الاثنين، ١٩ يناير ٢٠٠٩

اكتشاف بئر للغاز فى إسرائيل يكفى استهلاكها المحلى ١٥ عاماً

المصرى اليوم

أشرف فكرى ، رويترز

أعلن بنيامين بن أليعازر، وزير البنية الأساسية الوطنية الإسرائيلى، توصل شركة «نوبل إنرجى»، إلى كشف كبير للغاز الطبيعى، قبالة ساحل إسرائيل، على البحر المتوسط، بما قد يقلل بدرجة كبيرة اعتمادها على الواردات الخارجية من الغاز.
ووصف الوزير فى بيان له الاكتشاف بأنه لحظة تاريخية فى سوق الطاقة الإسرائيلية.
وقال ياكوف ميمران، مفوض النفط، إنه من السابق لأوانه الحديث عن الكميات، لكن إذا تأكدت النتائج الأولية، فإن الاكتشاف الواقع قبالة ساحل حيفا شمال إسرائيل، قد يلبى الطلب المحلى لنحو ١٥ عاماً.
كانت شركة نوبل إنرجى، قد أعلنت اكتشافها أكثر من ثلاثة تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعى فى بئر قبالة ساحل إسرائيل على البحر المتوسط.
وتشكل نوبل وعدد من الشركاء الإسرائيليين «كونسورتيوم» ينقب عن الغاز الطبيعى منذ خمس سنوات فيما يسمى موقع تمار - ١، الذى يبعد مسافة ٩٠ كيلو متراً غربى ميناء حيفا شمال إسرائيل.
من جانبه، أكد رمضان أبوالعلا، خبير الطاقة أن البيانات الواردة حول الحقل لاتزال حتى الآن محدودة بما لا يعطى فرصة للحكم الدقيق، مشيراً إلى أن إسرائيل تشهد حالياً نوعاً من التبارز بين سياسييها للإعلان عن إنجازات قبيل الانتخابات التشريعية المقررة فى فبراير المقبل.
وأضاف أنه لا يمكن تحديد النتائج المترتبة على اكتشاف هذا الحقل وبين اتفاقية تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل فى المرحلة الحالية.
وعلق خبير بترولى بارز بالقول إن الاكتشاف الجديد يحتاج على الأقل ٤ سنوات للدخول فى مرحلة الإنتاج.

ليست هناك تعليقات: