الثلاثاء، ٩ يونيو ٢٠٠٩

زيادة كمية الغاز المصدر لإسرائيل بنسبة 50%

شبكة محيط

القاهرة : أكد مصدر مسئول فى وزارة البترول زيادة كميات الغاز المصرى لشركة (EMG)، التى رفعت كمية الغاز المصدر إلى إسرائيل بنسبة 50% سنويًا، بعد أن توصلت لاتفاق مع الحكومة الإسرائيلية يقضى بزيادة الأسعار.

وكشفت صحيفة " يديعوت أحرونوت " الإسرائيلية أن شركة (EMG) بدأت تضخ 1.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لإسرائيل، فور توقيع العقود الجديدة، وهى كمية تقترب من السقف الذى تعهدت به الشركة أمام الحكومة الإسرائيلية، ويصل إلى 1.7 مليار متر مكعب.

وقال مسئول وزارة البترول ، الذى فضل عدم الكشف عن هويته :" إن زيادة سعر الغاز كانت الشرط الرئيسى للجانب المصرى للموافقة على زيادة الكميات " ، موضحًا أن الاتفاق الجديد يشمل أيضا آلية لمراجعة الأسعار بشكل متفق عليه بين الجانبين.

وأضاف المسئول حسبما جاء بجريدة " المصري اليوم " أن هذا الاتفاق يمثل إنجازًا لوزارة البترول، لأن الأسعار الجديدة سوف تطبق للمرة الأولى على الكميات الموردة فى العقود القديمة والجديدة، موضحًا أن زيادة أى كميات فى أى تعاقدات جديدة مبرمة مع أى دولة فى العالم مثل إسرائيل وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا مرتبطة بزيادة السعر.

ورفض المسئول التعليق على عدم انطباق هذه القاعدة على عقد الأردن، الذى لا يتضمن تعديلا فى أسعار الغاز فى الكميات القديمة، ويكتفى بزيادتها فى الكميات الجديدة فقط، لأن عقد الأردن له طبيعة سياسية خاصة، على حد قوله.

وكانت صحيفة " جلوبس " الاقتصادية قد كشفت مؤخرًا أن الأسعار الجديدة للغاز " السعر الذى تشترى به (EMG) الغاز من الحكومة المصرية " ستتراوح ما بين 2.5 دولار و3.5 دولار للمليون وحدة حرارية.

فيما كانت الأسعار القديمة المعمول بها اعتبارًا من عام 2000، تترواح ما بين 1.5 دولار و1.6 دولار للمليون وحدة.

وفى السياق نفسه، قالت مصادر مطلعة بوزراة البنية التحتية الإسرائيلية :" إن شركة الكهرباء الإسرائيلية، التى تعد المستهلك الرئيسى للغاز المصرى، تجرى مفاوضات مع (EMG) لزيادة كمية الغاز المصدرة لإسرائيل اعتبارا من عام 2012، وفقا للأسعار الجديدة ".

ليست هناك تعليقات: