السبت، ٢٤ مايو ٢٠٠٨

أولي جلسات المحاكمة الشعبية لمصدري الغاز لإسرائيل.. اليوم

البديل

كتبت: ابتسام تعلب

تعقد الحملة الشعبية لرفض تصدير الغاز المصري أولي جلسات المحاكمة الشعبية، اليوم، «لمجرمي الغاز» كما وصفتهم الحملة وهم: سامح فهمي وزير البترول ورجل الأعمال حسين سالم الشريك الرئيسي في الشركة التي تصدر الغاز الطبيعي لإسرائيل بالإضافة إلي رئيس الشركة القابضة للغازات في نقابة المحامين، يحضر الجلسة هيئة المحكمة الحكومية من الفقيه القانوني والدستوري د. يحيي الجمل ود. إبراهيم د. رويش وإبراهيم صالح والمستشار طارق البشري.
يقرأ علاء عبدالمنعم عضو مجلس الشعب وممثل الادعاء في بداية الجلسة صحيفة الادعاء التي يحدد فيها جرائم المسئولين عن بيع الغاز الطبيعي المصري بأبخس الأثمان دون اعتبار لمستقبل التنمية والاحتياجات المحلية والأسعار العالمية والتوازن في المنطقة والأمن القومي لمصر.. ومن المتوقع أن يرسل المتهمون الثلاثة ممثلبن للدفاع عنهم بالمحكمة.
وصرح محمد أنور السادات، المستشار الإعلامي للحملة أنه من المقرر عقد ثلاث جلسات للمحاكمة الشعبية قبل 5 يونيو موعد إطلاق المظاهرة الكبري لرفض تصدير الغاز علي أن تنطلق مسيرة كبري إلي الرئيس مبارك بعد حكم المحكمة حتي تستند إلي شرعية قانونية في مطالبة الرئيس بإلغاء جميع الاتفاقات التي تهدر حق المصريين في ثروات بلدهم.
وقال السادات إنه سيخاطب المنظمات الدولية المعنية بمكافحة الفساد لطلب مساعدتها في كشف الفساد الذي وقعت فيه الحكومة المصرية وإظهاره للشركات العالمية التي وقعت اتفاقات إنتاج الغاز في مصر ومطالبتها بالتحقيق فيه من خلال الضغط الشعبي.
أصدرت الحملة بيانا، أمس الأول، رحبت فيه بتصريحات رئيس الوزراء باعتزام الحكومة مراجعة اتفاقات الغاز مع إسرائيل وتفاعل الحكومة مع إرادة الشعب، واعتبرت الحملة أن هذا الرد تأكيد لنجاح عملها.
وأشار البيان إلي إصرار الحملة علي وقف تصدير الغاز نهائيا وضرورة إلغاء جميع العقود وبقاء هذه الثروة الطبيعية كمصدر للطاقة للاستخدام المحلي.
وأكد البيان أن المسئولية الكاملة عن عقود تصدير الغاز تقع علي الحكومة علي خلاف ما نشر من تصريحات البعض عن انتفاء المسئولية الحكومية عن هذه العقود لأن التصدير يتم من خلال عقود شركات خاصة، وأشار البيان إلي أن مبلغ 18 مليار دولار كعوائد متوقعة طوال فترة العقد يعتبر ضئيلا جدا مقارنة بالأسعار العالمية بسببه خاصة أن اتفاقية كامب ديفيد تنص فقط علي عرض بيع الزيت الخام من مصر لإسرائيل بالسعر العالمي ولا تنص علي أي التزامات مصرية تجاه البيع الإلزامي أو أي شيء نحو تصدير الغاز.
وفي سياق متصل ينوي عدد من الأطفال بمختلف محافظات مصر إرسال رسالة إلي الرئيس مبارك الأسبوع الحالي يطالبونه بالتدخل لحماية ثروات بلدهم ومستقبلهم

ليست هناك تعليقات: