الثلاثاء، ١٥ يوليو ٢٠٠٨

نظيف: إسرائيل «تري أننا ضحكنا عليها» باتفاقية تصدير الغاز.. و«أجريوم» سيقام في مصر

المصرى اليوم

أبوالسعود محمد

أكد الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة هي التي أخبرت شركة «أجريوم» بأن المكان الذي اختارته لإقامة مصنع البتروكيماويات «مخصص في الأساس لهذه الصناعات»، لافتاً إلي أن الادعاء بأن هذا المصنع سيلوث البيئة «غير حقيقي» وفق ما أكدته لجنة تقصي الحقائق.

وقال نظيف - خلال لقائه طلاب الجامعات في معهد إعداد القادة بحلوان أمس الأول: «علي كل حال فإن أهل دمياط لهم رغبة شعبية في نقل المصنع بصرف النظر عن الإجراءات السليمة التي اتبعها المصنع»، مشيراً إلي أنه جار البحث حالياً عن مكان آخر، لأن الدولة «لديها ارتباطات مع الشركات»، بالإضافة إلي أن ذلك قد يسيء إلي سمعة مصر في الاستثمار.

وحول تصدير الغاز الطبيعي إلي إسرائيل قال نظيف: (يجب ألا ننسي أن تصدير الغاز لإسرائيل يتعلق بجانبين أولهما: أن إسرائيل كان معها سيناء كلها بما فيها من غاز وبترول، وأن الإسرائيليين يعتبروننا ضحكنا عليهم باتفاقية تصدير الغاز الطبيعي، أما الجانب الثاني فهو أنه عندما أبرمت هذه الاتفاقية لم يكن للغاز وقتها ثمن، وكان يحرق علي «البير»).

وأضاف: مصر لا تبيع الغاز مباشرة لإسرائيل ولكن تبيعه للشركة التي أنشأت الخط معها بسعر، والشركة تبيعه لإسرائيل بسعر آخر».

وعن قضية الدعم قال رئيس مجلس الوزراء «إذا كانت الدولة ستتحمل دعم أحد فسيكون دعم المحتاج والفقير، وستترك الغني «يشيل نفسه»، لأن هذا هو مفهوم العدالة الاجتماعية، ولكن كل الناس يريدون الحصول علي الدعم دون فرق بين غني وفقير.

ليست هناك تعليقات: