الاثنين، ٢٤ مارس ٢٠٠٨

الحكومة تتهرب من سؤال برلماني حول تصدير الغاز لإسرائيل بـ«ثمن بخس»

المصرى اليوم

كتب محمود محمد

تهربت الحكومة من الرد علي سؤال شفوي، طرحه حمدين صباحي، عضو مجلس الشعب، حول قيام مصر بتصدير الغاز الطبيعي إلي إسرائيل بثمن بخس، يقل كثيرا عن السعر العالمي.

كان صباحي انتهز فرصة وجود المهندس سامح فهمي، وزير البترول للرد علي طلبات إحاطة وأسئلة حول مشروع أبوطرطور، وفاجأه بإعادة فتح قضية تصدير الغاز إلي إسرائيل، فعلق الدكتور فتحي سرور، رئيس المجلس، قائلا: إن المجلس لم تعرض عليه أي اتفاقيات في هذا الشأن.

فرد صباحي بأن هذا يقتضي استجواب وزير البترول، لموافقته علي عقد تصدير الغاز إلي إسرائيل، دون عرض الأمر علي مجلس الشعب.

وحاول «سرور» تخفيف حدة الموقف، فقال: «انتوا سحبتوا استجواباتكم.. يا فرحة الحكومة». غير أن الدكتور مفيد شهاب، وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية، تدخل معترضا علي السؤال، وقال إن لائحة المجلس تحدد طريقة تقديم الاستجوابات والأسئلة وطلبات الإحاطة.

ورد صباحي بأنه فقط يطرح سؤالاً شفوياً، وعلي الحكومة أن ترد. وكشف الدكتور «سرور» أنه تلقي عديداً من البيانات العاجلة حول تلك القضية، وقال إنه من الأفضل للحكومة أن ترد علي السؤال الشفوي، بدلا من عرض البيانات العاجلة، ثم طرح السؤال واضحاً: «هل تورد الحكومة الغاز المصري إلي إسرائيل بثمن بخس؟!».

وساد الصمت القاعة، فيما اتجهت عيون النواب إلي محادثة هامسة دارت بين شهاب وسامح فهمي، وقف بعدها شهاب ليقول نيابة عن الحكومة ورغم وجود سامح فهمي: «أرجو إعطائي الفرصة لتجهيز الرد بالمستندات اللازمة».

ودوّت القاعة بتصفيق نواب الإخوان والمعارضة، علي سبيل «الشماتة» في الحكومة، لعجزها عن الرد في حضور الوزير المسؤول.

وقبل أن يتفاقم الموقف أكثر، حسم «سرور» الجدل بقوله: «نحن في انتظار رد الحكومة في جلسة تالية».

ليست هناك تعليقات: