الثلاثاء، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٨

أويل آند جاس جورنال:إسرائيل تسعي لتنويع وارداتها من الغاز بعيداً عن مصر

البديل

بعد تزايد الضغوط الشعبية لوقف تصديره

كتب: جمال عصام الدين

ذكرت النشرة العالمية لأخبار الغاز والبترول «أويل آند جاس جورنال»، في خبر أمس، أن إسرائيل تسعي لتنويع مصادر وارداتها من الغاز الطبيعي بدلا من الاعتماد الكامل علي واردات الغاز الطبيعي المصري. وقالت النشرة إن الفترة الماضية شهدت تطورات بالنسبة لواردات إسرائيل من الغاز الطبيعي المصري أهمها تزايد الضغوط الشعبية علي الحكومية المصرية لوقف تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل، بالإضافة إلي تفاوض مصر علي رفع أسعار صادراتها من الغاز الطبيعي. ونوهت النشرة بأن الحكم المتوقع صدوره يوم 8 نوفمبر القادم بخصوص القضية التي رفعها ـ إبراهيم يسري ـ سفير سابق وعدد من المحامين بوقف صادرات الغاز الطبيعي المصري لإسرائيل.
وقالت النشرة إن أهم مصدري الغاز الطبيعي لإسرائيل هما شركة «يام ثيتس» وشركة «غاز شرق المتوسط» وهي شركة مصرية ـ إسرائيلية ـ أمريكية مشتركة تورد الغاز المصري لإسرائيل عبر خط من العريش في سيناء إلي سيناء أشكيلون «عسقلان» في إسرائيل.
مشيرة إلي أن إسرائيل تسعي إلي تنويع مصادرها من الغاز الطبيعي بسبب غموض مستقبل صادرات الغاز المصري خاصة أن الطلب علي الغاز الطبيعي في إسرائيل سيزداد إلي 10 مليارات متر مكعب في عام 2012 بينما الإنتاج لن يتعدي 7 مليارات متر مكعب مما يعني وجود فجوة تقدر بـ 3 مليارات متر مكعب تسعي إسرائيل لسدها من خلال مصادر متنوعة بعيداً عن الغاز الطبيعي المصري

ليست هناك تعليقات: