الخميس، ٢ فبراير ٢٠٠٦

شركة بريطانية واجهة لإخفاء تورط قيادة أمنية سابقة في تصدير الغاز لإسرائيل

المصرى اليوم

كتب : احمد حسن بكر

في وقت يواصل فيه وزير البترول المهندس سامح فهمي نفيه تصدير الغاز لإسرائيل .. كشفت الصحف الإسرائيلية أمس عن بدء مفاوضات بين إسرائيل وشركة برتش جاز البريطانية لإمدادها بالغاز الطبيعي ، وهو الغاز المسال المستخرج من حقول رشيد والذي تتولي الشركة البريطانية المذكورة إسالته وتصديره للخارج .
وقالت الصحف أن الغاز المصري سيدخل إسرائيل بداية من العام القادم ، من خلال العقد الموقع مع شركة EMG وهي الشركة التي تتوزع أسهمها بين مجموعة "يوسي ميمانز ميرهاف" بنسبة 25% وبين رجل الأعمال المصري حسين سالم بنسبة 65% والباقي لوزارة البترول المصري .
ويذكر أن رجل الأعمال "سالم" كان من القيادات الأمنية السابقة .. وسبق له مشاركة الإسرائيليين في استثمارات بترولية من خلال شركة ميدور لتكرير البترول غرب الإسكندرية التي كان يرأسها وزير البترول الحالي ، وهو ما مثل خطورة كبيرة في أن تشارك مثل هذه القيادة الأمنية السابقة في مشاريع مع إسرائيل !! .
وقد أرغمت المجموعة الإسرائيلية المذكورة التي كان يشارك فيها حسين سالم علي بيع نصيبها للبنك الأهلي المصري ، بعد ضغوط شعبية وسياسية .
وأوضحت مصادر بترولية أن رغبة إسرائيل في شراء الغاز المصري من بريطانيا تهدف إلي إضعاف قبضة مصر وتحكمها في الغاز المصدر لإسرائيل خاصة في حال نشوب أي نزاعات بين البلدين مستقبلا ، وقالت المصادر أن إسرائيل تتمتع بأسعار تفضيلية خاصة بسبب بنود في معاهدة السلام

ليست هناك تعليقات: