الثلاثاء، ٢٦ فبراير ٢٠٠٨

مصدر إسرائيلي: مصر بدأت ضخ الغاز لتل أبيب الأسبوع الماضي

شبكة الاعلام العربى

القاهرة: أكد مصدر إسرائيلي في القاهرة أمس الاثنين ان مصر باشرت تسليم اسرائيل كمية من الغاز الطبيعي منذ الأسبوع الماضي طبقا لاتفاق ثنائي وقع عام 2005 انتقدته المعارضة المصرية بشدة.
ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان الغاز المصري بدأ يصل الي اسرائيل منذ الاسبوع الماضي الا انه لم يدخل بعد في الشبكة الاسرائيلية لاسباب تقنية.
وقالت الصحيفة إن المعارضة الشديدة لهذا الاتفاق خصوصا من قبل جماعة الاخوان المسلمين، جعل السلطات المصرية تحيط هذا الموضوع بكتمان شديد.
وكان "راديو إسرائيل" قد قال منذ أيام أن مصر بدأت ضخ الغاز الطبيعي إلي إسرائيل لأول مرة يوم الجمعة الماضي، عبر خط أنابيب تم مده من مدينة العريش بشمال سيناء إلي مدينة عسقلان في إسرائيل، مشيرا إلي أن مصر تكلفت 470 مليون دولار في إنشاء هذا الخط.
ونقلت جريدة "البديل" المصرية عن الخبير البترولي الدكتور إبراهيم زهران، عضو المجالس القومية المتخصصة إن هذه الخطوة سوف تساهم في زيادة الأسعار على المصريين مقابل دعم الشعب الاسرائيلي .
وأوضح زهران أن مصر تصدر نحو 700 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز لإسرائيل، بسعر سبعة سنتات للقدم المكعب، مما يتسبب في زيادة أسعار المازوت المستخدم في محطات الكهرباء .
ووقعت مصر اتفاقا لتصدير الغاز الطبيعي إلي إسرائيل في يونيو/حزيران 2005، بقيمة 5.2 مليار دولار، وينص الاتفاق علي أن تبيع مصر لإسرائيل 7.1 مليار متر مكعب من الغاز سنويا اعتبارا من أكتوبر/تشرين الاول 2006 لمدة 15 عاما، بإجمالي حوالي 25 مليار متر مكعب، وتضمن الاتفاق بندا اختياريا لتجديد الصفقة لخمس سنوات إضافية
وكانت الحكومة المصرية قد نفت مرات تصدير الغاز أو مشتقات بترولية الى اسرائيل وقالت ان ذلك يخضع للشركات المؤسسة طبقا لقانون الاستثمار.

ليست هناك تعليقات: