الأربعاء، ٢٩ يوليو ٢٠٠٩

هاآرتس: صفقة جديدة لتوريد ١٢.٥ مليار متر من الغاز المصرى لإسرائيل خلال ١٧ سنة

المصرى اليوم

كتب محمد عبود وأشرف فكرى

كشفت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية أن شركة (EMG) المصرية الإسرائيلية المسؤولة عن توريد الغاز الطبيعى المصرى لإسرائيل، وقعت أمس الأول، عقد صفقة جديدة لتوريد ١٢.٥ مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى إلى إسرائيل لمدة ١٧ سنة، ويحق للطرف الإسرائيلى تمديد العقد ٥ أعوام إضافية.

وقال مسؤول بارز فى وزارة البترول: «إن من حق شركة (EMG) شرق المتوسط المسؤولة عن توريد الغاز الطبيعى المصرى لإسرائيل توقيع أى عقود تجارية مع شركات أو أفراد داخل إسرائيل شريطة التنسيق مع الجانب المصرى».

وأوضح أن الاتفاق الموقع بين الحكومة المصرية ممثلة فى القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» عام ٢٠٠٥ مع شركة «غاز شرق المتوسط» التى أسسها رجل الأعمال المصرى حسين سالم لتصدير الغاز لمدة ٢٠ عاما، يعطى للشركة الإسرائيلية حق تنظيم التعاقدات التجارية بالأسعار التى تراها مناسبة لها.

وأكد أن هذه العقود التجارية تختلف تماما عن الاتفاق السياسى الذى وقعه وزير البترول المصرى سامح فهمى ووزير البنية التحتية الإسرائيلى السابق بنيامين بن أليعازر فى يونيو ٢٠٠٥ لتصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل لمدة ٢٠ عاما بدأ العمل بها فى ٢٠٠٦.

وأوضحت «هاآرتس» أن شركة (EMG) المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلى «يوسى ميمان» بالشراكة مع الحكومة المصرية اتفقت مع شركة «دوراد» الإسرائيلية العاملة فى مجال توليد الكهرباء على توريد ١٢.٥ مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى، فى صفقة جديدة تتراوح قيمتها بين ٢.١ و٢.٥ مليار دولار.

ويعطى العقد الحق لشركة «دوراد» فى تمديد تصدير الغاز ٥ سنوات إضافية. وفى إطار الاتفاق الثنائى بين الشركتين تلتزم (EMG) بتوريد ٠.٧٥ مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى سنويا، وتحصل فى المقابل على مبلغ يتراوح بين ١٢٥ و١٥٠ مليون دولار سنويا.

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن العقد الجديد بين «دوراد»، و«EMG» حسب الأسعار الجديدة للغاز المصرى المصدر لإسرائيل، تتراوح بين ٥.١ و ٥.٥ دولار لكل مليون وحدة حرارية، بما يمثل زيادة فى الأسعار تصل إلى ٣٧% مقارنة بالأسعار القديمة.

ليست هناك تعليقات: