الاثنين، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٠

اختفاء (بنزين 80) ونقص أسطوانات البوتاجاز يخيمان على المحافظات

مصراوى

بالتزامن مع أزمة نقص أسطوانات البوتاجاز، التى تضرب عدة محافظات فى الوجهين البحرى والقبلى، تشهد عدة محافظات نقصا فى بنزين 80، وهو ما أدى إلى تكدس السيارات أمام محطات الوقود، أدى إلى ارتباك حركة المرور.

فى سوهاج فوجئ أصحاب سيارات الملاكى والأجرة باختفاء البنزين 80، من جميع المحطات، فى حين أكد مصدر مسئول أن السبب الرئيسى وراء اختفائه هو إضراب سائقى المقطورات، حيث تستهلك المحافظة نحو 200 طن بنزين 80 يوميا.

وشهدت المنيا حالة شديدة من ارتباك وتوقف حركة المرور عقب اختفاء بنزين 80 من محطات الوقود، مما تسبب فى توقف عدد كبير من سيارات الأجرة ونقل الركاب بين المراكز عن العمل نظرا لفارق السعر بين البنزين وارتفع سعره ببعض محطات القرى.

وفى المنيا دخلت أزمة الأنابيب منعطفا جديدا حيث زادت حدة الاشتباكات أمام مستودعات البوتاجاز، وتلقى وكيل وزارة التموين بالمنيا عدة بلاغات بقيام عدد من سائقى مشروع شباب الخريجين بتفريغ سياراتهم بمنازلهم وبيعها بالسوق السوداء مما أدى لتعطيش الأنابيب فى المناطق المحرومة.

واتهم محافظ المنيا الدكتور أحمد ضياء الدين، هؤلاء الخريجين بالبلطجة وبإحداث الأزمة.

وفى أسيوط تعرضت حركة النقل والمواصلات لارتباك ملحوظ واستغل بعض أصحاب محطات الوقود الموجودة بالقرى الأزمة ورفعوا السعر للضعف حتى نفدت الكميات التى كانت موجودة لديهم.

وقال أحد العاملين بمحطة للوقود إن السبب الرئيسى وراء ذلك هو قيام خط أنابيب أسيوط الذى يغذى محافظة المنيا، توقف عن الضخ فى المحافظات مما أحدث الأزمة.

من جانبه نفى اللواء نبيل العزبى محافظ أسيوط وجود أية مشكلات أو أزمات فى بنزين 80 بالمحافظة. مؤكدا توافره فى جميع المحطات، ولم ترد أية شكاوى حيال هذا الأمر.

وأكد محمد علام رئيس شركة بترول أسيوط أن المحافظة لا تعانى من أزمة بنزين ولا سولار نتيجة إضراب المقطورات ولا غيرها، مشيرا إلى أن شركة تكرير البترول توجد فى أسيوط وما يثار حول اختفاء البنزين فى محافظات الصعيد كل فترة مجرد شائعات كاذبة.

فيما شهدت محطات تمويل الوقود بالفيوم نقصا فى كميات البنزين 80 المعروضة وقامت بعض المحطات بتعليق لافتات على ماكينة التمويل مكتوب عليها «لا يوجد بنزين 80» ويضطر أصحاب السيارات إلى المرور على معظم المحطات بحثا عن البنزين.

وفى سياق متصل تسببت أزمة أنابيب البوتاجاز ونقصها بكفر الشيخ إلى تجمع المئات أمام مستودع أنابيب البوتاجاز الوحيد بقرية ميت الديبة مركز قلين للحصول على أسطوانة غاز دون جدوى وذلك حسبما أكد الموجودون.

ليست هناك تعليقات: