الاثنين، ٢٦ يناير ٢٠٠٩

استثناء استجواب تصدير الغاز لإسرائيل من قاعدة الدور.. و«الشعب» يناقشه فى فبراير

المصرى اليوم

محمود محمد

قرر مجلس الشعب استثناء استجواب د. حمدى حسن، نائب الإخوان من القواعد العامة التى تخضعه للدور ومناقشته خلال شهر فبراير.

وتضمن الاستجواب اتهاماً للحكومة بالانحياز فى التعامل مع أحداث الحصار الإسرائيلى لغزة، باتخاذ أساليب وأدوات مخالفة للتقاليد والأعراف الدولية، وهى تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار متدنية فى الوقت الذى يعانى فيه المصريون من نقص حاد فى الوقود.

وقال د. فتحى سرور، رئيس المجلس، إن هذه القضية «خطيرة» ويجب مناقشتها فوراً لولا وجود جدول أعمال فى الجلسة، لذا ستتم مناقشة الاستجواب فى شهر فبراير.

ووجه د. سرور كلامه إلى د. حمدى حسن قائلا: «المجلس سيناقش استجوابك.. بدلاً من أن تعرضه فى قناة الجزيرة».

وأوضح د. حمدى حسن أن هناك حاجة لسرعة مناقشة الاستجواب، خاصة أن الفترة المقبلة ستشهد إعادة إعمار غزة، وهو ما يحتم فتح معبر رفح لدخول مواد البناء، بدلاً من أن تقوم إسرائيل بفرض جمارك عليها عند مرورها من معابرها.

من جانبه، أعلن د. مفيد شهاب، وزير الدولة للشؤون النيابة والبرلمانية عن استعداد الحكومة للرد على الاستجواب، وفقاً لما قرره المجلس.

من ناحية أخرى، اعتبر المجلس رفض النواب عرض استجواباتهم حول التعليم فى الجلسات الماضية استرداداً لهذه الاستجوابات، فاحتج النائب د. أحمد أبوبركة على هذا الأمر،

مما دعا د. سرور إلى القول «مش عارفين نعمل إيه نقفل الباب ولا نفتحه.. نطالبكم بعرض الاستجوابات فتمتنعون» متهماً هؤلاء النواب بأنهم يحاولون فرض إرادتهم على المجلس.

ليست هناك تعليقات: