الأحد، ٢٦ يوليو ٢٠٠٩

فى ذكرى تأميم قناة السويس.. القوى السياسية تتضامن مع السفير إبراهيم يسرى

اليوم السابع

كتبت نورا فخرى وسهام الباشا

رفع أحد ذوى الاحتياجات الخاصة شعار "لا لتصدير الغاز لإسرائيل" خلال الوقفة الاحتجاجية التى نظمتها القوى السياسية بالاشتراك مع لجنة الحريات أمام نقابة الصحفيين مساء اليوم الأحد، تضامناً مع السفير إبراهيم يسرى.

لفت أحمد عبد الودود نظر المشاركين فى الوقفة الاحتجاجية بسبب إعاقته ومشاركته فى الوقفة على كرسيه المتحرك، لكنه أكد لليوم السابع أنه يرفض بيع الغاز لإسرائيل، وندد بعبور سفينتين حربيتين إسرائيليتين عبر قناة السويس منذ أيام، مشيراً إلى أن ذلك يعد انتهاكاً صارخاً للمواثيق الدولية الدولية التى وقعت عليها مصر.

واتفقت القوى السياسية المشاركة فى الوقفة مع عبد الودود، وندد المشاركون بسعى الولايات المتحدة الأمريكية لإنشاء قواعد عسكرية داخل الأراضى المصرية، مؤكدين أن ذلك يعد انتهاكاً صارخاً لسيادة مصر واستقلالها.

وأعلن المشاركون فى الوقفة الاحتجاجية عن قائمة بيضاء تضم أسماء المستشارين الذين وقفوا ضد تصدير الغاز لإسرائيل، وكذلك قائمة سوداء تضم المستشارين الذين كانوا مع تصدير الغاز لإسرائيل.

وأكدت كريمة الحفناوى من قيادات حركة كفاية، أنه تم جمع قيمة الغرامة التى فرضت على السفير إبراهيم يسرى بسبب تصديه لبيع الغاز لإسرائيل من تبرعات الشعب المصرى، مشيرة إلى أن فائض المبلغ الذى تم جمعه سيتم توجيهه إلى محاربة قضايا الفساد.

من جانبه استنكر أيمن نور، مؤسس حزب الغد، دعم النظام لتصدير الغاز لإسرائيل بسعر بخس، وأعلن تضامنه الكامل مع السفير إبراهيم يسرى، وأكد نور أنه سبق وأن تقدم بطلب إحاطة حول هذا الموضوع أثناء عضويته بمجلس الشعب عام 2000، لكن وزير البترول أكد وقتها أن كل ما يتردد حول تصدير الغاز لإسرائيل مجرد "إشاعات".

وقال عبد الحليم قنديل، المنسق العام لحركة كفاية، إن تصدير الغاز لإسرائيل صفقة بين النظام وإسرائيل، مقابل استمرار النظام الحاكم على كرسى السلطة، ووصف قنديل صفقة تصدير الغاز بـ "الخيانة العظمى" التى يجب محاكمة كل من ساهم فيها.

واستغل محمد عبد القدوس الوقفة الاحتجاجية للتنديد بمنع الأمن للوقفة التى حاولوا القيام بها أمس للتضامن مع عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد.

ليست هناك تعليقات: