السبت، ٦ مارس ٢٠١٠

يديعوت: إسرائيل تتوقف عن استيراد الغاز 2012

اليوم السابع

كتب أحمد براء


ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن شركة Executive Energy الأمريكية للطاقة أكدت تشغيل إسرائيل حقل "تامار" للغاز الطبيعى فى عام 2012، والذى من شأنه تلبية احتياجات إسرائيل من الطاقة، بل ومن المحتمل أن يصبح مصدراً للوقود لديها.

ووفقاً لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، فإن الشركة الأمريكية قد أعلنت أنّ المشروع سينهى قريباً إعتماد إسرائيل ومنذ فترة طويلة على واردات الغاز الطبيعى.

ومن جانبه أكد دايفدسون تشارلز، الرئيس التنفيذى لشركة الطاقة الأمريكية أنّ إسرائيل سقوم بالفعل بالإستغناء عن استيراد الغاز الطبيعى بعد تفعيل حقل "تامار"، حيث ستنتج الطاقة الخاصة بها، بل إنه ربما يمكن أنّ يصبح مصدراً أساسياً للوقود، وأضاف أنّ هذا الحقل سيخفض تكاليف كبيرة كانت إسرائيل تنفقها من أجل إستيراد الغاز الطبيعى من الخارج.

وأشار تشارلز إلى أنّ حقل "تامار" مكون من خمسة آبار، ومن المتوقع أنّ يضخ الحقل 150 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً.

وتشيد الشركة الأمريكية بهذا المشروع، حيث أعربت عن أملها فى إطلاق إسرائيل حقلها الثانى للغاز الطبيعى فى القريب العاجل، مضيفة أنّ إمكانية تصدير إسرائيل للوقود سيمثل تحولا كبيرا بالنسبة لها.

ووضحت الشركة الأمريكية وجود بعض العقبات فى طريق المشروع، حيث أنّ الشركة تنتظر من الحكومة الإسرائيلية وضع خطط لإنهاء خط الأنابيب، ولكن دون ذلك، فإن الشركة لن تكون قادرة على توصيل الغاز.

ومن جهة أخرى توقع مسئولون إسرائيليون أن الطلب على الغاز الطبيعى فى إسرائيل سيصل لأكثر من الضعف خلال العقد القادم، وذلك بفضل النمو الاقتصادى الآخذ فى التقدم، لذلك أعرب بعض المسئولين الإسرائيليين عن شكوكهم فى أنّ "تامار" لن تنتج ما يكفى من الغاز الطبيعى لتلبية احتياجات البلاد.

ومن جانبه قال "قسطنطين بليز" كبير الخبراء الاقتصاديين بإسرائيل، أنّ مصر بدأت بتصدير الغاز لإسرائيل عام 2008، تحت اتفاق يمتد لعشرين عاماً بسعر ثابت ورخيص نسبياً، لذلك فلا يجب على الحكومة الإسرائيلية أنّ تقوم بتجاهل هذا الاتفاق.

ليست هناك تعليقات: