الاثنين، ٢٧ أكتوبر ٢٠٠٨

إسرائيل تنقب عن الغاز في المتوسط تحسباً لتوقف صادرات مصر

المصرى اليوم

كتب محمد أحمد السعدني

أعلنت مجموعة من شركات الغاز الإسرائيلية، بالتعاون مع شركة نوبل للطاقة الأمريكية، أنها ستبدأ في التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط، تحسباً لتوقف صادرات الغاز المصرية إلي أراضيها.
جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة «Oil and
gas»، المعنية بأخبار الغاز والبترول في العالم،
حيث قالت الشركتان الإسرائيليتان «ديليك وارسرامكو» إن الحفار «تمار ١»، المتواجد حالياً في غرب أفريقيا، من المتوقع وصوله لموقع التنقيب الجديد في النصف الثاني من الشهر المقبل.
وأشارت الصحيفة إلي أن تكلفة التنقيب ستبلغ ١٤٤.٥ مليون دولار، وسيكون الحفر علي بعد ٩٠كم من حيفا، حيث من المتوقع أن تبلغ الاحتياطيات في هذا المكان مليار متر مكعب.
وقال محللون إن الطلب المحلي للغاز في إسرائيل سيبلغ ١٠ مليارات متر مكعب في ٢٠١٢، فيما لا يتم إنتاج سوي ٧ مليارات، وتقوم الحكومة باستيراد الفارق.
وتحصل إسرائيل علي الغاز من حقل «يام سيتيس»، الذي يقع في البحر المتوسط جنوب إسرائيل، بالإضافة للغاز المصري، الذي بدأ إمداداته في مايو الماضي، وحذرت الصحيفة من أن استمرار إمدادات الغاز المصري أصبح غير مضمون في المستقبل، حيث من المتوقع أن ينظر مجلس الدولة في الدعوي المقامة من السفير المصري السابق إبراهيم يسري، ضد تصدير الغاز لإسرائيل يوم ١٨ نوفمبر المقبل.

ليست هناك تعليقات: