الأربعاء، ١٣ مايو ٢٠٠٩

دعوة لمحاكمة النظام شعبيا لإهداره ثروة مصر البترولية

اليوم السابع

السفير إبراهيم يسرى، صاحب دعوى وقف تصدير الغاز إلى إسرائيل


كتبت شيماء عبد الهادى

دعا المشاركون فى ندوة حول تطورات دعوى وقف تصدير الغاز، إلى محاكمة شعبية للنظام المصرى، باعتباره متسببا فى إهدار ثروات مصر من البترول والغاز الطبيعى. وأشار السفير إبراهيم يسرى، مساعد سابق لوزير الخارجية، وصاحب دعوى وقف تصدير الغاز إلى إسرائيل، إلى وجود تحالف رهيب بين مصدرى الغاز وبين السلطة التى لجأت، على حد قوله، إلى وسائل غير قانونية للالتفاف على حكم القضاء الإدارى بوقف تصدير الغاز.

وتابع مستنكرا، خلال الندوة التى أعدتها لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، اليوم، الأربعاء، أن قاضى المحكمة الجزئية أصدر حكمه بإلغاء حكم المحكة الإدارية العليا بوقف تصدير الغاز إلى إسرائيل، بل واعتبره "معدما"، أى لا يجوز نقضه أمام محكمة أخرى. وهو ما اعتبره جمال تاج، عضو اللجنة القومية للدفاع عن سجناء الرأى، تسييسا للقضاء، وقال" نستطيع الآن معرفة الحكم المنتظر صدوره طبقا للدائرة المنظور أمامها الدعوى، والأخطر أنه حتى فى حال صدور الحكم، فلم يعد ملزما للتنفيذ".

من جانبه، لفت الدكتور إبراهيم زهران، خبير البترول، إلى تقرير صدر منذ أيام عن المجالس القومية المتخصصة، حول صناعات البتروكيماويات، أوصى بضرورة وقف تصدير الغاز بشكل عام. وقال زهران "لا يعقل أن نستمر فى تصدير الغاز إلى إسرائيل، ومصنع الحديد والصلب فى التبين، لم يصله الغاز حتى الآن، رغم أهميته للاقتصاد المصرى". واتفق المشاركون، مع عضو مجلس الشعب سابقا محمد عصمت السادات، فى الدعوة إلى محاكمة شعبية للنظام المصرى، حتى ولو عبر شبكة الإنترنت.

ليست هناك تعليقات: