الأربعاء، ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٨

فهمي: لم أغضب ممن هاجموني بسبب بيع الغاز لإسرائيل

شبكة الاعلام العربى

محيط ـ عادل عبد الرحيم

أكد المهندس سامح فهمي ـ وزير البترول المصري ـ على تقديره للدور المهم الذي تلعبه الصحافة الحرة والمستقلة في دعم وإثراء الحياة الديمقراطية، مشيرا أنه لم يكن مشاعر الغضب للأقلام التي هاجمته هو والحكومة بشأن اتفاقية بيع الغاز المصري لإسرائيل ولكن ما أزعجه هو الاندفاع والتهور وطرح وجهات نظر متشنجة بغير علم.
وأوضح في تصريحات للإعلامي تامر أمين ـ ضمن فقرات برنامج البيت بيتك الذي يذاع على القناة الثانية بالتليفزيون المصري ـ أن هبوط أسعار البترول في الأسواق العالمية لأقل من 50 دولار للبرميل لا يعني بالضرورة خفض أسعار الوقود في مصر لأن أسعار بيع البنزين والسولار في مصر لا تقارن من حيث الدعم بالأسعار العالمية وبالتالي فإن أي انخفاض في الأسعار العالمية لن يقابلها خفض سريع في أسعار منتجات الطاقة.
وحول ما يقلقه من امتداد أثار الأزمة المالية العالمية للاقتصاد المصري، أجاب فهمي أنه ليس من المنتظر أن تنعكس تلك الآثار بشكل سريع وإن كانت هناك مخاوف من ظهور آثارها مع مطلع العام المقبل 2009 مشيرا إلى أن الوزارة تعكف على إعداد خطة لمواجهة تلك الآثار لمنع حدوث انهيارات كبيرة في الاقتصاد.
مشيرا إلى خطر انخفاض الأسعار بالسوق العالمية وما يصاحبها من أعراض انكماش على الأداء الاقتصادي في مصر وأن أخطر شهور السنة انعكاسا للأزمة سيكون أغسطس القادم خصوصا أنه يتواكب مع قدوم شهر رمضان المعظم بما في ذلك من تأثيرات على السياحة الداخلية والخارجية وما لذلك من تأثير على الدخل القومي.
وعن سؤال لمذيع البرنامج حول تأخر استخراج الذهب الذي أعلن عن اكتشافه بكميات هائلة منذ فترة ولم يدخل لحيز التنفيذ، أكد وزير البترول أن جبال "حبش" مجهزة الآن تماما لإتمام عملية الاستخراج وأن العام الجديد سيشهد استخراج حوالي 6 أطنان من المعدن الأصفر النفيس وأن هذه الكمية تفوق ما تم استخراجه في المائة عام السابقة.

ليست هناك تعليقات: