الجمعة، ٢٨ أغسطس ٢٠٠٩

شركة غاز إسرائيلية تهدد بمقاضاة حكومة «نتنياهو» إذا فكرت في رفع سعر الغاز المصري

الدستور

كتب ــ محمد عطية:

شهدت الحرب الدائرة بين الشركات الموقعة علي صفقات غاز طبيعي بين تل أبيب والقاهرة، جولة جديدة لها أمس في ظل حرب التصريحات والرسائل التي تبادلها كل من «يوسي ميمان» ــ الشريك الإسرائيلي في شركة «إي .إم .جي» المصرية للغاز ــ وبين «يتسحاق تشوفا» ــ أحد أصحاب شركة يام تاطيس الإسرائيلية المنافسة ــ والتي تقوم بتوريد الغاز أيضاً لشركة كهرباء تل أبيب، وهي الحرب التي جاءت بعد علم «يام تاطيس» بمفاوضات تجريها كهرباء تل أبيب خلال الأيام القادمة لرفع سعر الغاز الطبيعي المصري المورد لإسرائيل.

وأشار تقرير لموقع «ذا ميكر» الإخباري الإسرائيلي إلي أن الطلقة الأولي في الحرب الجديدة بين الشركات المصدرة للغاز الطبيعي لتل أبيب تم إطلاقها مؤخراً
موضحاً أن «يام تاطيس»بعثت أمس الأول برسالة شديدة اللهجة عبر وكيلها القانوني «دوري كلجسبلاد» لرئيس مجلس إدارة ومدير عام شركة الكهرباء داعية فيها إلي إبقاء سعر الغاز المصري دون رفعه وإلا لجأت الشركة للقضاء.

في المقابل عقب «يوسي ميمان» علي رسالة «يام تاطيس» بقوله إن ما فعلته الأخيرة أمر «يهدد الأمن القومي الإسرائيلي»، قائلاً في تصريحات للموقع: منذ متي يتم وضع العقلية التجارية والرغبة في إزاحة المنافسين في الأولوية متجاهلين المسئولية القومية تجاه تل أبيب؟ أين كان سيصبح اقتصاد الكهرباء الإسرائيلي دون الغاز المصري الذي ينتج 500،1 كيلو واط يومياً؟ كيف كان سيصبح سعر الغاز الطبيعي بتل أبيب إذا لم تسعره «إي .إم .جي» بسعر أقل عشرات المرات عن أسعار «يام تاطيس»؟، مضيفاً: مع كل احترامي وتقديري لمشكلة الوقود في تل أبيب إلا أنني لو كنت مكان «يام تاطيس» لما كنت أخاطر بتهديد اقتصاد الطاقة ببلادي وتدمير العلاقات الجيدة مع القاهرة، مضيفاً في تصريحاته لــ «ذا ميكر» بقوله إنه يري في المنافسة شيئاً إيجابياً.

ليست هناك تعليقات: