الاثنين، ١٦ مارس ٢٠٠٩

وفد شركة مصرية في تل أبيب لبحث مد إسرائيل بالغاز الطبيعي لمدة 18 عاماً

الدستور

كتب - محمد عطية:

كشف تقرير لموقع «ذا ميكر» الإخباري الإسرائيلي عن أن وفدًا بارزًِا من شركة «إي إم جي» المصرية للغاز الطبيعي وصل الأسبوع الماضي إلي تل أبيب في زيارة عمل رسمية، لعقد جلسات مع مجموعة من مسئولي الشركات، ومسئولي وزارة البنية التحتية الإسرائيلية.

وذكر التقرير أنه تم خلال الزيارة تجديد المفاوضات بين الجانبين بشأن توفير الغاز الطبيعي المطلوب لإقامة إحدي محطات الطاقة بإسرائيل، موضحًا أن الحديث يدور حول اتفاقية تمتد لفترة تتراوح بين 15 و18 عامًا يتم فيها مد تل أبيب بالغاز بواقع نصف مليار متر مكعب سنويًا.

وأوضح التقرير أن مندوبي شركة «إي إم جي» الذين عادوا إلي طاولة المفاوضات مع تل أبيب بعد توقف دام نحو 6 أشهر، التقوا خلال الزيارة مسئولي شركة الكهرباء ومجموعة دوراد الإسرائيليين لبحث إمكانية إبرام اتفاقيات جديدة بين هذه الأطراف خلال الفترة المقبلة.


وأضاف التقرير الإسرائيلي أن الوفد التقي مجموعة «باز» الإسرائيلية التي تسيطر علي أحد مواقع التكرير بأشدود، كما قام بزيارة أخري لموقع تكرير في حيفا، موضحًا أن الجانبين عقدا منذ عام مفاوضات لامتلاك الغاز الطبيعي المصري بحوالي نصف مليار متر مكعب سنويًا لمدة 15 عامًا، وهو من شأنه تشغيل محطة الطاقة التي ستقام في بلدة حيفا، كما التقي الوفد مجموعة «إي دي بي» الإسرائيلية التي عقدت - حسب الموقع - اتفاقًا مبدئيًا لاستيراد الغاز المصري.

ليست هناك تعليقات: