيا مرة واحدة فقط، مشيراً إلى أن ذلك هو الأسلوب الذى تتميز به الهند والصين.

ليست هناك تعليقات: