الثلاثاء، ٢٩ يناير ٢٠٠٨

سامح فهمي: أسعار الغاز المصري وفرت 14 مليار دولار


محيط ـ عادل عبد الرحيم

أعلن المهندس سامح فهمي وزير البترول المصري انه من المخطط ان يصل اجمالي صادرات قطاع البترول من الغاز الطبيعي خلال العام القادم نسبة 11 % من اجمالي انتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي ، منها 6 % عقود تصدير غاز حرة ليس بها حد أقصى لأسعار التصدير الذي يتم وفقا للأسعار العالمية السائدة في الأسواق الخارجية ، أما نسبة الـ 5% المتبقية والتي تخضع لعقود طويلة الأجل باسعار ترتبط بمعدلات سعرية لها حد أدنى وأقصى .
حيث تم مؤخرا التفاوض بشأنها نتيجة الارتفاع الحاد في السعار العالمية للزيت الخام والمتغيرات التي شهدتها أسواق البترول العالمية ، وتم التوصل إلى أسعار أفضل في معظم هذه العقود بما سيحقق حوالي 14 مليار دولار عائدا إضافيا خلال سنوات التعاقد بداية من العام الجاري 2008 .
وأشار وزير البترول إلى أنه سيتم خلال هذا العام استكمال التفاوض في بقية عقود التصدير حيث كانت المفاوضات بهدف زيادة العائدات والقيمة المضافة وليست لأن أسعار عقود التصدير متدنية ، حيث ان اسعار التصدير في أي وقت كانت تعكس أسعار التصدير العالمية لمنتجي الغاز وهي أيضا تزيد على أسعار بيع الغاز بالسوق المحلي وعن تكلفة إنتاج الغاز .
جاء ذلك خلال جلسة عقدها مجلس الشعب وافق خلالها البرلمان على 4 اتفاقيات بترولية جديدة ، وأشار الوزير أن قطاع البترول نجح في تحقيق وفر من تعديل بند تسعير الغاز في الاتفاقيات الدولية بلغ حوالي 14 مليار دولار منذ يوليو 2000 حتى يناير الجاري ، ومتوقع أن يصل الوفر أيضا إلى 6 مليارات دولار سنويا بدءا من العام الحالي .
وأكد الوزير أن قطاع البترول يعطي أولوية كبرى لتغطية احتياجات الشعب المصري من الغاز الطبيعي وأن خطة قطاع البترول للعام القادم أن يصل إنتاج الزيت الخام والمكثفات إلى حوالي 720 ألف برميل يوميا وزيادة إنتاج الغاز بنسبة 5% سنويا وإضافة احتياطيات من الغاز تقدر بنحو 5 تريليون قدم مكعب سنويا .

ليست هناك تعليقات: