الخميس، ٢٧ أغسطس ٢٠٠٩

كهرباء اسرائيل تقر تعديلات على اتفاق شراء الغاز من مصر..

مصراوى

تل أبيب (رويترز) - قالت شركة كهرباء اسرائيل المملوكة للدولة يوم الخميس ان مجلس إدارتها أقر تعديلات أُدخلت على اتفاق لشراء الغاز الطبيعي المصري ستساعد في ضمان إمدادات مستقرة من الغاز.

واضافت الشركة في بيان انه نظرا للتغييرات التي طرأت في سوق الوقود العالمية وتكلفة انتاج الغاز في مصر فضلا عن ضغوط سياسية في القاهرة فقد غيرت شركات الغاز المصرية سعر تصدير الغاز.

ولم تذكر كهرباء اسرائيل تفاصيل.

وقالت متحدثة باسم الشركة ان السعر ما زال محل تفاوض مع شركة غاز شرق المتوسط وهي كونسرتيوم مصري اسرائيلي يبيع الغاز الى اسرائيل.

ويقدر سعر البيع الأصلي عند 2.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وبالاضافة الى تغيير السعر قالت كهرباء اسرائيل ان تعديلات العقد المبرم مع غاز شرق المتوسط تشمل أيضا خفض الكميات الأساسية المُقرر بيعها وإجراءات أخرى ستضمن توريد الغاز.

وبدأ ضخ الغاز المصري الى اسرائيل عبر خط أنابيب للمرة الاولى في مايو آيار 2008 بموجب اتفاق وقع عام 2005 لتوريد 1.7 مليار متر مكعب سنويا على مدى 20 عاما.

وقالت كهرباء اسرائيل ان امدادات الغاز المصرية ستمكن الشركة من تحقيق هدفها لانتاج 40 في المئة من الكهرباء في اسرائيل من الغاز الطبيعي.

كما تشتري كهرباء اسرائيل الغاز الطبيعي من كونسرتيوم (يام ثيتيس) الامريكي الاسرائيلي الذي ينتج الغاز من حقل ماري قبالة الساحل الجنوبي لاسرائيل على البحر المتوسط. ومن المتوقع ان ينضب الحقل في غضون سنوات قليلة.

واكتشفت كميات ضخمة من الغاز الطبيعي - تقدر بحوالي 6.3 تريليون قدم مكعبة (178 مليار متر مكعب) - قبالة الساحل الشمالي لاسرائيل لكن من غير المتوقع استغلالها قبل 2012 أو 2013.

ليست هناك تعليقات: