الخميس، ٣٠ يوليو ٢٠٠٩

نصر واصل: تصدير الغاز لإسرائيل لا يجوز شرعاً.. و«التوريث» يتوقف على رأى الأمة

المصرى اليوم

كتب رجب رمضان

أكد الدكتور نصر فريد واصل، مفتى الجمهورية الأسبق، أن الحديث عن التوريث يتوقف على رأى الأمة، وهى صاحبة القرار فى هذا الموضوع، بشرط ألا يتسبب رأيها فى خلق نزاع أو انشقاق يؤثر على السلام الاجتماعى. ورداً على سؤال حول حكم الشرع فى تصدير الغاز لإسرائيل،

قال خلال لقائه فوج طلبة العالم الإسلامى فى معسكر أبوبكر الصديق فى الإسكندرية، مساء أمس الأول: «أنا قلت رأيى فى هذا الموضوع بصراحة وهو أنه (لا يجوز إطلاقاً دعم دولة محاربة للإسلام والمسلمين وتحتل أرض فلسطين) بل يجب قطع العلاقات الاقتصادية معها»، مؤكداً رفضه المشاركة فى أى مؤتمرات يشارك فيها إسرائيليون حتى لو كانت لمناقشة حوار الأديان.

وأشار إلى أن دستور الدولة ينص على أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع، وهذا يعنى أن أى قانون يخالف الشريعة الإسلامية هو قانون باطل.

وعن تأجيل الحج والعمرة بسبب أنفلونزا الخنازير، قال واصل: «هذا الأمر يخضع لرأى أهل الاختصاص الطبى، لأن الإسلام بكل تشريعاته وأحكامه وعباداته جاء لصالح العباد، وإذا قال أهل الاختصاص إن الحج والعمرة فى هذه الصورة والتجمع الكبير جداً يؤدى إلى ما نطلق عليه الوباء العام فيجب الأخذ برأيهم».

ليست هناك تعليقات: