الخميس، ١٦ فبراير ٢٠٠٦

فهمي في تركيا لبحث تصدير الغاز المصري

المصرى اليوم

كتب لبني صلاح الدين

يشارك المهندس سامح فهمي وزير البترول والثروة المعدنية في اجتماع وزاري ثلاثي يعقد بمدينة اسطنبول بمشاركة وزير الطاقة التركي حلمي جوللر ووزير الاقتصاد والطاقة الروماني إيوان كودورن سيرميس.
وبحث فهمي مع نظيره التركي في الجلسة التي عقدت مساء أمس تصدير الغاز المصري لتركيا ورومانيا، ثم إلي أوروبا في مراحل تالية، في ضوء طلبات كل من البلدين لاستيراد الغاز المصري.


وصرح فهمي بأنه سيعقد جلسة مباحثات مشتركة مع وزير الطاقة التركي، صباح اليوم، لبحث ودراسة احتياجات تركيا من الغاز المصري وتوقيتات استيراده في ضوء البرنامج الزمني للانتهاء من المرحلة الثالثة من خط الغاز العربي التي تمتد من منطقة الرحاب الأردنية حتي الحدود السورية الأردنية حتي مدينة حمص السورية مروراً بمحطة كهرباء دير علي السورية.


وأضاف أنه سيبحث تنفيذ الجزء الخاص بمد خط الغاز العربي من مدينة حمص حتي الحدود السورية التركية أو ربطه بشبكة الغاز التركية من خلال كونسورتيوم مشترك يضم شركات مصرية وتركية وسورية لتنفيذ هذا الجزء لتصبح تركيا معبراً ونقطة ارتكاز لعبور الغاز المصري إلي دول أوروبا في مراحل تالية.


كما أشار الوزير إلي أن الاجتماع المشترك مع الوزير التركي سيبحث دراسة إنشاء شركة مشتركة لاستغلال خامات الفوسفات المتوافرة في المناطق الحدودية بين تركيا وسوريا لإنتاج الفوسفات والأسمدة للتصدير.

ليست هناك تعليقات: