الخميس، ٢٢ مايو ٢٠٠٨

رؤساء الشركات الأجنبية علي هامش مؤتمر المتوسط: مصر تتمتع بمقومات جذب للاستثمارات العالمية في صناعة البترول والغاز

نهضة مصر

الإسكندرية فاروق عبدالعزيز ومحمد تعلب

أكد مجموعة من رؤساء الشركات الأجنبية العاملة في مصر في مؤتمر دول حوض البحر المتوسط للبترول ان مصر تتمتع بكافة المقومات لجذب الاستثمارات العالمية في صناعة البترول والغاز في إطار المصداقية والاستقرار السياسي والاقتصادي والتفاهم الواضح والعلاقات الجيدة التي ساهمت بدور كبير في تحقيق النجاحات التي حققتها تلك الشركات في صناعة البترول المصرية.
قال سنيوارت فيش نائب الرئيس التنفيذي لشركة بريتش جاس أن مصر غنية بالموارد البترولية وقريبة من الأسواق عالية القيمة وأن الحكومة المصرية اتخذت خطوات مهمة من خلال استراتيجية واضحة كان من نتيجتها تمتع مصر حالياً بدور ريادي في مجال صناعة الغاز عالمياً ومحلياً. وأشار إلي أن شركة بريتش جاس تعد مستثمراً رئيسياً في مصر منذ 20 عاماً وتم استثمار أكثر من 5.5 مليار دولار خلال السنوات الثمان الماضية. وأشاد بالرؤية الواضحة للمهندس سامح فهمي وزير البترول لجهوده في تطوير الصناعة البترولية في مصر حيث تضاعف سوق الغاز المصري خلال 8 أعوام فقط. وأضاف أنه سيتم استثمار مبلغ اضافي حوالي 3 مليارات دولار خلال الأعوام الثلاثة القادمة في 3 مشروعات تنموية والتخطيط لبدء الإنتاج من هذه المشروعات خلال العام القادم.
أشار ستيفانو كاو رئيس شركة ايني الايطالية ان صناعة الغاز الطبيعي في مصر تواجه تحدياً كبيراً خلال الألفية الجديدة في ضوء الأهمية التي يمثلها الغاز الطبيعي كمصدر هام لتنمية الاقتصاد المصري حيث يتوقع ان يتعاظم دور مصر في مجال احتياطيات الغاز في أسواق البحر المتوسط في ضوء احتياطياتها المؤكدة والمحتملة والتي تكفي بشكل كبير للوفاء باحتياجات الطلب المحلي وتصدير الفائض. مشيراً إلي التحديات التي تواجه نشاط البحث والاستكشاف خاصة في المياه العميقة بالبحر المتوسط في الطبقات الجديدة التي من المتوقع ان تكتشف شركة ايني منها خلال السنوات الأربع القادمة أكثر من 5.5 تريليون قدم مكعب.
أكد المهندس هشام مكاوي رئيس شركة بي بي مصر تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وتعظيم استغلال حقول البحر المتوسط والمساهمة في تعظيم موارد مصر من الطاقة وخاصة من الغاز الطبيعي. وأضاف ان مصر هي ثاني أكبر دولة تستثمر بها شركة بي بي العالمية في عمليات الاستكشاف التي تقوم بها الشركة في مختلف دول العالم. موضحاً ان الشركة استثمرت في مصر خلال فترة عملها حتي الآن حوالي 15 مليار دولار مما جعلها أكبر مستثمر أجنبي في مصر.
قال المهندس منير بوعزيز نائب رئيس شركة شل العالمية ان مصر يمكن ان تصبح مركزاً عالمياً للطاقة نظراً لموقعها الجغرافي وامتلاكها بنية أساسية قوية من أهمها خط الغاز العربي الذي يمتد للعديد من الدول العربية وامكانية مده إلي أوروبا.

ليست هناك تعليقات: