الثلاثاء، ١٦ سبتمبر ٢٠٠٨

وزير البترول: وفرنا 20 مليار دولار منذ تعديل تسعير الغاز

مصراوى

القاهرة - محرر مصراوي - أكد المهندس سامح فهمى وزير البترول نجاح قطاع البترول فى تحقيق وفر قدره 20 مليار دولار منذ بدء تعديل بند تسعير الغاز فى الاتفاقيات البترولية فى عام 2000 وحتى اغسطس 2008.

واشار الى اهمية هذا التعديل الذى جنب مصر مخاطر كثيرة نتيجة ارتفاع اسعار البترول العالمية وساهم فى تخفيف العبء على ميزان المدفوعات البترولى.

جاء ذلك خلال توقيع وزيرالبترول اليوم على ثلاث اتفاقيات بترولية للهيئة المصرية العامة للبترول فى مناطق رشيد بالبحر المتوسط وغرب الدلتا البحرية بالبحر الابيض ( مياه عميقة ) وشمال البردويل مع شركات انجليزية وايطالية وماليزية وكويتية .

واوضح وزير البترول ان تعديل بند التسعير وفر لمصر ماكانت ستتحمله من زيادة اعباء نتيجة ماكان سيتم دفعه للشركاء الاجانب مع الزيادة الكبيرة فى الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى مشيرا الى ان هذا الوفر يعد اكبر عملية ترشيد وتوفير انفاق بالعملة الاجنبية فى تاريخ قطاع البترول .

وقال المهندس سامح فهمى ان عقد الاتفاقيات البترولية يساعد على تدفق الاستثمارات العالمية لمصر وزيادة تكثيف نشاط البحث عن البترول والغاز من اجل دعم وزيادة الثروات البترولية وزيادة الاحتياطيات لتلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية والغازات الطبيعية وتوفير احتياطيات للاجيال القادمة من مصادر الطاقة فضلا عن تصدير الفائض للاسواق الخارجية وزيادة حصيلة الصادرات البترولية للمساهمة فى دعم اقتصاد مصر.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.

ليست هناك تعليقات: