الثلاثاء، ١ سبتمبر ٢٠٠٩

«البترول» تستهدف زيادة الغاز المصدر إلى إسرائيل لـ ٢.٥ مليون طن فى العام الجارى

المصرى اليوم

كتب أشرف فكرى

كشفت بيانات، حصلت عليها «المصرى اليوم»، عن أن هيئة البترول وضعت خطة لزيادة صادرات مصر من الغاز ومشتقاته عبر الخط البحرى الموجه إلى إسرائيل إلى ١٢٠ تريليون وحدة حرارية بريطانية، لتصل إلى ٢.٥ مليون طن بنسبة زيادة ١٣٥.٧% فى كميات الغاز الموردة عن العام المالى ٢٠٠٨ - ٢٠٠٩.

وأشارت البيانات إلى أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية تتوقع وصول عائدات الخط البحرى، الذى تخصص صادراته إلى إسرائيل، إلى ١٨٠ مليون دولار، بزيادة قدرها ٥٠ مليون دولار فقط عن العام المالى السابق.

وقال مصدر مسؤول فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية إن هذه التقديرات حول حجم العائدات قابلة للتغيير والتعديل مع عدم الاستقرار الذى يواجه أسعار الغاز والبترول فى الوقت الحالى على المستوى العالمى.

وكشف المصدر - الذى طلب عدم نشر اسمه - أنه تم وضع هذه التقديرات على أساس سعر «هنرى هب»، المؤشر العالمى لأسعار الغاز الطبيعى الذى يبلغ ١١.٥ دولار للمليون وحدة حرارية، وهو ما لا يتفق مع الأسعار الحالية، التى هبطت بشدة مع انخفاض أسعار النفط عن مستوى الـ ٧٠ دولاراً للبرميل وما سيتبعه من هبوط واضح فى أسعار الغاز.

من جانبه، قال الدكتور أبوالعلا رمضان، رئيس قسم التعدين فى جامعة الإسكندرية، إن حجم الخسائر المترتبة على عمليات تصدير الغاز يفوق أى مكاسب مالية يمكن الحصول عليها حاليا،

مشيراً إلى أن مصر ليست غنية بالطاقة لكى يتم تصدير الغاز، الذى يعد أحد أرخص أنواع الطاقة فى مصر، مقابل أسعار منخفضة لم يتم الكشف عنها حتى الآن بدعوى السرية.

ليست هناك تعليقات: