الثلاثاء، ٢٥ مارس ٢٠٠٨

شهاب: اتفاقية تصدير الغاز »سرية«! .. إبراهيم عيسي يكتب عن حب من طرف واحد .. المشير طنطاوي وصل إلي واشنطن .. عمال المحلة يدعون عمال مصر للمشاركة في إضر

جبهة إنقاذ مصر

خاص: موقع جبهة إنقاذ مصر

ومن العناوين الأخرى الهامة في تقريرنا الصحفي اليوم الثلاثاء 25 مارس:---
رشــــيد : لو وضعنا تسعيرة جبرية ستختفي السلع من الأسواق!
احمد ماهر: نتائج القمم العربية معادة والزعماء لا يقرءونها
سرور لنواب المحظورة.. في جلسة ساخنة:
نفذوا أجندتكم الخاصة خارج المجلس.. وأحذركم من مخالفة اللائحة
حرب الرغيف» تتصاعد..مصر جعانه نار الأسعار تحرق المواطنين ولم يتحرك أحد لإطفائها!
زادت 5 أضعاف خلال 6 أشهر ومبارك يزعم في روسيا أن النموذج الديمقراطي الغربي لا يصلح لكل مكان وزمان
ومصطفي الفقي يقول للأمريكان فهمكم لحقوق الإنسان بمصر خاطئ.. وأتمني الإفراج عن نور!
30 بالمائة زيادة في أسعار الأرز والمكرونة والدقيق والزيوت خلال شهر
انقسام أندية هيئات التدريس بالجامعات رئيس نادي جامعة القاهرة يعلن الاستقالة.. ويؤيد الاتفاق مع الحكومة
التليفزيون المصري يمنع عرض الجزء الثاني من «دماء علي ستار الكعبة» بدعوي أنها تحرض علي التظاهر
شركات عالمية تعرض توريد حديد التسليح لمصر بسعر 3200 جنيه للطن
منتجو الحديد في مصر يحذرون من إتمام الصفقة ويهددون الشركات العالمية بعرقلتها
أباظة: الشعب المصري كله لا يقبل بوجود علاقات مع إسرائيل
أول مظاهرة لـ«الوطني» ضد «الوطني» تطالب بإقالة قيادات الحزب
مظاهرة لطلاب الإخوان بجامعة القاهرة احتجاجاً علي إحالة أساتذة الجامعة للمحاكم العسكرية
في فناء ديوان عام الدقهلية معركة النائب والأمين.. باللكمات
20 مرشحاً للوفد يخوضون المحليات بعيداً عن جبهتي «نعمان» و «أباظة»
نيابة الأموال العامة تستعد للتحقيق مع سامح عاشور فى بلاغ بإهداره ملايين الجنيهات من أموال نقابة المحامين
الحاكم العسكري يرفض التصديق علي براءة فلاحي «سراندو»
جبهة لـ «التجمع والوفد والناصري» في «المحليات»
أسرة ترزي في المنصورة تعثر علي جثته في مستشفي الطوارئ بعد مشاجرة مع معاون مباحث
أهالي كفر العلو يعتصمون أمام مجلس الوزراء
إضراب 10 محتجزين عن الطعام في قسم العريش
اعتصام رئيس تحرير موقع «الإخوان» احتجاجاً علي اقتحام الأمن منزله
والي التفاصيل
----------
البداية
وزارة المالية تؤكد:
لم تصلنا تعليمات.. بصرف الـ 200 جنيه للصحفيين!!
علمت "المساء" ان وزارة المالية لم تتلق أية تعليمات من مجلس الوزراء لصرف الزيادات في مرتب الصحفيين والتي تردد ان د. احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وافق عليها أثناء مقابلته لنقيب الصحفيين مكرم محمد احمد بواقع 200 جنيه شهريا بأثر رجعي من يناير الماضي وكان مقررا أن تصرف في منتصف شهر مارس الجاري. أكد مصدر مسئول بوزارة المالية ان اعتماد وزارة المالية للزيادة في مرتبات الصحفيين يتطلب تقديم طلب من المجلس الأعلي للصحافة إلي مجلس الوزراء للحصول علي موافقة كتابية من رئيس مجلس الوزراء علي الزيادات الجديدة وتكون الخطوة الثانية اعتماد وزير المالية للاعتمادات المطلوبة.. مؤكدا ان الصحفيين اكتفوا بالموافقة علي زيادة المرتبات ولكنهم لم يمضوا بالخطوات الإجرائية للصرف.
رأي
تحت عنوان حب من طرف واحد كتب ابراهيم عيسيفي جريدة الدستور يقول
لعنة الله علي الأغاني الوطنية التي أفسدت مفهوم المواطنة وجعلت المواطن المصري طبقا لما تشرحه الاغاني مجرد شخص عاشق أهبل عبيط مغرم بكائن اسمه مصر وهات يا حب ومصر طوال الوقت تدلق عليه جردل ميه ومع ذلك الرجل متيم أغاني جعلت المواطن يعطي ويعطي دون ان ينتظر ما ياخد أفهمته الاغاني الوطنية انه مواطن عليه واجبات لكن ليس له حقوق إطلاقا مواطن في خدمة الوطن لكن الوطن ليس في خدمته وممكن كمان ميعبروش وينتدلل عليه ويعذبه ويذل فيه بينما علي المواطن العاشق اسم الله عليه ان يتحمل ويصبر كم مرة كتبت عن هذه الاغنية التي تحرضك علي العطاء لمصر متقولش ايه ادتنا مصر قول هندي ايه لمصر ياحبيبتي يا مصر يا مصر تعالوا اذن نكرر ما كتبناه وبح صوتنا فيه وتعالوا نؤكد ما رددناه مثل الشريط الذي يسف في كاسيت السيارة فاطرف ما في هذه الأغنية أن من تغنيها مطربة اسمها عليه التونسية المهم أن تلك الأغنية هو ما يردده المسئولون ويحرضون الشعب في كل محفل علي ان يعطي لمصر دون ان ينتظر أو يتجرأويسأل ماذا أعطتنا مصر والانشغال بهذا السؤال هو لب قضيتنا حقيقة فقدان الانتماء والواقع ان هناك ألاف من الشباب بل ملايين قل لا يشعرون بالانتماء للوطن وإذا أعرب احدهم عن مشاعره واجهته الصفعات تلو الصفعات بتلك الأغنية الشهيرة متقولش ايه ادتنا مصر قل عندي ايه لمصر وبالمرة إذن يا حبيبتي يامصر يامصر تعالوا إذن نكرر ما سبق وان كتبناه لكن لا يوجد رجل واحد عاقل توقف مرة عن ترديد هذه الاغنية وتساءل هو صحيح ادتنا ايه مصر وحاول ان يجيب لهؤلاء الشباب اجابة توحد الله وتقنعهم علي الاقل بما اعطتهم مصر لهم ويكفي انك تعيش تحت سماءها وتنظر للسحابة السوداء فيدق قلبك عشقا وعلي ارضها اتمخطر يا اسطي وتشم هوائها الملوث علي ما تؤكده التقارير الدولية وتمشي في شوارعها ده لو عرفت تمشي وتدخل مدارسها والا مدارسها والي اخر هذا الكلام التقليدي الذي لايقنع احد فليس من الطبيعي ان تولد في وطن ويعايرك كما تعايرنا الحكومة بالبنية الاساسية وخصوصا المجاري وطلع في الاخر المجاري رايح جاي من افواهنا الي بطونا وبالعكس مرورا بالحنفيات انني اقترح ان تجلس مصر قليلا مع نفسها وتحاول ان تجد اجابة لابنائها تثبت فيها لهم انها اعطتهم شيئا حيث انه من المهم ان تعطيهم شيئا ولا تكتفي ان تاخذ هي وبطرس غالي فقط لايوجد في الوجود حب وطني من طرف واحد بل من الواجب ان يحبك وطنك يعطيك حقك اما ان تاخذ مصر فقط ممثلة في حكومة الرشيدة التفيدة وحكامها الابديين ومحتكرييها العزيين فهذا ما لايرضاه عقل ولا ضميرومن حق الناس ان تسأل ايه ادتنا مصر اقوليلي كده لو كنتي شاطره يامصر
ابراهيم عيسي
انتخابات المحليات
قالت المصري اليوم تحت عنوان
أول مظاهرة لـ«الوطني» ضد «الوطني» تطالب بإقالة قيادات الحزب
نظم نحو 400 من المستبعدين من ترشيحات الحزب الوطني في انتخابات المحليات، المقرر إجراؤها يوم 8 أبريل المقبل، وقفة احتجاجية أمس، أمام مقر الحزب في مدينة المحلة الكبري بالغربية، في أول مظاهرة من نوعها ندد خلالها أعضاء الوطني بسياسة عبدالحميد نوير، أمين الحزب بالمحافظة، ومحمد علي القليوبي، الأمين العام المساعد، وأحمد شيمي، أمين دائرة أول المحلة.
طالب المتظاهرون في وقفتهم، التي استمرت نحو ساعتين، باستبعاد القيادات الثلاث، ورددوا شعارات غاضبة ضد قيادات الحزب منها: «لك الله يا مصر»، و«أمين الحزب خان الأمانة» و«استبعدوا الأطباء وجابوا العملاء»، كما رفعوا لافتات استغاثة كتبوا عليها «نعم للرئيس مبارك»، و«أغيثونا من عك القليوبي»، و«إذا كان في الحزب قليوبي فنحن مستقيلون».
وفي نهاية الوقفة، أصدر المستبعدون بيانا بمطالبهم التي تمثلت في إقالة نوير والقليوبي وشوقي، ووقف الانتخابات في مركز ومدينة المحلة. وقال إبراهيم قشطة، رئيس اللجنة النقابية للعاملين في النقل البري، إن القليوبي تشبه بمحمد علي في مذبحة المماليك، ونفذ مذبحة في انتخابات المحليات.
في السياق نفسه، فشلت زيارة المهندس أحمد عز، أمين التنظيم في الحزب الوطني، إلي البحر الأحمر للقاء أعضاء مجلسي الشعب والشوري، الذين جمدوا عضويتهم في الحزب في احتواء الأزمة التي وقعت عقب إعلان قائمة الحزب في الانتخابات، وأكد الأعضاء تمسكهم بإقالة المستشار وحيد رحمي، أمين المحافظة، ورضا النجار، أمين التنظيم، وتشكيل هيئة مكتب جديد.
وقالت الوطني اليوم تحت عنوان
20 مرشحاً للوفد يخوضون المحليات بعيداً عن جبهتي «نعمان» و «أباظة»
جدل وفدي حول تجميد أرصدة الحزب في البنوك
يشهد حزب الوفد اليوم الثلاثاء بجبهتيه «عماد الدين وبولس حنا» حالة من الترقب الشديد للحكم النهائي الصادر عن محكمة الاستئناف بحسم الصراع علي رئاسة الحزب.
وقد أثير جدل داخل أروقة الحزب الأسبوع الماضي حول خبر عن قيام د. نعمان جمعة بتجميد أرصدة الوفد في البنوك مما كان له أثر كبير علي نفوس الصحفيين والعاملين بالحزب والجريدة وهددوا بالوقوف في وجه «جمعة» عند دخوله الوفد حتي في حالة حصوله علي حكم نهائي اليوم، إذا تأكد لهم صحة هذا الخبر.
وعلي صعيد جبهة «عمادالدين» رحبت قياداتها بهذا الخبر ليتمكنوا من دخول الوفد.
من ناحية أخري يخوض 20 مرشحا في اللجنة العامة للوفد بمطوبس كمستقلين بعيداً عن الجبهتين خاصة بعد ان أصابهم الملل من الصراعات الوفدية التي لا تنتهي علي حد قولهم بين جمعة وأباظة.
وبرر المراقبون داخل أروقة الوفد ذهاب أحمد ناصر إلي عزاء والدة د. السيد البدوي في طنطا وكان معه عدد كبير من أنصار «جمعة» بأنها مجاملة منهم لعقد صفقة صلح معه.
وعلي صعيد الجريدة اعترض بعض الصحفيين علي قدوم صحفيين من خارج الجريدة للعمل في العدد الاسبوعي علي الرغم من حالة البطالة فيها وتواجد محررين بدون عمل.
ومازالت قضية إسماعيل صالح مدير الاعلانات معلقة وقد استقبله المحررون بحفاوة وقاموا بإدخاله إلي مقر الجريدة في موقف تحد للمؤامرة التي أوقعوه فيها بعض أعضاء الهيئة العليا وهناك توقعات بمد أجل الحكم في قضية الوفد الخاصة بعدم الاعتداد بـ «محمود أباظة » رئيساً للحزب
وقالت البديل تحت عنوان جبهة لـ «التجمع والوفد والناصري» في «المحليات»
اتفق أمناء أحزاب التجمع والوفد والناصري في اجتماعهم أمس، علي التنسيق في انتخابات المحليات 8 أبريل المقبل من خلال قوائم ائتلافية مشتركة. اتفقت الأحزاب الثلاثة علي عقد مؤتمرات جماهيرية مشتركة للدعاية الانتخابية، تبدأ نهاية الأسبوع الحالي في القاهرة ومدن القناة والصعيد.. كما اتفقت الأحزاب علي دعم كل مرشحيها بغض النظر عن الانتماء لحزب منها أو عدم وجود مرشحين لحزب آخر في موقع ما.
قال سيد عبد العال - أمين حزب التجمع - إن حزبه سيخوض الانتخابات بـ 223 مرشحا، مشيدا بالتنسيق بين الأحزاب الثلاثة في المحليات.
وقال عبد العزيز النحاس - عضو الهيئة العليا للوفد - إن حزبه يدرس حاليا الدوائر التي سيحدث فيها التنسيق مع التجمع والناصري. أضاف أن الوفد يخوض الانتخابات بـ 525 مرشحا يمثلون 21 محافظة. وفي صفوف الحزب الوطني قتل محمد محمد سليم أحد المستبعدين من الترشيح في المحليات في ملوي ماضي كيلاني، ابن عم محمد عامر، نائب مجلس الشعب عن المركز بعد قيام الأخير باستبعاده من قوائم الحزب.
ازمة الخبز
كتبت المصري اليوم تحت عنوان
حرب الرغيف» تتصاعد.. و«المصرى اليوم» ترصدها ساعة بساعة
في الوقت الذي واصلت فيه أزمة الخبز تصاعدها في جميع المحافظات، قرر الدكتور عبدالعظيم وزير، محافظ القاهرة، اعتبار العاملين بشركة مخابز القاهرة الكبري بجميع وظائفهم ودرجاتهم، في حكم الموظفين العامين، الذين ورد ذكرهم في المادة 119 مكرر من قانون العقوبات، وبذلك يكون عمال المخابز وأصحابها مهددين بالحبس، ما لا يزيد علي 3 سنوات، وبالسجن من 3 إلي 15 عاماً في حالة إخلالهم بتوزيع الخبز، باعتباره «سلعة متصلة بقوت الشعب واحتياجاته».
وشدد المحافظ علي ضرورة التزام جهات الرقابة والضبط في أي حلقة من حلقات توريد أو إنتاج أو توزيع أو نقل أو بيع الخبز المدعم.
من جهة أخري، تواصلت معارك الخبز في المحافظات، واستمرت أزمة الطوابير أمام المخابز ومنافذ التوزيع، والمشاحنات بين المواطنين وأصحاب المخابز والعاملين فيها.. وبين المواطنين وبعضهم البعض.
وعاشت «المصري اليوم» 3 ساعات كاملة في 4 قري بمحافظة القليوبية، بدأت من الساعة السادسة والنصف صباحاً أمام أحد أكشاك توزيع الخبز بقرية «كفر طحا»، التابعة لمركز شبين القناطر، وانتهت في التاسعة والنصف في قرية كفر شبين، مروراً بقريتي «طحا» و«طحانوب».
ورصدت «المصري اليوم» بالصور، طوابير الخبز في تلك القري، وحجم المعاناة التي يلاقيها المواطن من أجل الحصول عليه، واستمعت إلي مواطنين بسطاء، أقصي أملهم كل صباح، توفير «رغيف العيش»، يدفعون لأجله من كرامتهم ووقتهم وصحتهم ولايزال عزيزاً رغم هذا الثمن.
حــرب العــــــــيش«المصرى اليوم» ترصد رحلة مواطني 4 قري للوصول إلي الخبز.. والمعركة مستمرة
وكأنه سيناريو لفيلم تسجيلي شديد الواقعية، رصدت «المصري اليوم»، رحلة أوقل - إن شئت - معركة الحصول علي رغيف العيش، تلك المعركة التي يخوضها غالبية الشعب المصري كل صباح. وجدت «المصري اليوم» في قري صغيرة بالقليوبية نموذجًا هو أقرب للتعميم، وأجدر بالتفكير في هذا المواطن «الشقيان» في البحث عن ثمن الرغيف، والشقيان أكثر في البحث عن الرغيف ذاته.
(1) «كفر طحا» الساعة 6:30 صباحًا من داخل أحد أكشاك توزيع الخبز بقرية «كفر طحا»، إحدي قري مركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية، أخرج الموزع كيس خبز عبر نافذة الكشك الصغيرة، لتلتقطها خمسة أو ستة أياد، وبعد صراع طويل وشد وجذب وصراخ، استطاعت إحدي السيدات الواقفات أمام الكشك الانفراد بالكيس وبه ثمانية «أرغفة خبز». التقينا سيد مختار أحد أهالي القرية وقال: «وفي أعقاب صلاة الفجر، يبدأ الرجال والنساء والأطفال رحلتهم، وحجز أماكنهم في «طوابير العيش»، نبدأ الوقوف أمام الأكشاك والمخابز، في انتظار شراء الخبز، ومع الزحام الشديد، تكثر المشاحنات بين النساء وبعضهن، وبين الرجال وبعضهم، ويصل الأمر لدرجة تبادل السباب والشتائم، وقد يتعدي ذلك إلي الاشتباك بالأيدي و«المشنات».(2) «طحا»الساعة 7 صباحًاطوابير ممتدة من الرجال والأطفال، والنساء يحملن «المشنات»، وبمجرد أن يفتح الكشك نوافذه، تتداخل كتل البشر، ويبدأ التدافع، يمكنك رؤية الغبار المتصاعد في الهواء من بعد، كما لو كانت معركة حربية تجري أمام «الكشك الخشبي الأصفر»، ويعطيك صراخ النساء وصياح الرجال وبكاء الأطفال صورة أشمل، تدعم هذا الشعور لديك.
(3) «طحا»الساعة 7:30 صباحًامن بين كتل البشر المتلاحمة، خرجت «سنية محمود» وهي تحتضن كيس الخبز كطفل صغير تخشي عليه من الذئاب قائلة: يا ساتر يارب كل ده علشان كام رغيف «الكلاب تهرب منهم»، في حين خرج طفل صغير من بين أرجل الحشود الواقفة أمام الكشك، حاملاً في يده كيس الخبز، وارتسمت علي وجهه علامات الانتصار،لا أن «حسنة السيد»، وقفت حاملة طفلتها الرضيعة، وفي يدها ابنها الصغير، بعد أن فشلت في اختراق الحشود للوصول إلي الكشك، وقالت: «أولادي يتامي، وكل يوم أحاول أجيب لهم عيش، ومش بعرف من الزحمة والضرب والبهدلة»، وانسحبت من معركة الخبز باكية وهي تردد «لاحول ولا قوة إلا بالله».
(4) «طحانوب»الساعة 8 صباحًاكانت الساعة الثامنة صباحًا عندما صاح أحد أهالي قرية «طحانوب» مؤكدًا أن الخبز متوفر في كشك المخبز المجاور لـ«ترعة الشرقاوية»، حينها ركض الأهالي باتجاه الكشك، وبدأ التدافع والزحام والمشاجرات المصحوبة بالصياح والصراخ، تبادلت النساء الشتائم، وتعدي بعضهن علي بعض بالضرب، كادت حشود الرجال والنساء تدهس الأطفال الصغار والعجائز، وبحلول الثامنة والنصف، بدأ الخبز ينفد من الكشك، في الوقت الذي استمرت فيه الحشود تتوافد علي الكشك، وازداد الصراع ضراوة،ومن شدة التدافع علي الكشك المطل علي ترعة الشرقاوية، كاد الكشك يسقط بمن داخله في الترعة، لولا تدخل رجال القرية. أخذ الرجال يدفعون الكشك في الاتجاه المعاكس، وظل موزع الخبز محبوسًا بين نساء وأطفال يتقاتلون للحصول علي الخبز، وبين رجال يدفعونه من الخلف قبل أن يسقط في الترعة، واضطر صاحب المخبز إلي ضرب الحشود بعصا لتفريقهم من أمام الكشك، ثم فتح بابه الخلفي، وأخذ يبيع الخبز بعيدًا عن أنظار الحشود الواقفة أمام الكشك.
(5) «كفر شبين»الساعة 8،30 صباحًا «علي الرغم من حصول المخبز علي ثمانية أجولة من الدقيق المدعم، فإن أصحاب المخابز يستخدمون ثلاثة أو أربعة أجولة فقط، ويبيعون باقي الأجولة في السوق السوداء»، كما يقول خالد عبدالعليم، أحد أهالي كفر شبين، ويضيف علي الرغم من أن عدد المخابز في القرية نصف عدد مخابز قرية كفر طحا، وطحانوب، و«طحا»، إلا أن إنتاجها لا يكفي، ويقوم بعضها باستغلال الظروف، وطرح خبز بسعر 20 قرشًا للرغيف.
ومع نفاد الخبز من الأكشاك، وبعيدًا عن المشاجرات و«قلة القيمة»، قررت «أم محمود» وغيرها من نساء القرية، خبز «العيش البلدي»، في الفرن البلدي، وتكثرن منه، حيث يشتري الخبز بعض أصحال محال «الفول والطعمية» ويبيعون «الساندوتش بـ«75 قرشًا»، بعد أن كان سعره «25 و35 قرشًا»، «يعني اللي بناخده من أصحاب المحال باليمين، بياخدوه مننا بالشمال»، وأكتر شوية «كما تقول زينب سرور».
(6) كفر شبينالساعة 9 صباحًا اختفي الخبز من الأكشاك، وانطلق أهالي قري مركز «شبين القناطر» إلي أعمالهم، منهم من ذهب إلي عمله في إحدي المصالح الحكومية، أو أحد المصانع، أو إلي أرضه، إلا أنهم كانوا مهمومين، فإذا صبر أبناؤهم علي عدم تناول وجبة الإفطار الأساسية للغاية بالنسبة لهم، لن يصبروا علي وجبتي الغداء والعشاء، وسيخرج والدهم أو والدتهم في الفجر لحجز مكان في «طابور العيش»، ولا يعلم، هل سيتلقي ضربًا مبرحًا، أم يتعرض للسب، أم تحصل علي الغنيمة «كيس عيش وبه ثمانية أرغفة
وقالت الميدان تحت عنوان مصر جعانه ما يلي
مصر جعانة!
حال المواطن المصري أصبح يصعب علي الكافر.. فأسعار السلع نار.. ومرتبه لا يكفي حتي شراء العيش.
الأغرب أن ارتفاع الأسعار وفقر الشعب، واحتكار السلع هي قضايا تمس حياة الشعب بشكل مباشر لوم تحظ بأي أهمية في مناقشات البرلمان أو «سيد قراره»!
وحتي الآن نار الأسعار تنهش المواطنين، ولا أحد يتحرك لإطفائها.
كل ما يقال من تصريحات هو مجرد كلام ومسكنات.. بينما غول الأسعار المسعور يفتك بالمصريين.. ولا أحد يعرف متي سيتوقف؟
نار الأسعار تحرق المواطنين ولم يتحرك أحد لإطفائها!
زادت 5 أضعاف خلال 6 أشهر
نار الأسعار.. تحرق المواطن ولا أحد يتحرك لإطفائها..
أحاديث الحكومة ومسئوليها لا تنقطع عن حلول ومواجهات لوقف «غول» الأسعار المفترس.. وكله كلام!!
لا أحد يعرف متي ستتوقف زيادات الأسعار، ومن هو الشخص الذي يمكنه فعلاً التصدي لقضية الاحتكار؟
الغريب أن الأسعار زادت خمسة أضعاف خلال ستة أشهر فقط ورغم ذلك الرواتب متجمدة لا زيادة ولا يحزنون.
وقد حذر تقرير الغرفة التجارية بالقاهرة من إطلاق يد المحتكرين في الأسواق مؤكداً أن هناك مجموعة لا تزيد علي 100 تاجر علي مستوي الجمهورية ساهمت بشكل كبير في اشتعال أزمة الأسعار.
وانتقد التقرير تقاعس الحكومة عن ضبط الأسواق، مشيراً إلي حالة الفوضي في الأسعار وزيادتها بشكل عشوائي.. ورصد التقرير الكثير من السلع التي طالها ارتفاعاً كبيراً في أسعارها وهي السمن الصناعي الذي قفز سعره إلي 11 جنيهاً للكيلو، وزيت الطعام ويتراوح سعره بين 10 و 16 جنيهاً للعبوة وزن كيلو جرام واحد، والسكر 25،3 جنيه، والشاي 25،1 جنيه، والأرز 40،3 جنيه، والعدس 75،9 جنيه، والفول المدشوش 25،6 جنيه، والمكرونة 25،4 جنيه مقابل 50،2 للكيلو قبل أربعة أشهر.
وأكد محمد الفرماوي «شعبة السلع بغرفة التجارة» أن المسئولية تقع بشكل كبير علي الجهات الرقابية، والمجالس الشعبية والتنفيذية مطالباً مجلس الشعب بوقفة وتصعيد الأمر داخل البرلمان من خلال استجوابات للمسئولين عن الأزمة.
وقال إن الضحية في النهاية هو المواطن الذي ضاقت أمامه كل السبل وأصبح عاجزاً عن إيجاد حلول لمواجهة أزماته اليومية.
وأرجع الدكتور رؤوف درويش أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة أسباب الأزمة إلي غياب الخطط والبرامج، إضافة إلي استحواذ بعض رجال الأعمال علي أسواق كاملة لبعض المنتجات.
وأشار إلي أن هناك دراسات اقتصادية كثيرة أجريت علي الأسواق، لكنها مازالت في ثلاجة المكتبات دون الأخذ بنتائجها وتوصياتها.
وقال: إن مجلس الوزراء نفسه سبق أن طالب بالأخذ بهذه الدراسات لمواجهة الأزمة، لكن شيئاً لم يحدث، مطالباً بتدخل القيادة السياسية لنزع فتيل أزمة الأسواق الحالية.
زيادة في الأسعار
كتب ـ عادل صبريفي مانشت الوفدتحت عنوان 30 بالمائة زيادة في أسعار الأرز والمكرونة والدقيق والزيوت خلال شهر
كشف اللواء أبوبكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء عن زيادة في أسعار السلع خلال منتصف الشهر الجاري بلغت نحو 30% في الارز والمكرونة والدقيق والزيوت عن نفس الفترة من شهر فبراير الماضي. وأعلن أبوبكر أمام اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب مساء أمس الأول، أن موجة الغلاء تراوحت بين 20% و40% في فبراير الماضي عن نفس الفترة من يناير مؤكدا ان مؤشر التضخم يرتفع شهريا بما لا يمكن التنبؤ به في نهاية العام.
وكانالتضخم قد بلغ 12،5% في العام المالي الحالي، الذي ينتهي في يونيو 2008 بعد ان استقر عام ،2007 عند مستوي 9،5% فقط.
وأوضح ابوبكر أن الجهاز سيقوم اوائل ابريل المقبل بإجراء بحث ميداني عن مستوي إنفاق المواطنين، لمعرفة أسباب عدم إحساس المواطنين بالمشروعات التي تنفذها الحكومة، رغم إعلانها أن متوسط الزيادة في الدخل القومي بلغ نحو 7،1% العام الحالي.
وأشار أبوبكر إلي زيادة أسعار الأرز البلدي السائب من ثلاثة جنيهات إلي 380 قرشا والمعبأ من 385 إلي 475 قرشا والمكرونة من 340 إلي 450 قرشا والدقيق من 375 إلي 450 قرشا خلال الشهر الحالي فقط.
وبدوره تهرب سيد أبوالقمصان مستشار وزير الصناعة من تحديد أسباب موجة الغلاء الفاحش التي طلب النواب حصر بنودها للعمل علي الحد منها مكتفيا أن الغلاء يرجع إلي زيادة أسعار السلع في الأسواق العالمية مع انخفاض إنتاجية العامل المصري.
ودافع أبوالقمصان عن الغلاء مؤكدا ان الأسعار المرتفعة لها ما يبررها بينما رفض الدكتور مصطفي السعيد رئيس اللجنة الاقتصادية تبريرات أبوالقمصان مبينا ان تقارير وزارة التنمية الاقتصادية أظهرت زيادة غير مبررة في اسعار السلع مع رفع الحكومة لأسعار الخدمات ومنها استخراج شهادة الميلاد وجواز السفر بنسب تصل إلي 56% خلال الشهر الحالي فقط.
وبين النائب مصطفي السلاب وكيل اللجنة ان الحكومة لم يكن لها رؤية مستقبلية عن موجة متوقعة الغلاء مؤكدا انه لو كان هناك إنذار مبكر لعملت علي توفير السلع قبل ان تشتعل الاسواق.
وطالب محمد المصري رئيس اتحاد الغرف التجارية بأن تعيد الحكومة النظر في التركيب المحصولي، بعد ان اصبحت مصر أكبر مستورد للقمح والبقوليات والمحاصيل في العالم بكمية 2_ مليون طن.
وأكد المصري ان نسبة الزيادة في اسعار القمح بالاسواق العالمية بلغت خلال فبراير الماضي فقط 35،7% وزيت النخيل 31،4% وزيت الصويا 27،7% وعباد الشمس 5،7% والعدس 18% والذرة 20% والسكر 14% والارز التايلاندي 25،5% والشاي 12،7% واللحوم 4،3%. بينما تراوحت نسبة الزيادة السنوية ما بين 8،5% إلي 168% لنفس السلع عن عام 2007.
وفجر المستشار هشام رجب مساعد وزير الصناعة والتجارة مفاجأة امام اللجنة، بتأكيده علي فشل الحكومة في ضبط الاسعار بالاسواق لاعتمادها علي قوانين قديمة لا تجرم الفاسدين.
وأوضح ان الحكومة لا تستطيع فرض اسعار جبرية علي السلع مع وجود قوانين اخري تفرض آلية للأسواق الحرة. وكشف عن حصر الوزارة لعدد 11 قانونا يجب تغييرها خلال الدورة الحالية للحد من ارتباك الاسواق وبيع السلع الفاسدة عن طريق تشديد العقوبات المالية علي المخالفين وتبين اجراءات السجل التجاري والصناعي ومحاسبة المحتكرين.
وأضاف رجب ان وزارة الصناعة حررت 252 ألف قضية غش تجاري وصناعي لم تفلح جميعها في ضبط الاسواق لانخفاض قيمة الغرامات ووجود قوانين تصب في مصلحة المخالفين علي حساب التجار والصناع الملتزمين.
وقالت الوفد تحت عنوان
شركات عالمية تعرض توريد حديد التسليح لمصر بسعر 3200 جنيه للطن
منتجو الحديد في مصر يحذرون من إتمام الصفقة ويهددون الشركات العالمية بعرقلتها
كتب ـ عبدالقادر إسماعيل: تلقت حركة مواطنون ضد الغلاء عروضا من بعض الشركات العالمية لتوريد طن حديد التسليح بسعر 3200 جنيه بالاشتراك مع شركة مصرية لديها أذون استيراد بالتعاون مع الدكتور يحيي شاش رئيس مركز الدراسات الهندسية بجامعة القاهرة. جاءت العروض استجابة لتبني الحركة عملية استيراد شحنة من حديد التسليح من احدي دول الكتلة الشرقية لكسر احتكار الحديد،
كشف محمود العسقلاني المتحدث باسم الحركة عن تلقي الحركة تحذيرات ونصائح من الشركات العالمية بضرورة أن يكون لدي الحركة سلطة تتجاوز في قوتها مافيا صناعة الحديد لتمرير الصفقة.
وأكدت هذه الشركات انها تلقت تحذيرات من المصنعين بعدم اتمام الصفقة لأن توريد الحديد الي مصر يحمل أعلي نسبة مخاطرة وأن رجل أعمال مصريا أكد للشركات أن سعر طن الحديد سوف يرتفع في مصر إلي نحو ألف و100 دولار »أي ستة آلاف وخمسون جنيها مصريا« خلال ابريل القادم، مما يعني وضع عراقيل تحول دون اتمام العملية.
وعلي جانب آخر أشار »العسقلاني« إلي أن الحركة سوف تتقدم بمعلومات جديدة لادخال متهمين جدد أمام المحاكمة الشعبية المنعقدة في نهاية مارس الجاري، في مقدمتهم زكي بسيوني رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية لاتهامه بالتواطؤ في تكريس الاحتكار وتحجيم دور شركة حديد حلوان الحكومية، وهي الشركة الوحيدة التي يمكنها كسر الاحتكار، بالإضافة الي محمدي الجارحي وكيل بشاي أصحاب شركات الحديد لدورهما المساعد لتصرفات المهندس أحمد عز في احتكار سوق الحديد.
ونقلت الوطني اليوم عن رشــــيد : لو وضعنا تسعيرة جبرية ستختفي السلع من الأسواق!
أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن الحكومة تولي أهمية خاصة لحماية محدودي الدخل من ارتفاع الأسعار المعيشية بوجه خاص في ظل الارتفاع غير المسبوق في أسعار السلع الغذائية الذي تشهده السوق العالمية.
وحول كيفية مواجهة ارتفاع الأسعار وتأثيرها علي محدودي الدخل قال رشيد إن ارتفاع الأسعار أصبح ظاهرة في كل دول العالم والعالم كله في توتر حاليا بسبب ارتفاع أسعار الغذاء وكذلك في البترول من ارتفاعات كبيرة.
وأكد رشيد ان التضخم من أبرز التحديات التي تواجه مصر في المرحلة الحالية مشيرا إلي ان مشكلة الأسعار لم تحدث منذ 50 سنة لان الارتفاع وصل في بعض الخامات إلي 400 أو 500%.
وأوضح الوزير ان مخصصات دعم المواد الغذائية في ازدياد مستمر رغم ما تمثله من ضغوط علي الموازنة العامة للدولة وليس هناك نية لتخفيضها فالرئيس مبارك قالها بوضوح للشعب وقالها أكثر من مناسبة بأن الدعم جزء أساسي من سياسة الحكومة وأن هناك فئات من الشعب محدودة قليلة الدخل وان منظومة الإصلاح الاقتصادي ستستغرق بعض الوقت حتي تصل إلي هؤلاء فليس من المعقول ان نتركهم يعانون.
وقال رشيد ان العلاج الأوحد لمشكلة التضخم هو مزيد من الاصلاح الاقتصادي والتنمية بما تعنيه من زيادة الانتاجية ورفع القدرات التنافسية ورفع رسوم الجمارك علي السلع الغذائية المستوردة وهو المنهج الذي تأخذ به الحكومة الحالية.
وأوضح ان الدولة تتحمل دعم رغيف الخبز بالكامل والمواطن لا يشعر بأي زيادة في سعر القمح وكذا المواد البترولية كالغاز والسولار الذي تدعمه الدولة بالكامل وبعد ان كانت الدولة تدعم رغيف الخبز بـ 7 مليارات جنيه أصبحت تدعمه بـ 14 مليار جنيه مشيراً إلي أن الاستهلاك لم يتراجع في مصر ولكن هناك سلعاً مثل المكرونة والأرز يشعر المواطنين بزيادة أسعارها.
وقال رشيد ان الدولة اشترت القمح من الفلاح بالأسعار العالمية وذلك تشجيعاً له علي التوسع في زراعته.
ولو ان الحكومة لم تفشعل ذلك لقام الفلاح بتقديم القمح للمواشي ومؤكداً ان الزراعة المحلية لن تفي بجميع احتياجات الدولة من الحبوب.
وعن المطالبة بوضع تسعيرة جبرية للسلع الغذائية أكد الوزير انه لا يمكن وضع تسعيرة وانه في حالة حدوث ذلك ستختفي السلع من جميع الأسواق.
وأعطي الوزير مثالاً علي ذلك حيث ان الزيت يباع بـ 4 جنيهات وتكلفته 8 جنيهات فلو وضعنا تسعيرة بـ 7 جنيهات فلن يقبل علي استيراده لأنه سيكون فيه خسارة للمنتجين
تصدير الغاز
وقالت الوفد تحت عنوان
شهاب: اتفاقية تصدير الغاز »سرية«!
أباظة: الشعب المصري كله لا يقبل بوجود علاقات مع إسرائيل
كتب - عادل صبري وولاء نعمة الله: فجر الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية مفاجأة في جلسة مجلس الشعب أمس، مؤكدا سرية بنود اتفاق الغاز بين مصر واسرائيل، حول تحديد سعر الغاز الذي يتم تصديره. وقال شهاب في الجلسة التي شهدت تجدد المواجهة بين الحكومة والنواب حول قضية تصدير الغاز لإسرائيل: انه »لابد من موافقة الطرفين للكشف عن بنود الاتفاق«.
واضاف ان تذبذب اسعار الغاز الطبيعي في العالم تجعل تحديد سعر تصدير الغاز المصري أمرا صعبا. وزعم شهاب ان مذكرة التفاهم المصرية الاسرائيلية هي فقط لتسهيل مرور أنابيب الغاز الي اسرائيل وأنها لا تأخذ طابعا ماليا، ولا تتطلب عرضها علي مجلس الشعب للموافقة عليها، موضحا ان اتفاق التصدير تم بين شركات مصرية واسرائيلية.
ونفي شهاب بدء الشركات المصرية في تصدير الغاز الي اسرائيل، وقال ان ما يحدث هو مجرد تجارب لبدء تشغيل الخطوط.
ودافع وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية عن موقف الحكومة بالتهرب من الرد علي استفسار النائب حمدين صباحي في جلسة أمس الأول حول سعر تصدير الغاز المصري لإسرائيل. وأكد حق الحكومة في الحصول علي مهلة للرد، لأن هذه البيانات تحتاج الي معلومات دقيقة.
وتساءل محمود أباظة رئيس حزب الوفد عن ضرورة ان يطلع البرلمان المصري، علي أسعار الغاز من عدمه، مؤكدا انه اذا كان ذلك سيكون محجوبا عن النواب، فإن الأمر يستلزم تعديلا تشريعيا، لمعرفة كافة البيانات، مع امكانية تعديل تلك العقود. وأكد أباظة ان الشعب المصري برمته لا يقبل وجود أية علاقات مع اسرائيل، طالما ظل موقفها كذلك مع الشعب الفلسطيني، وما تتخذه من سياسات يعرض المنطقة وأمن مصر للاخطار الدائمة. وطالب أباظة بتدخل تشريعي يرفع حظر المعلومات المفروض في العقود المبرمة، مع حرية اطلاع النواب علي كافة المعلومات الخاصة بعقود التصدير سواء كانت غازا أو غيرها.
وقالت الجمهورية تحت عنوان
سرور لنواب المحظورة.. في جلسة ساخنة:
نفذوا أجندتكم الخاصة خارج المجلس.. وأحذركم من مخالفة اللائحة
شهاب: الحكومة لم توقع اتفاق تصدير الغاز لإسرائيل
في واحد من أقوي الاتهامات لنواب المحظورة من فوق منصة مجلس الشعب.. اتهم فتحي سرور أمس نواب المحظورة بأنهم يعملون وفق أجندة خاصة بهم وعليهم تنفيذ هذه الأجندة خارج المجلس وليس داخله.
حذر سرور بعض نواب المحظورة من مخالفة اللائحة بسبب الضوضاء والشوشرة ولوح لهم بتطبيق اللائحة واخراجهم من الجلسة.
قرر سرور تحديد جلسة خاصة خلال الجلسات المقبلة لمناقشة أزمة الخبز والطوابير بعد تقدم 100 نائب ببيانات عاجلة.
في محاولة من الحكومة لحسم الجدل حول تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل وبعد 24 ساعة من إثارة هذا الموضوع أكد د. مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والبرلمانية باسم الحكومة ان اتفاقات وعقود الغاز بين شركات.. ولذلك فالحكومة ليست طرفا فيها ولكنها وقعت اتفاق لتمرير أنابيب الغاز فقط وهذا الاتفاق لا ينص الدستور علي عرضه علي المجلس.
كشف شهاب عن وجود بنود سرية في عقود التصدير لايجوز الافصاح عنها الا بموافقة الطرفين.
* أمام استمرار الجدل وعدم حسم كثير من الأسئلة التي طرحها النواب اضطر د. سرور لإحالة الموضوع للجنة الصناعة لاعداد تقرير عنه.
معارك ومواجهات
قالت الوفد تحت عنوان
انقسام أندية هيئات التدريس بالجامعات
رئيس نادي جامعة القاهرة يعلن الاستقالة.. ويؤيد الاتفاق مع الحكومة
كتبت ـ سحر صابر: تسبب اضراب أساتذة الجامعات أمس في حدوث انقسامات أندية أعضاء هيئة التدريس. أعلن الدكتور عادل عبدالجواد رئيس نادي أعضاء هيئة تدريس جامعة القاهرة نيته الجادة في اعتزال نشاط النادي وتقديم استقالته من رئاسة مجلس ادارة نادي أعضاء تدريس جامعة القاهرة وأكد انه سيقدم الاستقالة في اجتماع مجلس الادارة القادم. وأكد عبدالجواد ان اتخاذ قرار الاستقالة جاء بعد فشله في تحقيق مطالب الاساتذة.
وأشار الي أن نتيجة التفاوض مع الوزير جاءت ايجابية من وجهة نظره مما دفعه لعدم المشاركة في اضراب الاساتذة أمس الاول تطبيقاً لقرار مجلس ادارة النادي الذي اختار الموقف المحايد بين الوزير وأساتذة الجامعات.
وأشار الي أن مشاركته في الاضراب يعد موقفاً لا أخلاقياً. وأكد الدكتور عادل انه لا يستطيع أن يحكم علي الاضراب الماضي دون احصائيات معرباً عن أمانيه في لم شمل الاساتذة علي رأي واحد مرة أخري في المؤتمر العام القادم.
ودعا الدكتور حسين عويضة رئيس نادي تدريس الازهر الاساتذة الي اضراب شامل بعد شهر اذا لم تتحقق مطالب الاساتذة في زيادة أجورهم.
ووصف عويضة اضراب أول أمس بأنه ليس اضراباً كاملاً ولكنه تمهيدي لاضراب شامل.
وحذر عويضة من حالة التشرذم التي يتعرض لها الاساتذة بعد خروجهم علي نوادي الجامعات التي طالما جاهدت في سبيل حقوق الاستاذ الجامعي.
وأكد الدكتور طارق الدسوقي المتحدث باسم لجنة تنسيق الاضراب ان قرار الاضراب جاء بناء علي اتفاق أعلنه الحضور في المؤتمر العام الماضي للاساتذة الذي أقر باتفاق الاغلبية علي تشكيل لجنة لتنسيق الاضراب. وأضاف ان قرار الاضراب مازال سارياً لانه لم يصدر قرار من مؤتمر عام مماثل بالغائه. وأكد الدسوقي انه سبق تقديم تقرير عام وشامل عن اضراب الاساتذة في المؤتمر العام الذي سيعقد في غضون شهر من الان. وأكد ان اضراب اليوم الواحد هو مجرد رسالة احتجاجية موجهة لاي مسئول لديه سلطة القرار ولم يستجيب لمطالب الاساتذة ويصر علي إسقاط العلم والعلماء.
وتحت عنوان التليفزيون المصري يمنع عرض الجزء الثاني من «دماء علي ستار الكعبة» بدعوي أنها تحرض علي التظاهر قالت المصري اليوم
علمت «المصري اليوم» أن التليفزيون المصري أوقف عرض الجزء الثاني من مسرحية «دماء علي ستار الكعبة» الذي كان مقررا عرضه مساء أمس ضمن برنامج «كنوز مسرحية» الذي يذاع علي القناة الثانية، وتقدمه مني هلال، بدعوي أن المسرحية تحرض المواطنين علي التمرد والثورة والانتفاضة في ظل الأزمة الراهنة التي يعانيها المصريون بسبب «طوابير العيش».
أشارت مصادر مطلعة لـ«المصري اليوم» إلي أن القرار صدر لأن أحداث المسرحية تدور حول هدم الحجاج بن يوسف الثقفي الكعبة، وتظهر معاناة المسلمين من استبداد الحاكم، وطوال أحداث المسرحية يصرخ الشعب مرددا هتافات: «نريد الطعام.. نريد الطعام»، وهو ما رآه مسؤولو التليفزيون دعوة للتحريض علي التظاهر والثورة ضد الجوع.
وتعد «دماء علي ستار الكعبة» من كنوز المسرح المصري نصا وتمثيلا وإخراجا، وهي تأليف الشاعر الكبير فاروق جويدة، وبطولة سميحة أيوب ويوسف شعبان، وعرضت في عام 1986، وقد سبب إلغاؤها المفاجئ حرجا لأسرة البرنامج التي لم تحدد ـ حتي مثول الجريدة للطبع ـ مسرحية بديلة للعرض.
وأكدت سميحة أيوب لـ«المصري اليوم» أنها كانت ضيفة حلقة الجزء الثاني من البرنامج، وقد سجلت معها المذيعة بالفعل وتحدثت عن المسرحية والمسرح بصفة عامة، لكنها تلقت ظهر أمس اتصالا تليفونيا من أسرة الإعداد يخبرها بوجود عطل فني في شرائط المسرحية يمنع عرض الجزء الثاني، وأنهم مضطرون لاستبدال مسرحية أخري بها. كان البرنامج قد عرض الاثنين الماضي الجزء الأول من المسرحية، واستضاف الشاعر فاروق جويدة، وتم التنويه في نهاية الحلقة عن عرض الجزء الثاني في الحلقة المقبلة.
وقالت الجمهورية تحت عنوانفي فناء ديوان عام الدقهلية معركة النائب والأمين.. باللكمات
شهد فناء ديوان عام محافظة الدقهلية خناقة بالايدي واللكمات بين أمين عام الحزب الوطني بالمحافظة المهندس مصطفي عقل والنائب نصحي البسنديلي الذي تقدم باستقالته من الحزب الاسبوع الماضي احتجاجا علي ترشيحات الحزب للمحليات.. كادت تنتهي الخناقة بكارثة اثر تدخل انصار كل طرف إلا ان شتائم النائب والأمين بصوت عال وصلت إلي سمع المحافظ اللواء أحمد سعيد صوان في مكتبه فاضطر للنزول والتدخل حتي فض الاشتباك
الحقوق الآدمية
قالت المصري اليوم تحت عنوان
مظاهرة لطلاب الإخوان بجامعة القاهرة احتجاجاً علي إحالة أساتذة الجامعة للمحاكم العسكرية
تظاهر أمس نحو ثلاثمائة طالب ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين أمام الإدارة الجامعية بجامعة القاهرة، رافعين لافتات تندد بالمحاكمات العسكرية لأساتذة الجامعات، ولافتة كبيرة تحمل توقيعات الطلاب المشاركين في المظاهرة، بينما رفع ابن الدكتور عصام حشيش لافتة تقول «أبي لا يتلاعب في الأسمنت فلماذا سجنتموه؟!».شاركت في المظاهرة الدكتورة ليلي سويف، الأستاذ بكلية علوم القاهرة، التي أعلنت أن مشاركتها في المظاهرة تأتي تضامناً مع الأساتذة المحالين إلي المحاكمات العسكرية. ودعت الحكومة إلي التعقل، لأن الجامعات والبلد في حاجة إلي جهود أساتذة الجامعة من أجل التقدم العلمي. وقالت إن «النظام خلق عداوة مع الشعب بسبب اتهامه للناس الأشراف».وعند ذلك هتف الطلاب المتظاهرون: «اشهد يا زمان.. اشهد.. اشهد..الأساتذة في اللومان- يا دكتور اسمعني كويس بكرة تبوس الريس»، ثم رددوا هتاف الجماعة: «الله غايتنا، ورسولنا حبيبنا، وقرآننا دستورنا، والجهاد سبيلنا، والموت في سبيل الله أسمي أمانينا». وبعد ذلك قام المتظاهرون بتوزيع بيانات علي الطلبة تحتوي صور وأسماء الأساتذة المحالين إلي المحاكم العسكرية، هم الدكاترة: خالد عبدالقادر، أستاذ الجيولوجيا بعلوم أسيوط، ومحمود أبوالليل، أستاذ الجراحة بطب القاهرة، وعصام حشيش، أستاذ الاتصالات بهندسة القاهرة،ومحمد البشير بهندسة المنوفية، ومحمد خميس، أستاذ الرمد بمركز بحوث أمراض العيون، وعصام عفيفي، أستاذ الكيمياء بطب الأزهر وأمير بسام، بطب الأزهر.
ونقلت الجمهورية عن مصطفي الفقي سارق مقعد د جمال حشسمتقوله تحت عنوان مصطفي الفقي لوفد مساعدي الكونجرس الأمريكي:
فهمكم لحقوق الإنسان بمصر خاطيء.. وأتمني الإفراج عن نور!
أكد د.مصطفي الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب أن الفهم الأمريكي لملف حقوق الإنسان في مصر فهم خاطيء ومغلوط وأنهم لا يقيمون حالة حقوق الإنسان بصورة سليمة مثلما حدث في قضية د.أيمن نور وتصويرهم له علي أساس أنه رمز للنضال مثل الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا.
أكد د.الفقي خلال لقائه أمس مع وفد من مساعدي نواب الكونجرس الأمريكي أن حالة حقوق الإنسان بمصر ليست وردية وأنه ضد الحبس بصورة عامة ويتمني خروج أيمن نور من السجن وانتقد الدعم الأمريكي المطلق لإسرائيل وطالب باتباع أمريكا سياسة أكثر عدالة تجاه الفلسطينيين وإعطائهم بارقة أمل في نهاية الاحتلال الإسرائيلي وتحسين مستوي معيشتهم.
وقالت البديل تحت عنوان عمال المحلة يدعون عمال مصر للمشاركة في إضراب 6 أبريل
يزور حاليا وفد من قيادات عمال شركة «غزل المحلة» الشركات والمصانع المختلفة في جميع المحافظات لحث عمالها علي المشاركة في إضراب 6 أبريل القادم. وقال محمد العطار القيادي العمالي بغزل المحلة لـ «البديل»: إن وفدا من قيادات عمال المحلة يسافر حاليا بين المصانع والشركات المختلفة لحشد العمال للمشاركة في الإضراب داخل مصانعهم لتحقيق مستوي معيشي أفضل. وأوضح أن الدعوة لاقت استحسان عمال المنطقة الصناعية في برج العرب بالإسكندرية وشركة غزل كفر الدوار وسجاد دمنهور ومصنع الحناوي للحلويات في البحيرة وشركة غزل شبين في المنوفية، وسيلتقي الوفد في الأيام القادمة بعمال «الحديدوالصلب» في حلوان.
ودعت مجموعة «تفاوض غزل المحلة» العاملين في محافظات الجمهورية المختلفة بالقطاعين العام والخاص إلي المشاركة في الإضراب باعتباره يوم الإضراب العام في مصر.
وشهد موقع الـ «فيس بوك» دعوات للمشاركة في الحدث من خلال مجموعة تسمي «يوم 6 أبريل يوم الإضراب العام في مصر» تأسست قبل يومين.
وأكد مؤسسو المجموعة أنه حتي وقت كتابة الخبر أعلن حوالي 2000 شخص مشاركتهم في الإضراب من السابعة صباحًا حتي السابعة مساءً
قالت البديل تحت عنوانالحاكم العسكري يرفض التصديق علي براءة فلاحي «سراندو»
رفض الحاكم العسكري ـ أمس ـ التصديق علي حكم محكمة أمن الدولة العليا طوارئ ببراءة محام و 14 متهما من فلاحي قرية «سراندو» في البحيرة بينهم 7 نساء، وطالب بإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخري، فيما أيد أحكاما مماثلة بإدانة 7 فلاحين آخرين في القضية نفسها. استنكر مركز هشام مبارك للقانون موقف القضاء «الاستثنائي» من فلاحي سراندو وطالب بإخضاعهم لمحاكمات عادلة. واعتبر أحمد سيف الإسلام حمد المحامي أن القرار نتيجة طبيعية لنظام القضاء الاستثنائي الموازي الذي يرهن نهائية الأحكام بتصديق الحاكم العسكري عليها، ووصف حمد القرار بأنه لقوي الإقطاع القديم علي حساب الفلاحين. وقال محمد عبدالعزيز سلامة محامي الفلاحين وأحد المتهمين بتحريضهم إن الحكم يمثل مزايدة سياسية من الحاكم العسكري علي مستقبل الفلاحين الأبرياء
وقالت أسرة ترزي في المنصورة تعثر علي جثته في مستشفي الطوارئ بعد مشاجرة مع معاون مباحث
عثرت أسرة المواطن عصام عبدالرحمن رجب جعفر ـ ترزي ـ من منطقة جديلة بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية علي جثته داخل مستشفي الطوارئ أمس الأول بعد اختفاء دام لثلاثة أيام علي إثر مشاجرة نشبت بينه وبين أحمد النجار ضابط المباحث بقسم ثان المنصورة يوم الأربعاء الماضي، توعده خلالها «النجار» بالانتقام.
وقالت عزة إبراهيم ـ زوجة الضحية ـ إن «شركة فودافون حاولت تركيب محطة تقوية أعلي المبني المقابل لمنزلنا، وتصدي لها عصام ومجموعة من أبناء الحي فاستدعت الضابط أحمد النجار ومعه قوة من قسم الشرطة وكانوا جميعا يرتدون ملابس مدنية، وظن زوجي والأهالي أن قوة الشرطة من المهندسين بالشركة، تعاملوا معهم بانفعال، ولما علم زوجي أن أحمد النجار ضابط شرطة وليس مهندسا بالشركة قدم له اعتذارا وحاول تقبيل رأسه لترضيته إلا أن الضابط رفض قبول الاعتذار وتوعد زوجي بالانتقام أمام أكثر من 30 شخصا من أبناء الحي». وأضافت الزوجة والدموع تسيل من عينيها «فوجئنا باختفاء عصام بعد رحيل قوة الشرطة مباشرة، وعندما لم يعد حتي صباح اليوم التالي توجهت إلي القسم لتحرير محضر باختفائه حمل رقم 2728 إداري لسنة 2008 في قسم ثان المنصورة، وفي تلك الأثناء أخبرنا أمين شرطة بالقسم بأن «عصام» محتجز لدي ضابط المباحث أحمد النجار، و«أنه هيربيه وهيسيبه فهدوا الأمور عشان يرجع لأولاده».
وتتابع الزوجة: «فوجئنا باتصال من مستشفي طوارئ المنصورة عصر أمس الأول يفيد بغرق عصام في نيل المنصورة، ويطالبنا بالحضور لتسلم جثته.
وذكر ياسر العطار محامي الضحية أنه وجه اتهاما لضابط المباحث أحمد النجار في بلاغ قدمه إلي المحامي العام لنيابات جنوب المنصورة بقتل موكله عصام عبدالرحمن رجب جعفر، مشيرا إلي أنه لن يقبل بتقرير الطب الشرعي المبدئي الذي أرجع الوفاة إلي إسفكسيا الغرق وهبوط حاد في الدورة الدموية.
ولفت العطار إلي أن التقرير تجاهل الإصابات الواضحة علي الجثة وآثار التعذيب.
وقال: «طالبنا في عريضة اتهام قدمت إلي المحامي العام تحت رقم 2495 إداري لسنة 2008 بعرض الجثة علي لجنة ثلاثية لتحديد سبب الوفاة ونقل ملف التحقيقات إلي النيابة «الكلية
وقالت أهالي كفر العلو يعتصمون أمام مجلس الوزراء
بدأ نحو 50 شخصاً من أهالي كفر العلو بحلوان اعتصاما مفتوحاً أمام مجلس الوزراء أمس لحين توفير مساكن بديلة لهم عوضا عن بيوتهم المزالة منتصف أكتوبر الماضي.
قال المعتصمون إن محافظة القاهرة رفضت تسليمهم مساكن بديلة بزعم عدم استحقاقهم، مكتفية بتسليم 20 أسرة فقط من 57 أسرة مضارة. أضافوا أنهم في الشارع بلا مأوي منذ أكتوبر الماضي في مخر السيل بحلوان.
رفع المعتصمون لافتات كتبوا عليها العديد من الشعارات مثل: «من قبض ثمن تشريد الأطفال والنساء.. وأهالي كفر العلو يشكون محافظ القاهرة.. آه يا حكومة قطم الوسط. بكره تبيعي الناس بالقسط.. اعتصمنا والحق معانا ضد حكومة أكيد نسيانا».
قال تامر فوزي أحد المعتصمين إن الأهالي لن يفضوا اعتصامهم حتي يتم توفير مساكن بديلة لهم، خاصة أن هناك نحو 5 آلاف وحدة سكنية خالية في منطقة المثلث بحلوان، وأضاف أن المحافظة صرفت تعويضات لأصحاب الأرض الذين باعوها لنا.
أكد أحد المتضررين: لم يتبق أمامنا ما نخشاه بعد كسر قدم زوجتي وهي تحاول تقديم شكوانا لقرينة الرئيس. تقدم الأهالي بشكوي جماعية بمكتب الشكاوي بمجلس الوزراء ضد محافظ القاهرة وطالبوا فيها بتخصيص مساكن لهم، مع التأكيد علي استمرار اعتصامهم المفتوح حتي تلبي طلباتهم
وقالت البديل تحت عنوانإضراب 10 محتجزين عن الطعام في قسم العريش
أضرب 10 محتجزين في قسم ثان العريش عن الطعام، وذلك احتجاجًا علي استمرار حبسهم، وقالت المصادر إن ثمانية فلسطينيين بين المضربين، منهم مصابان هما وائل المجدلاوي ونضال السلطان اللذان أجريت لهما عدة عمليات جراحية بعد إصابتهما في حادث مروري منذ اقتحام الحدود. ويحتج المضربون عن الطعام علي الاحتجاز في مكان ضيقسيئ التهوية وعدم السماح لهم بالعودة.
وأفرجت أجهزة الأمن المصرية عن 33 معتقلا تابعين لحركة حماس بعد مفاوضات شاركت فيها حماس وأجهزة أمنية مصرية وجماعة الجهاد في معبر رفح. وذكرت مصادر لـ «البديل» أن ثلاثة معتقلين مازالوا رهن الاعتقال منهم شخصية ذات موقع رفيع في كتائب «عز الدين القسام» وأن الأجهزة الأمنية وعدت بالإفراج عنهم خلال خمسة أيام
وقالت ايضا اعتصام رئيس تحرير موقع «الإخوان» احتجاجاً علي اقتحام الأمن منزله
عاود عبدالجليل الشرنوبي رئيس تحرير الموقع الرسمي للإخوان المسلمين اعتصامه بنقابة الصحفيين أمس الأول احتجاجاً علي مداهمة قوات أمن الدولة منزله للمرة الثانية خلال أسبوع. وكان ضباط بجهاز أمن الدولة قد اقتحموا منزل الشرنوبي الأسبوع الماضي، مما اضطره إلي الاعتصام بمقر نقابة الصحفيين لمدة 3 أيام، وفض اعتصامه بعد اتصال هاتفي بين صلاح عبدالمقصود وكيل مجلس النقابة مع أحد مسئولي وزارة الداخلية الذي أكد له أن قرار الضبطوالإحضار الصادر ضد الشرنوبي كأن لم يكن متعهداً بإعادة الأرشيف الصحفي الذي استولي عليه الضباط أثناءمداهمة منزله في المرة الأولي، إلا أنه عقب فض الاعتصام بيوم واحد داهم الأمن منزله مرة أخري، مما اعتبره الشرنوبي تلاعبا واضحا من وزارة الداخلية بنقابة الصحفيين حينما وعدت بإنهاء المشكلة ثم هاجمت منزله وكأن النية مبيتة لاعتقاله. وقال الشرنوبي لـ «البديل» إنه سيواصل اعتصامه حتي يلغي النائب العام قرار الضبط والإحضار الصادر فيحقه
زيارة الطاغية لروسيا
دافع مبارك عن نظامه الدموي خلال زيارته الحالية لروسيا وتحت عنوان الرئيس وصل إلي موسكو وأدلي بحديث لصحيفة راسيسكايا الروسية
مبارك: حقوق الشعوب لا تضيع
فلسطين أم القضايا.. والإرهاب نتيجة لغياب العدالة
مصر ليست وسيطاً.. ولكنها تدعم شعباً يعاني منذ ستة عقود
النموذج الديمقراطي الغربي لا يصلح لكل مكان وزمان
عواد : مبارك وبوتين يشهدان اليوم توقيع اتفاق التعاون النووي
نقلت الجمهورية عن مبارك قوله
أكد الرئيس حسني مبارك أن الديمقراطية علي النموذج الغربي ليست نمطاً وحيداً صالحاً للتطبيق في كل مكان وزمان فلكل مجتمع ظروفه وأوضاعه وخصوصياته والحديث عن نشر الديمقراطية وفق النموذج الغربي في الشرق الأوسط يتجاهل هذه الحقيقة.
وقال الرئيس مبارك في حديث أجراه معه فلاديسلاف الكسندروفيتش فروتين رئيس تحرير صحيفة راسيسكايا جازيت الروسية بمناسبة الزيارة التي بدأها الرئيس مبارك أمس لموسكو إن الحديث عن الشرق الأوسط الكبير أو الواسع أو الأوسع أدي لما تموج به المنطقة من أزمات وتناقضات وتوتر وإراقة دماء وزعزعة للاستقرار.
وأكد الرئيس مبارك أن الشرق الأوسط منطقة ملتهبة وخطر الانتشار النووي يمعن في زعزعة استقرارها وأمنها سواء جاء من إيران أو إسرائيل مشيراً إلي أن مصر تحترم تعهداتها وفق معاهدة منع الانتشار.
وأكد الرئيس مبارك أن مصر ليست وسيطاً في القضية الفلسطينية ولكنها تلعب دور الداعم والمساند لقضية شعب فلسطين العادلة منذ عام ..1948 والداعم في ذات الوقت لقضية السلام بالشرق الأوسط.
وقال إن السلام في حاجة إلي إرادة سياسية قادرة علي اتخاذ قرارات صعبة والالتزام بتنفيذها ونأمل ألا تلقي رؤية الدولتين ونتائج اجتماع أنابوليس ذات المصير الذي لقيته الاتفاقات والاجتماعات السابقة التي لم يتم الالتزام بها.
وأكد الرئيس مبارك أن حقوق الشعوب لا تضيع من الزمن وأن غياب العدالة في التعامل الدولي له عواقب خطيرة وتأخر العدالة له ذات العواقب.. وقضية فلسطين هي أم القضايا واستمرار معاناة الشعب الفلسطيني ستة عقود يؤجج مشاعر الغضب والاحباط في الشارع العربي والعالمين العربي والإسلامي.. واليأس يقود للتطرف والإرهاب والعنف ويمنح الإرهابيين الذرائع.. وهناك من يزعم أن الفقر وتزايد الهوة بين أغنياء العالم وفقرائه هو المحرك للإرهاب والإرهابيين.. لكن غياب العدالة وتأخر تسوية قضايا الشعوب وتجاهل حقوقها هي الدافع والمحرك والسبب لتصاعد ظاهرة الإرهاب.
وقد وصل الرئيس مبارك إلي موسكو أمس في مستهل زيارة رسمية لروسيا الاتحادية تستغرق ثلاثة أيام بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين.
وقال السفير سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس مبارك سيعقد مباحثات قمة اليوم مع كل من الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين والرئيس المنتخب ديمتري ميدفديف تتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تدعيم التعاون المصري الروسي في مختلف المجالات.
وقال السفير سليمان عواد إن الرئيسين مبارك وبوتين سيشهدان مراسم التوقيع علي الاتفاق الإطاري للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
القمة العربية
نقلت الوطني اليوم عن الوزير الاسبق للخارجية احمد ماهر قولهنتائج القمم العربية معادة والزعماء لا يقرأونها
أكد وزير الخارجية السابق «أحمدماهر» علي ضرورة انعقاد قمة دمشق في موعدها رغم ما يتردد من تشاؤم حول نتائجها، أملاً أن تخرج عن هذه القمة قرارات هامة تخدم القضاياالعربية التي يحيط بها الكثير من الأزمات.
وطالب «ماهر» الدول العربية بأن تحرص علي التمثيل في هذه القمة بأعلي المستويات حتي لاتكون «قمة من أجل القمة» وتجنباً لتدهور العلاقات بين الدول العربية إذا جاءت نتائجها سيئة.
وأوضح الوزير السابق في منتدي اللجنة المصرية للتضامن بين الشعوب أن القمة لابد أن تحوي المصارحة أولاً وبحث مخاوف جميع الأطراف ووضع وسيلة لبناء جسور لهذه التخوفات لأن العالم العربي كيان واحد وما يصيب دولة حتماً ستتأثر به الأخري مطالباً القادة العرب بضرورة أن يعرفوا جيداً أن دولة بمفردها لن تنجو من المخاطر التي تتعرض لها المنطقة برغم صداقاتها.
كما وصف «ماهر» القمم العربية السابقة بأنها عديمة الجدوي والفاعلية لأن قراراتها كانت معادة وتحمل انتقادات للمشكلات القديمة بالاضافة الي أن معظم الزعماء العرب لا يقرأون النتائج التي توصلت اليها القمة ولا يهتم بها.
وأضاف أن مصير العالم العربي يكمن في حل القضية الفلسطينية موضحاً أن الانقسام الذي يشهده الصف الفلسطيني حالياً يمثل كارثة كبري وعار يندي له الجبين علي حد وصفه وعلق علي ذلك.
قائلاً: «إنني لا أتصور أن يكون هناك حوار فلسطيني مع إسرائيل قبل أن يكون هناك حوار فلسطيني ـ فلسطيني بين قادة فتح وحماس حرصاً علي فلسطين ووحدتها ومطالباً القادة الفلسطينيين باستيعاب الدروس الماضية مردداً عليهم ان يستوعبوا جيداً أن إسرائيل لاتكافئ من يتفاوض معها».
كما اكد في كلمته علي أن العراق ستشهد أزمتها انفراجة قريبة بسبب التأثير البالغ الذي أصاب الاقتصاد الأمريكي. وهو ما سيجعل أمريكا تسعي للتوصل لحل أزمتها مستقبلاً تماماً سعيا لاستقرارها.
ومن جانبه شدَّد السفير «محمد صبيح» مندوب فلسطين الدائم لدي الجامعة العربية علي أهمية قمة دمشق في ظل ما يعاني منه العالم العربي إقليمياً ودولياً مؤكداً علي أن الكثير من المساعي تبذل من اجل الحرص علي أعلي مستويات التمثيل العربي حفاظاً علي النظام العربي المطالب به الجميع.
وأشار«صبيح» إلي أن القمة العربية ليست وحدها المسئولة عن تدهور الأوضاع العربية موضحاً أن غياب الحركات الشعبية وما يعرف بالمواطنة العربية من المحيط الي الخليج هي السبب الرئيسي في ذلك مشيراً الي ضرورة عودة الثقة بين الشعوب العربية وقاداتها تحقيقاً للديمقراطية المنشودة حتي تستعيد القوي الشعبية دورها السابق الذي كانت عليه حيث ظلت مضرب الأمثال في تحرير الشعوب لسنوات طويلة.
بالإضافة الي أن أسوأ ما يمر به حال العالم العربي الآن هو الهجوم الشرس علي الدين الإسلامي بنشر الرسوم المسيئة للرسول صلي الله عليه وسلم لافتاً النظر الي أنه لا ينبغي ان تعالج هذه الهجمة الشرسة علي الإسلام بالمظاهرات فقط.. ولكن عن طريق طباعة كتب تفهم الغرب وتوعيه بقيمة هذاالدين العريق وما يحويه من مناهج وشرائح سامية.
وقال «أحمد حمروش» رئيس اللجنة المصرية للتضامن بين الشعوب: إن القمة العربية تعني محاولة التضامن والتجمع ومواجهة مشكلات وأزمات الأمة العربية.
من ملفات الفساد
تحت عنوان نيابة الأموال العامة تستعد للتحقيق مع سامح عاشورفى بلاغ بإهداره ملايين الجنيهات من أموال نقابة المحامين قالت الوطني اليوم
تستعد نيابة الأموال العامة للتحقيق في البلاغ الذي تقدم به ثروت عبدالباسط الخرباوي المحامي ضد سامح عاشور نقيب المحامين يتهمه فيه بإهدار المال العام وفقاً لما ورد بتقرير الجهاز المركزي بالصرف المباشر من خزانة النقابة العامة لمبالغ مالية تجاوزت احد عشر مليون جنيه بدون مبرر أو مستندات وبالمخالفة لنص المادة 72 من اللائحة النقابية..
كما يتضمن البلاغ العديد من الاتهامات منها صرف مبالغ جاوزت أربعة ملايين جنيه بتوقيعه المنفرد دون لجنة الصندوق مخالفاً بذلك المادة (165) من قانون المحاماة بالإضافة لعدم توريد تلك المبالغ للبنك المودع به حسابات النقابة.
وأشارت مذكرة البلاغ أنه تم إسناد أعمال المقاولة الخاصة بنادي شبين الكوم لشركة وادي النيل للمقاولات بالأمر المباشر بمبلغ (ثلاثة ملايين وخمسمائة وواحد الف جنيه مصري) دون طرحها في مناقصة عامة بالمخالفة لاحكام القانون).
وتشير مذكرة البلاغ إلي أن المشكو قام بصرف مبلغ (مليونا وتسعمائة وأربعة وثمانين ألف جنيه مصري) مقابل انتخابات عام (2005) دون ضوابط أو قواعد للصرف أو مستندات تثبت صحة صرف هذا المبلغ..
كما قام بصرف (ثمانية وعشرون مليونا وتسعمائة وستين ألفا وسبعمائة واثنين وخمسين جنيها مصرياً) للرعاية الصحية بموجب فواتير مستشفيات وذلك بالمخالفة لأحكام لائحة مشروع العلاج لعدم تضمن هذه الفواتير توقيع العضو المستفيد من مشروع العلاج حال دخوله المستشفي.. كما اشتملت المذكرة علي مخالفات مالية أخري.
النهاية
المشير طنطاوي وصل إلي واشنطن
واشنطن أ.ش.أ:
و صل المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي في زيارة للولايات المتحدة الأمريكية تستمر حتي يوم الجمعة القادم. يلتقي خلالها بعدد من كبار المسئولين السياسيين والعسكريين.
ويلتقي المشير طنطاوي خلال أول زيارة يقوم بها للولايات المتحدة هذا العام بوزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس ووزيرة الخارجية كونداليزا رايس ومستشار الأمن القومي ستيفن هادلي بالإضافة إلي كبار القادة العسكريين في البنتاجون.
وسيتم خلال الزيارة بحث العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر وسبل تعزيز التعاون العسكري.
وكانت آخر زيارة قام بها المشير طنطاوي للولايات المتحدة في مارس عام 2006 والتقي خلالها بوزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد وكبار المسئولين الأمريكيين وأعضاء الكونجرس.
الجمهورية

ليست هناك تعليقات: